اعتبر سعادة السيد آرون فينكاتارامان مساعد وزير التجارة الدولية والمدير العام لدائرة التجارة الأمريكية والأجنبية، دولة قطر شريكا استراتيجيا وتجاريا لبلاده، مؤكدا السعي لمزيد من التعاون مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات وتشجيع الشركات الأمريكية على استكشاف السوق القطرية.

جاء ذلك خلال اجتماع مساعد وزير التجارة الدولية الأمريكي مع سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، حيث تم بحث فرص الاستثمار والتجارة بين البلدين.

ولفت فينكاتارمان إلى العديد من المشاريع في البنية التحتية والتكنولوجيا والقطاع الخدمي يمكن التعاون فيها بين أمريكا وقطر، وذلك استجابة لرؤية قطر 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد القطري بعيدا عن قطاع الطاقة.

وتابع "هناك فرص استثمارية كبيرة موجودة داخل أمريكا في مختلف الولايات ونحن على استعداد لتقديم كل المعلومات عن كل ولاية بهدف تسهيل التعاون والتبادل التجاري".

من جانبه، أوضح سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ذروته حيث بلغ عام 2022 نحو 6.7 مليار دولار وهو في ارتفاع متواصل خلال هذا العام، حيث وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 5.55 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 والمرجح أن يكون قياسيا مع نهاية العام الحالي في تأكيد أن السوق القطرية مهمة وتزخر بفرص كبيرة تستدعي من الشركات الأمريكية استكشافها، حيث إن الرابطة ومجتمع الأعمال القطري على استعداد للعمل معا للارتقاء أكثر بهذه الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

بدوره، أشار السيد صلاح الجيدة عضو رابطة رجال الأعمال القطريين إلى أن القطاع الخاص القطري وصل إلى مرحلة من النضج التي تمكنه من التعاون والاستثمار المشترك مع الشركات الأمريكية، مشيرا إلى أن العالم اليوم يتحدث عن الذكاء الاصطناعي وهو قطاع مهم ولدى مجتمع الأعمال القطري اهتمام كبير بهذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لإمكانياتها الكبيرة والتقدم الذي وصلت إليه في الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أن إجمالي الاستثمارات القطرية المباشرة في الولايات المتحدة بلغت حوالي 69 مليار دولار، وأن الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر تساهم بشكل رئيسي في حركة التنمية التي تشهدها الدولة، سيما في ظل وجود 850 شركة أمريكية تعمل بالسوق القطرية في مختلف القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا الرياضية، والتكنولوجيا المالية، والإنشاءات، والهندسة، والطب، والبحث العلمي وغيرها من المجالات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الشرکات الأمریکیة الأعمال القطری بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد اجتماعًا مع شركة مكسب لتجارة التجزئة في إطار التعاون مع القطاع الخاص.

اجتمع اليوم الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع شركة مكسب لتجارة التجزئة بحضور كلًا من الاستاذ /بلال مغربل رئيس مجلس ادارة شركة مكسب، والأستاذ/ علي نور نائب رئيس مجلس الادارة، والأستاذ /مصطفي عمران رئيس قطاع العلاقات الحكومية، والأستاذ /محمود الحيني رئيس قطاع التكنولوجيا المالية.

ومن جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية حضر كل من اللواء / وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور/ علاء ناجي، الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، والأستاذ /أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص في مجالات التجزئة والتجارة الإلكترونية، وكذلك كيفية استخدام التكنولوجيا المالية لتحسين الخدمات المقدمة، وتوسيع نطاق الوصول إلى المنتجات والخدمات الأساسية للمواطنين حيث أن مجال العمل ممتد لربط موردي السلع الاستهلاكية بتجار التجزئة في مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية باستخدام التقنيات الحديثة، وتم الاتفاق على دراسة تطوير منصات إلكترونية تسهل من عملية شراء وتوزيع السلع الاستهلاكية، باستخدام شبكة التوزيع التابعة للوزارة.

ومن جانبه وجه السيد / بلال المغربل – الرئيس التنفيذي لشركة مكسب والوفد المرافق له التحية للسيد الدكتور وزير التموين، مؤكدًا على أهمية التعاون مع الوزارة والجهات التابعة لها، وموضحًا أن الشركة لديها رؤية في مجال تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية حيث تتواجد الشركة بالسوق منذ عام 2018، وتهدف لوصول السلع الاستهلاكية لتجار التجزئة في معظم محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • أحمد طه: القطاع الخاص شريك استراتيجي في المنظومة الصحية بالجمهورية الجديدة
  • السواحة يجتمع بمسؤولي غرفة التجارة الأمريكية لتعزيز الشراكة الاستثمارية التقنية بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك
  • وزير السياحة يلتقي رئيس غرفة التجارة الأمريكية لبحث سبل التعاون
  • وزير السياحة يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر والوفد المرافق لها
  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي
  • وزير التموين: التجارة الداخلية لا تنفصل عن عمليات الاستيراد والتصدير
  • وزير الشباب: وصلنا إلى 431 نادي للسكان على مستوي الجمهورية ونسعى للمزيد
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد اجتماعًا مع شركة مكسب لتجارة التجزئة في إطار التعاون مع القطاع الخاص.