بغداد اليوم - بغداد

توقع النائب اوميد محمد، اليوم الأربعاء (13 كانون الأول 2023)، ان نسبة المشاركة في انتخابات 18 كانون الاول بمحافظة كركوك ستكون مرتفعة لثلاثة أسباب.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قرار المحكمة الاتحادية بالمضي في اجراء انتخابات كركوك في 18 كانون الاول افرح مواطني المحافظة خاصة وان كانت هناك حالة قلق من تأجيلها بسبب دعاوى بعض القوى السياسية"، لافتا الى ان "نسبة المشاركة ستكون اعلى من انتخابات 2021 لثلاثة اسباب ابرزها الرغبة بالتغيير ودعم وصول حكومة قادرة على تقديم الخدمات لكل المناطق يضاف الى ذلك وجود وسائل طمأنة على الاصوات خاصة النظام البايومتري والكاميرات واجراءت المفوضية التي ستعزز نطاق المشاركة".

وأضاف، أن "هناك قوى سياسية تخشى المضي في الانتخابات في كركوك وهذا ما دفعها الى محاولة تأجيلها بذريعة وجود شكوك حول سجل الناخبين لكن قرار المحكمة الاتحادية انهى كل الشكوك وبات اجراء الانتخابات ملزم لكل الاطراف السياسية ولم تعد حجة سجل الناخبين تعرقل اجراءها من اجل اعطاء فرصة للاهالي في اختيار ممثليهم".

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان 2021، 43%، بالمقابل جاءت محافظة نينوى في المركز الاول كأكثر المحافظات تحديثا للبطاقات البايومترية للانتخابات المقبلة، فيما جاءت كركوك في المرتبة الثانية بالتحديث، بحسب المفوضية.

ويوم امس الثلاثاء، قررت المحكمة الاتحادية العليا اجراء انتخابات كركوك في موعدها مع المحافظات الاخرى في 18 كانون الاول، بعد ان ردت دعوى قضائية تطالب بتأجيل انتخابات كركوك بسبب مخاوف من عمليات تلاعب بنسب التوزيع الديموغرافي لسكان المحافظة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم

يشهد مجلسا النواب والشيوخ اليوم دور الانعقاد الخامس لكلا منهما، إذ يُعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، 3 جلسات برلمانية اليوم لإجراء الانتخابات البرلمانية لعدد 25 لجنة، وذلك لاختيار هيئات المكاتب التي تتشكل من رئيس ووكيلين وأمين للسر.

انتخابات هيئات مكاتب اللجان

كان المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد دعا أعضاء المجلس الراغبين في تعديل عضويتهم باللجان النوعية، عبر التقدم بطلب إلى أمين عام المجلس عقب انتهاء الجلسة البرلمانية، أمس، ليتسني لمكتب المجلس إعداد القوائم التي سُتجري على انتخابات هيئات مكاتب اللجان بمقتضاها.

وتشهد الجلسة البرلمانية الثالثة اليوم، إعلان المستشار حنفي جبالي، نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

«الشيوخ» يعقد أولى جلساته الإجرائية 

كما يشهد مجلس الشيوخ أولى جلساته الإجرائية في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، وذلك بناء علي القرار الصادر من رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويعقد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء الانتخابات للجانه النوعية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها
  • الشماتة تليق بالجبناء .. الجزء الاول
  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • حالة الطقس اليوم الخميس.. المحافظات تتأثر بـ4 ظواهر جوية
  • اليوم.. انتخابات اللجان النوعية لمجلس الشيوخ
  • الصحة تدعم مستشفى منوف العام بجهاز أشعة مقطعية علامة كانون 160 مقطعا
  • تراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة ونسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى
  • «النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم