جريدة الوطن:
2024-07-04@04:09:39 GMT

ختام مهرجان ظفار المسرحي الثاني

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

ختام مهرجان ظفار المسرحي الثاني

صلالة ـ من عوض دهيش:
أسدل الستار مساء أمس على مهرجان ظفار المسرحي الثاني، وذلك برعاية حرم صاحب السُّمو السَّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وبحضور موسى بن عبد الله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار وعدد من أصحاب السُّمو ومديري العموم من داخل وخارج سلطنة عمان، ورؤساء وجمهور الفرق المسرحية العُمانية، حيث استضاف مسرح اوبار عددًا من العروض المسرحية المشاركة والتي عكست بدَوْرها الحراك المسرحي، ووضع بصمة حقيقية للمسرح علي مستوى محافظة ظفار وسلطنة عُمان.


كما قامت راعية المناسبة بتكريم الجهات والأفراد والإعلاميين المشاركين في مهرجان ظفار المسرحي الثاني 2023م، كذلك مديري الندوات ولجنة التحكيم، بالإضافة إلى الإعلان عن جوائز المهرجان والتي بلغت 13 جائزة من قبل لجنة التحكيم؛ حيث فازت مسرحية انعكاسات لفرقة اوفير المسرحية بجائزة أفضل عرض متكامل وفي المركز الثاني مسرحية مساء للموت لفرقة الرؤية المسرحية، وحازت جائزة افضل نص مسرحي «انعكاسات» لفرقة اوفير المسرحية، وحازت جائزة أفضل إخراج للمخرج عدي الشنفري مخرج مسرحية مساء للموت لفرقة الرؤية المسرحية، أما جائزة أفضل ممثل أول ذهبت للممثل عبد الله مرعي، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل ثانٍ للفنان محمد العجمي بمسرحية انعكاسات، وفازت الفنانة حمد الفزارية بجائزة أفضل ممثلة أولى، وتوِّجت الفنانة نهاد الحديدي بجائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ.
وفي جائزة أفضل إضاءة حصلت عليها مسرحية انعكاسات، أما جائزة المؤثرات الصوتية والموسيقي فقد كانت من نصيب مسرحية رياح لفرقة موشكا وجائزة أفضل ديكور وأفضل مكياج كان لمسرحية انعكاسات، كما حصلت مسرحية مساء الموت لفرقة الرؤية المسرحية على جائزة أفضل ملابس.
توصيات المهرجان الثاني
وقدَّم الفنان الإماراتي إبراهيم سالم توصيات لجنة التحكيم، وجاء فيها ضرورة الاهتمام بالإلقاء المسرحي بشكل عام والاهتمام بوضوح صوت الممثل ووضوح النطق والاهتمام بمخارج الحروف لتصلَ الكلمات والجُمل المسرحية إلى آذان المتلقي واضحة المعنى مفهومة المقصد والدلالة، والاهتمام باللغة العربية، وإقامة حلقات عمل لتطوير أداء الممثل والمؤلف والمخرج، كما أكدت اللجنة في توصياتها على أهمية استخدام الموروث الشَّعبي في الأعمال المسرحية وتحسين وظيفة الإضاءة على خشبة المسرح.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان ينشر كواليس جديدة من مهرجان موازين.. أسطورة كل جيل

شارك النجم محمد رمضان جمهوره بمجموعة من الصور الجديدة له من كواليس حفل ختام مهرجان موازين الدولي الذي أحياه على مسرح ساحة النهضة، بالمملكة المغربية، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر انستجرام .

 وكان قد نشر نمبر وان مقطع فيديو أيضًا من الحفلة وعلق عليه قائلًا: "أنا مش أسطورة جيلك.. أنا أسطورة كل جيل، ختام مهرجان موازين ٢٠٢٤، الحمد لله رب العالمين".

وأوضح رمضان في تصريح للصحافة المغربية على هامش مشاركته في الدورة الـ19 من مهرجان "موازين"، أن الحياة يجب ألّا تتوقف لكي نعبر عن دعمنا للقضية، لافتًا إلى أن مقاطعة الفعاليات الموسيقية لا تعتبر دعمًا.

واعتبر أن المشاهير العرب يجب أن يشتغلوا ويصعدوا فوق منصات كبيرة وعالمية، للتعبير عن مواقفهم، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية هي قضية الجميع، ودعمها سيبقى دائمًا.

وفاجأ جمهوره بأنه يعتزم التقليل من ظهوره في المسلسلات والأعمال الدرامية خلال الفترة المقبلة  قائلا: "المسلسلات الكثيرة مضرّة بالفنان، فكلما زادت أصبحت مثل الدهون في الجسم، والعديد من النجوم مثل أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وعادل إمام ليس في رصيدهم عدد كبير من المسلسلات".

وتابع: "قررت أن أركّز في السينما، ولديَّ رصيد كبير في الدراما مثل "جعفر العمدة" و"الأسطورة" و"زلزال" وغيرها من المسلسلات الناجحة".

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات “ملتقى الدمام المسرحي المونودراما والديودراما”
  • يحيى يواجه فرنانديز في «ليلة النزال»
  • «مش روميو وجولييت» رسالة حب وتسامح
  • محمد رمضان ينشر كواليس جديدة من مهرجان موازين.. أسطورة كل جيل
  • بنك ظفار يفوز بجائزة أفضل بنك للشركات من مجلة "يوروموني"
  • نوستالجيا 80 / 90 اليوم بمسرح السامر مجانا
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • مهرجان “العسل والمنتجات الزراعية” الثاني بتبوك يختتم فعالياته بأكثر من 27 ألف زائر
  • البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح