منحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم لقب «رائد العطاء» للدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الخيرية، وذلك تقديراً لجهوده والمساهمات الكريمة التي قدمتها المؤسسة لدعم الاستجابة الإنسانية للمفوضية خلال السنوات الماضية في عدة أوضاع نزوح طارئة.
جاء ذلك على هامش المنتدى العالمي للاجئين المنعقد في جنيف والذي تستضيفه المفوضية بالمشاركة مع حكومة سويسرا.


ساهمت المؤسسة الملكية للأعمال الخيرية في البحرين من خلال شراكتها مع المفوضية وبقيادة د. مصطفى السيد بدعم جهود المفوضية الإنسانية للاستجابة لعدة حالات نزوح طارئة، مما ترك أثراً إيجابياً على حياة الآلاف من النازحين داخلياً في سوريا وأفغانستان، واللاجئين السوريين في الأردن، واللاجئين من أوكرانيا.
من جانبه، رحّب خالد خليفة، مستشار المفوض السامي وممثل المفوضية لدى دول مجلس التعاون الخليجي، بالدعم والتعاون الذي يقدمه د. مصطفى السيد وهنأه بمناسبة منحه لقب «رائد العطاء»، قائلاً: «نرحب بمنح د. مصطفى السيد لقب رائد العطاء لدى المفوضية تقديراً لتفانيه في مساعدة النازحين واللاجئين الذين هم بحاجة للعون، أينما كانوا متواجدين.» وأضاف: «يشهد العالم في وقتنا الحاضر مستويات غير مسبوقة للنزوح القسري، مع وجود أكثر من 114 مليون نازح قسراً حول العالم. تعتمد المفوضية على شركائها – كالمؤسسة الملكية للأعمال الخيرية – للاستجابة لتلك الاحتياجات ولدعم قدرة المفوضية على تقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى جانب التنمية طويلة الأمد للأشخاص النازحين والمجتمعات التي تستضيفهم.»
لقب «رائد العطاء» هو لقب فخري يُمنح لمن يقدمون الدعم للمفوضية وللأشخاص النازحين قسراً من خلال تكريس وقتهم لزيادة الوعي حول التحديات التي يواجهونها والجهود المبذولة للتغلب عليها. بالإضافة إلى تشجيع المشاركة والدعم وجمع المساعدات لتمويل الأنشطة الانسانية المنقذة للحياة التي تقوم بها المفوضية.
يعد المنتدى العالمي للاجئين أكبر تجمع في العالم لمناقشة قضايا اللاجئين، حيث يجمع بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بأصحاب المصلحة المعنيين، والمؤسسات الدولية والمحلية، والمجتمع المدني، والمؤسسات المالية، والأكاديميين والقطاع الخاص. تنعقد الدورة الثانية من المنتدى من 13 إلى 15 ديسمبر 2023، وتتيح فرصة للبناء على التقدم الذي أحرزته الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين في الدورة الأولى من المنتدى عام 2019، ولتسليط الضوء على التقدم الذي تم إنجازه وما تم تطبيقه من تعهدات ومبادرات منذ ذلك الحين. كما يقدم منصة للمشاركين للإعلان عن تعهدات جديدة ومشاركة الخبرات والمعلومات لإلهام المزيد من إجراءات مشاركة المسؤولية وتقديم التسهيلات لتقديم الاستجابات المتكاملة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مصطفى السید

إقرأ أيضاً:

افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح مجمع البحوث الإسلامية اليوم الإثنين المنفذ الدائم لإصدارات الأزهر الشريف بمنطقة المنوفية الأزهرية، في إطار خطة المجمع لافتتاح منافذ دائمة لإصدارات ومطبوعات الأزهر الشريف في جميع محافظات الجمهورية.
حضر فعاليات الافتتاح فضيلة وكيل الأزهر أ.د. محمد الضويني، واللواء وليد البيلي سكرتير عام محافظة المنوفية، والشيخ أيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ود. حسن خليل الأمين المساعد للثقافة الإسلامية، ود. محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، ود. إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات المنطقة الأزهرية بمحافظة المنوفية.
وقال وكيل الأزهر د. محمد الضويني إن افتتاح هذه المنافذ يأتي في إطار اهتمام المجمع برسالة الأزهر العلمية والتوعوية؛ وتنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب- شيخ الأزهر ببذل الكثير من الجهود للحفاظ على وعي المجتمع المصري، من خلال دعوته للقراءة والاطلاع والفهم المنضبط لكل القضايا المتعلقة بشئون حياتهم، وبما يحفظ عليهم فكرهم من كل محاولات الاختراق أو النيل منه.
أضاف وكيل الأزهر أن الإصدارات العلمية لقطاعات الأزهر الشريف تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتستعرض حلولًا واقعية لكثير من القضايا المجتمعية الشائكة، كما تفند العديد من الشبهات الفكرية المثارة وترد عليها بمنهجية علمية واضحة؛ حيث تشمل التخصصات العلمية المختلفة في الفكر والعقيدة والتفسير والحديث واللغة، كما تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الراهنة.
فيما أوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد أن الأزهر الشريف حريص على التواجد الفعال، وتقديم الدعم الثقافي والمعرفي لمختلف الفئات العمرية والفكرية المختلفة، حتى يكون الجميع على وعي بالقضايا والمستجدات التي تدور حولهم، خاصة في ظل الظروف الفكرية التي يمر بها العالم أجمع.
وأشار الأمين العام إلى أن هذا الفرع يعتبر الثالث بعد افتتاح فرعي الجامع الأزهر ومدينة البعوث الإسلامية، ويقدم مجموعة قيمة من الإصدارات العلمية التي تعالج الكثير من القضايا النوعية والفكرية محل اهتمام الفئات الجماهيرية المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • مصطفى شردى .. رائد صحافة المعارضة
  • الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية
  • 29 يونيو خلال 9 أعوام .. أكثر من 70 شهيداً وجريحاً بالغارات والسيارات المفخخة على منازل ومزارع المواطنين وصالات العزاء والمسافرين والبنى التحتية وخيام النازحين ومبني الأمم المتحدة بعدد من المحافظات
  • «حكماء المسلمين» يشارك في مؤتمر السلام بنيروبي
  • 4 مشاريع لمؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية بكلفة 2.1 مليون درهم
  • المجلس الأوروبي يدين إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية