أخبارنا:
2024-07-07@01:31:10 GMT

مهني يعدد أسباب ارتفاع سعر العدس بالأسواق الوطنية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

مهني يعدد أسباب ارتفاع سعر العدس بالأسواق الوطنية

أخبارنا المغربية ــ تطوان

سجل سعر "العدس"، زيادة جديدة خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية داخل الأسواق الوطنية، وذلك تزامنا مع استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث تجاوز سعر المنتوج المحلي من العدس 30 درهما للكيلوغرام الواحد بالتقسيط، فيما وصل ثمن المستورد منه 25 درهماً، الأمر الذي آثار قلق المواطنين أصحاب الدخل المحدود، خاصة أن عدداً من المواد الأساسية الأخرى تعرف إرتفاعا ملحوظا.

وفي هذا السياق قال "كريم البخاري"،  تاجر بالجملة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في تصريح ل"أخبارنا"، أن الارتفاع الذي سجله "العدس" في الأسواق، راجع بالأساس إلى قلة التساقطات المطرية التي عرفها المغرب الموسم الماضي، الأمر الذي ساهم في تراجع المحصول الزراعي لهذه المادة، مشيراً إلى أن الهكتار الواحد خلال السنوات الماضية كان ينتج مايقارب 15 قنطارا فيما تراجع خلال هذه السنة إلى 8 قنطارات فقط.

وتابع البخاري تصريحه بأن "الشناقة" داخل الأسواق الوطنية يلعبون دورا كبيرا في الرفع من ثمن القطاني التي تعتبر من الوجبات الأساسية التي يقبل عليها المواطن خلال فصل الشتاء.

ودعا المتحدث الجهات المعنية إلى ضرورة تفعيل دور الرقابة الأسبوعية بالأسواق التجارية للحد من استغلال واستنزاف جيوب المغاربة من طرف هذه الفئة (الشناقة) التي لاتفرق بين الغني والفقير على حد تعبيره..

هذا ورغم الجهود الحكومية المعلنة  للحد من موجة الغلاء ومحاصرة شبح التضخم وتحقيق نسبة نمو تصل إلى 3,7 في المائة وفقا لفرضية مشروع قانون المالية 2024، إلا أن جميع المؤشرات تدل على أن شبح ارتفاع الأسعار سيستمر مع المغاربة خلال السنة المقبلة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مدبولي يكشف عن أول نتيجة إيجابية للتشكيل الحكومي الجديد

القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه عقب إعلان التشكيل الوزاري الجديد استقبلت الأسواق المحلية والعالمية الأمر بالإيجاب حيث ارتفعت السندات المصرية في الأسواق الدولية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم الخميس، أول يوم عمل للحكومة الجديدة.

وأوضح مدبولي أن مؤشر مدير المشتريات ارتفع لأول مرة منذ ثلاث سنوات لأعلى رقم ليبلغ 49.9 نقطة، مشيرا إلى أن هذا المؤشر يعتبر أكبر استطلاع رأى لرجال الأعمال و القطاع الخاص والمؤسسات الاقتصادية عن رأيهم.

وأشار إلى أن الرقم الذي اقترب من 50 نقطة يعكس النظرة الإيجابية للمستقبل و أنه يوجد رغبة للتوسع في تحقق الغرض من الإصلاح الهيكلي وتحقيق التنمية وسيتم الاستمرار عليه خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • 20 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق
  • مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية
  • أسعار الفاكهة اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • المفتي دريان في رسالة السنة الهجرية: الوحدة الوطنية كانت وستبقى القاعدة الأساس في مقاومة الاحتلال
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • الحمصاني: مستمرين في تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية.. وضبط الأسعار بالأسواق
  • مدبولي يكشف عن أول نتيجة إيجابية للتشكيل الحكومي الجديد
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق