صدى البلد:
2024-07-07@01:52:52 GMT

50 %.. الارجنتين تقلل قيمة عملتها الرسمية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

أعلن وزير الاقتصاد الأرجنتيني لويس كابوتو، أن الأرجنتين ستخفض قيمة البيزو عملتها الرسمية بأكثر من 50% كجزء من إجراءات الطوارئ لمساعدة اقتصاد البلاد.

وتغير هذه الخطوة الصارخة سعر التحويل الرسمي إلى 800 بيزو لكل دولار من 365 بيزو وتأتي بعد أيام قليلة من ولاية الرئيس خافيير مايلي.

وتعهدت مايلي في حملتها الانتخابية بالتخلص من البيزو واستبداله بالدولار من أجل إعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

وكان البيزو مدعوماً بشكل مصطنع لسنوات من خلال ضوابط رأس المال الصارمة، وانخفضت قيمته بنحو 52% هذا العام مقابل الدولار الأميركي.

وقام البنك المركزي الأرجنتيني في السنوات الأخيرة بطباعة المزيد من البيزو لمساعدة حكومة البلاد على تجنب التخلف عن سداد ديونها. 

وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وتمثل هذه الخطوة الخطوة الأولى من عدة خطوات للحد من هذا التضخم المفرط، الذي دفع البنك المركزي الأرجنتيني في أكتوبر إلى رفع سعر الفائدة القياسي إلى 133٪.

وكرر كابوتو موضوع حملة مايلي حيث حدد إجراءات أخرى، بما في ذلك خفض مشاريع الأشغال العامة الجديدة، وخطط عدم تجديد عقود العمل التي كانت سارية منذ أقل من عام واحد وتقليل الطاقة والنقل الإعانات.

وقال: "لبضعة أشهر سنكون أسوأ حالا، خاصة مع التضخم".

وفيما يتعلق بالأشغال العامة، قال كابوتو: "لا توجد أموال لدفع تكاليف الأعمال التي غالبا ما تنتهي في جيوب السياسيين ورجال الأعمال".

وقال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء عقب تصريحات كابوتو إنه يدعم المبادرات الجديدة.

ورحب موظفو صندوق النقد الدولي بالإجراءات التي أعلنها في وقت سابق اليوم وزير الاقتصاد الأرجنتيني الجديد لويس كابوتو.

وقالت جولي كوزاك، مديرة الاتصالات بصندوق النقد الدولي، في بيان صحفي أن هذه الأجراءات تهدف إلى تحسين المالية العامة بشكل كبير بطريقة تحمي الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع وتعزز نظام الصرف الأجنبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتصالات إعادة الإقتصاد اقتصاد البلاد اقتصاد الارجنتين الانتخابية الدولار الأميركي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية

كتب- محمد أبو بكر:

قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ وزارة الهجرة أنُشئت في ظروف معينة، في الفترة بين عامي 2011 و2013 واضطلعت بدور كبير جدًا، ولكن كان من الواضح أنَّ العمل متداخل بينها وبين وزارة الخارجية.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، الخميس: لكي يحدث التكامل ونتجنب أي نوع من التكرارية والتداخل، جرى دمج الوزارتين وسيكون هناك نائب لوزير الخارجية معنيًا بملف الهجرة.

وأوضح أنَّ فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض مثل التخطيط مع التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، هدفها تحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي.

وتابع مدبولي: بالتالي ملفات الاقتصاد تكون موجودة تحت شخصية واحدة تتولى هذا الموضوع من أجل تحقيق التكامل مع كيفية الحد من الدين سواء الخارجي أو الداخلي ووضع سقف واضح، كل الدولة والمجموعة الاقتصادية تعمل عليه.

وواصل: دمج الوزارتين سالفتي الذكر يعمل على تحجيم الدين الخارجي وأيضا تحديد الفجوات التمويلية، مشيرا إلى وزارة التخطيط كانت تضع ما يخص الاستثمارات "الباب السادس الخاص بالدولة" في الموازنة، ولكن أحيانا يكون الباب السادس غير كافٍ ويحتاج إلى مكون دولاري التي تقوم به التعاون الدولي، وبالتالي يتحقق الكامل بجعل الوزارتين تحت نظر وزير واحد.

وأوضح مدبولي: لما نقول باب الاستثمارات الخاص بالدولة بيكون جزء منه من الموازنة المحلية بينما الجزء الآخر يأتي من القروض والمنح والتيسيرات المالية التي نحصل عليها من خلال التعاون الدولي.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مقالات مشابهة

  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • بنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي
  • رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية
  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)