الحرة:
2024-07-08@22:27:32 GMT

كيت كوكس.. قصة الأميركية التي غادرت تكساس لإجهاض جنينها

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

كيت كوكس.. قصة الأميركية التي غادرت تكساس لإجهاض جنينها

اضطرت الأميركية، كيت كوكس (31 عاما) إلى مغادرة تكساس، بعد ساعات من إصدار المحكمة العليا بالولاية، قرارا يمنعها من الخضوع لعملية إجهاض طارئ، مما جعل الرئيس الأميركي يصف الأمر لاحقا بأنه "مخز". 

ورغم أن المحكمة الابتدائية سبق أن سمحت لكوكس بإنهاء حملها الذي يهدد خصوبتها وحياتها، فإن المحكمة العليا رأت، الاثنين، أن هذا "قرار خاطئ".

 

وكانت كوكس في الأسبوع العشرين من حملها، حين اكتشفت أن جنينها مصاب بالتثلث الصبغي 18، وهو اختلال في الصبغيات يسبب تشوهات خطيرة، وقد يتسبب ذلك بموت الجنين في الرحم. وحتى لو استمر الحمل حتى النهاية، فإن احتمال أن يولد الطفل ميتاً أو أن يموت بعد بضعة أيام مرتفع.

وفي مقال نشرته كوكس في صحيفة دالاس مورنينغ نيوز، في وقت سابق الشهر الجاري، أعيد نشره في العديد من الصحف الكبرى في الولايات المتحدة ومنها "واشنطن بوست"، كتبت أنها لا تريد لابنتها أن تعاني خلال ما كان من المرجح أن يكون حياة قصيرة للغاية "إذا ولدت أصلا". 

كيت كوكس

وقالت كوكس: "دائما ما أردنا عائلة كبيرة، بعد أن جاءت ابنتنا البالغة من العمر ثلاث سنوات وابننا البالغ من العمر عاما واحدا، بدأت أنا وجاستن كوكس في التخطيط لإضافة فرد جديد على العائلة. كنا متحمسين للغاية عندما علمنا في أغسطس الماضي أنني حامل واستمتعنا كثير بنشر الخبر بين العائلة الكبيرة، لأن كوني أما هو الجزء الأعظم على الإطلاق في حياتي". 

أشارت كوكس إلى أنهم علموا لاحقا أن هذا العمل وأي حمل آخر في المستقبل سيكون بمثابة خطر كبير عليها وعلى الجنين، وأنها توصلت إلى قرار الإجهاض بعد طرح الكثير من الأسئلة على الأطباء. 

وخلال جلسة استماع طارئة الخميس الماضي، منحتها القاضية مايا غيرا غامبل إمكانية إجراء عملية إجهاض، بناء على أن القانون في الولاية يسمح باستثناءات. 

لكن المدعي العام، كين باكستون، وهو جمهوري، تقدم بطلب إلى المحكمة العليا في تكساس لتعليق قرار المحكمة الابتدائية، مشددا إلى أن "قانون تكساس يحظر الإجهاض الطوعي"، ومؤكدا أن القاضية التي وصفها بـ"الناشطة"، "أساءت استخدام سلطتها" من دون "أي دليل" فيما "رأى الخبير الطبي في تكساس أن كوكس لم تستوف الشروط اللازمة للاستفادة من الاستثناء الطبي".

ودفع نظر المحكمة العليا، في قرار المحكمة الابتدائية، بكوكس إلى مغادرة الولاية المحافظة للخضوع لعملية إجهاض، بحسب وسائل إعلام أميركية، منها "نيويورك تايمز".

وتعكس هذه الحالة المعضلة التي يواجهها المرضى والأطباء منذ إلغاء المحكمة العليا في يونيو 2022 الإجراء القانوني المعروف بـ"رو ضد وايد"، الذي ضمن لمدة نصف قرن الحق الفدرالي للمرأة الأميركية في إنهاء حملها. 

ومنذ ذلك الحين، حظرت حوالى عشرين ولاية الإجهاض أو قيدته بشدة، مثل تكساس، التي تسمح بالإجهاض فقط في حالات خطر الوفاة أو خطر إصابة الأم بإعاقة خطيرة.

والثلاثاء، اعتبر بايدن أنه من "المخزي" أن تُضطر امرأة تواجه مخاطر بسبب صعوبات في حملها إلى مغادرة ولاية تكساس، لتتمكن من إنهاء الحمل.

وندد الرئيس بايدن بـ"الفوضى القانونية والطبية في ولايات مثل تكساس وكنتاكي وأريزونا، كنتيجة مباشرة" لقرار المحكمة العليا العام الماضي.

وأضاف "كما توقعنا، فإن صحة المرأة وحياتها أصبحت الآن على المحك".

وتحظر ولاية تكساس جميع عمليات الإجهاض، بما يشمل حالات سفاح القربى أو الاغتصاب. لكنْ ثمة استثناء وحيد يتمثل في الحالات التي يثبت فيها وجود خطر وفاة أو إصابة بإعاقة خطرة للأم.

ويواجه الأطباء بالولاية عقوبة السجن لمدة تصل إلى 99 عاماً، وغرامة قدرها 100 ألف دولار، وإلغاء ترخيصهم الطبي إذا أجروا عملية إجهاض خارج الإطار الذي يحدده القانون. 

لكنّ المدافعين عن حقوق الإجهاض يقولون إن الاستثناءات غامضة للغاية، ويخشى الأطباء من مقاضاتهم إذا أجروا عملية إجهاض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت كلية الحقوق جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور دويب صابر عميد كلية الحقوق والمستشار القانوني لرئيس الجامعة، يوم السبت 6 من يوليو؛ زيارة علمية للطلاب إلى مقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، برفقة الدكتور رجب كحلاوي وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وبمشاركة (38) طالباً، وطالبة.

 كان في استقبال وفد الجامعة؛ المستشار بولس فهمي إسكندر، رئيس المحكمة الدستورية العليا، ونواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأعضاء المحكمة الدستورية العليا؛والذين رحبوا بالوفد الطلابي، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة.

 وتضمن برنامج الزيارة، لهذا الصرح القضائي الشامخ؛ حضور الطلاب لإحدى الجلسات بقاعةالمحكمة، وقدم المستشار رجب سليم نائب رئيس المحكمةالدستورية العليا؛ محاضرة للطلاب؛ عن أهمية العلم، والتعلم، وقيمة، ومكانة كلية حقوق جامعة أسيوط بين الجامعات المصرية، موضحا أهمية القراءة، والاطلاع المستمر في مختلف المجالات، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة المطلوبة في سوق العمل؛ حتى يكونوا متميزين في وظائفهم المستقبلية، كما اشتمل برنامج الزيارة على محاضرة تعريفية للمستشار طارق عبدالقادر؛ المستشار بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا ؛ حول نشأة المحكمة الدستورية، وطبيعة عملها، وآليات التعيين بالمحكمة الدستورية العليا، واختصاصاتها، وكيفية تحريك الدعوى أمامها، وكيفية الفصل في الدعاوى الدستورية.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي  رئيس جامعة أسيوط؛ أهمية هذه الزيارة في تعزيز ثقافة الوعي القانوني لدى طلاب الكلية، وتزويدهم بالمهارات، والخبرات القانونية اللازمة، مشيراً إلى حرص الجامعة، على تنمية مهارات، وقدرات الطلاب الشخصية، والأكاديمية ، وتنفيذ أنشطة ذات صلة بالدراسة النظرية، وتنظيم زيارات ميدانية دراسية للطلاب.  

 وثمن رئيس جامعة أسيوط؛ الدور الذي تقوم به المحكمة الدستورية العليا العريقة، منذ نشأتها وحتى الآن؛ باعتبارها أهم صرح قانوني عريق؛ في إعلاء المبادئ الدستورية، وضمان الحقوق، والحريات.

 ومن جانبه، وجه الدكتور دويب صابر ؛ الشكر للمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمي إسكندر، على موافقته بحضور الطلاب للجلسات داخل أروقة المحكمة الدستورية؛ حتى يتمكنوا من متابعة إدارة الجلسات داخل المحكمة الدستورية العريقة، منوهاً أن تلك الزيارات التدريبية تأتي ضمن خطة الكلية؛ للتدريب العملي للطلاب.

 وفي نهاية الزيارة؛ أهدى المستشار رجب سليم؛ مؤلفاته الشخصية إلى كلية الحقوق، إلى جانب الكتب، والمؤلفات الخاصة بالمحكمة الدستورية العليا لكلية الحقوق .

شارك في الزيارة وفد من جامعة أسيوط ضم؛ الدكتور محمد عبدالعليم أستاذ مساعد بقسم تاريخ القانون ومدير برنامج الحقوق باللغة الإنجليزية، والدكتورة رغداء عبدالمحسن أستاذ مساعد بقسم قانون العمل ، والدكتورة مريم عبدالملك القمص مدرس قانون المرافعات وعضو مجلس النواب، والدكتور عبدالفتاح سعيد، والدكتور محمود رشاد مدرسين مساعدين  بقسم القانون العام، والدكتور إياد أحمد عبدالمولى معيد بقسم القانون المدنى ببرنامج اللغة الإنجليزية، والدكتور أشرف جاب الله مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، إلى جانب عدد من موظفى رعاية الشباب بالكلية.

مقالات مشابهة

  • "بيريل" يجبر شركات الطيران الأميركية على إلغاء 1300 رحلة
  • المستشار عبد الراضي صِدِّيق يستقبل رئيس المحكمة الدستورية العليا للتهنئة
  • الإدارية العليا توضح سلطات النيابة الإدارية في محاكمة الموظف
  • إشبيلية.. المحكمة العليا تدين مغربياً اغتصب مواطنة إسبانية
  • طلاب حقوق فى زيارة علمية الى للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • بعد الحصانة.. ترامب يتحرك لوقف قضية الوثائق السرية
  • السعودية.. المحكمة العليا تعلن عن أول أيام العام الهجري الجديد 1446
  • محامو ترامب يطلبون تعليق قضية الوثائق السرية في فلوريدا
  • بعد حكم الحصانة.. ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية