قضت محكمة عسكرية تونسية، الأربعاء، بسجن المعارضة البارزة التي انتقدت الرئيس قيس سعيد، شيماء عيسى، لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، وذلك بتهمة "تحريض العسكريين على العصيان وإهانة الرئيس".

وفي هذا السياق انتقدت المعارضة التونسية، الحكم الصادر بحق شيماء، بالقول إنه يُعتبر "خطوة جديدة تهدف إلى إسكات الأصوات المنتقدة لقيس سعيد"؛ وهو ما عبّر عنه محامي الدفاع عن عضو جبهة "الخلاص" الوطني والناشطة شيماء عيسى، مختار الجماعي، بالقول: "نرفض توظيف القضاء لتصفية الخصوم السياسيين والمعارضين".



وأوضح الجماعي في تصريح خاص لـ"عربي21"، "بعد جلسة الترافع أمس الثلاثاء، عن شيماء عيسى قضت المحكمة العسكرية ب6 أشهر سجنا من أجل تحريض الجيش على عصيان الأوامر، و4 أشهر من أجل إتيان فعل موحش ضد رئيس الجمهورية، وشهرين من أجل نشر أخبار زائفة".


وأضاف الجماعي بأن "الحكم بسنة سجن هو إدانة مع تأجيل التنفيذ في كل الأحكام مشيرا إلى أن الدفاع قرر الطعن في الحكم بالاستئناف أمام المحكمة العسكرية"، مرجّحا أنه "بعد طور الاستئناف الذهاب حتى للتعقيب"، معبرا عن "إدانة الدفاع لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري".

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق سراح المعارضة، شيماء عيسى، خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، بعد حوالي خمسة أشهر من اعتقالها بشبهة التآمر على أمن الدولة. فيما تم إلقاء القبض عليها من جديد في شهر شباط/ فبراير الماضي، رفقة 20 من القادة السياسيين البارزين الآخرين في حملة واسعة تقول المعارضة إنها "تهدف إلى إرساء حكم استبدادي لسعيد، الذي قام في عام 2021 بحل البرلمان".

وكانت عيسى، قد مثلت، أمس الثلاثاء، أمام المحكمة العسكرية على خلفية تصريحات إذاعية لها سابقة تنتقد فيها النظام وتعتبر ما حصل في تونس انقلابا.


وفي تصريح لها لـ"عربي21"، من أمام المحكمة، قبل بدء الاستنطاق، قالت عيسى: "أنا مصنفة مجرمة وإرهابية فقط لأنني امرأة حرة وأمارس حقوقي السياسية كمعارضة".

وأضافت: "نحن كمعارضين محرمون من كل حقوقنا المدنية نحن مصنفون خونة وإرهابيين نقول كفى ظلما، الحرية لكل المساجين السياسيين ،مشروعنا سلمي يقاوم نظام استبدادي انقلابي".

إلى ذلك، تعد الناشطة عيسى، من بين عشرات المعارضين السياسيين الذين يواجهون ملاحقات قضائية مدنية وعسكرية منذ أشهر طويلة بعد حملة إيقافات واسعة في ما يعرف بملف "التآمر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تونسية قيس سعيد تونس قيس سعيد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شیماء عیسى

إقرأ أيضاً:

مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة مع آخرين بالشرقية

لفظ شاب أنفاسه الأخيرة، متأثرا بإصابته بطلق ناري، إثر نشوب مشاجرة مع آخرين بقرية العدلية، التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وتم التحفظ على الجثمان تحت تصرف النيابة العامة، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من مأمور مركز شرطة بلبيس، بشأن ما تبلغ بنشوب مشاجرة ناحية قرية العدلية بدائرة المركز، ما أسفر عن مقتل شاب متأثراً بإصابته بطلق ناري.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتم التحفظ على الجثمان تحت تصرف النيابة العامة، والتي صرحت بالدفن عقب الإنتهاء من الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وكيفية حدوثها، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وسرعة ضبط المتهمين.

 
وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • تقاضي خطيبها لأنه لم يوصلها إلى المطار
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد
  • محكمة كندية تأمر بإخلاء مخيم مؤيد لغزة في جامعة تورنتو
  • إلزام اليوتيوبر أحمد حسن بتعويض 200 ألف جنيه لاتهامه بالتحرش بإحدى الفتيات
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي بحصانة جنائية لترامب
  • إصابة 7 أشخاص في حادث تصادم بالشرقية
  • المحكمة العليا الأميركية تحيل قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى
  • إعادة قضية "حصانة ترامب" إلى محكمة أدنى في واشنطن
  • المحكمة العليا الأمريكية تعيد قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى
  • مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة مع آخرين بالشرقية