الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نظمت جماعة الرياضيات بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية كلية التربية بالرستاق، المعرض الثاني للرياضيات تحت عنوان "ريند"، والذي ضم 10 أركان حول تاريخ الرياضيات والنظريات وتطبيقاتها وتكامل علم الرياضيات مع العلوم الأخرى.

وأشارت الدكتورة فاطمة الخروصية الأكاديمية بقسم الرياضيات، إلى أنَّ اسم المعرض استلهم من اسم برديّة ريند الرياضية المحفوظة في المتحف البريطاني كأحد أبرز نماذج الرياضيات في مصر القديمة، والتي تؤكد العمق التاريخي للرياضيات، واهتمام الحضارات القديمة بعلم الرياضيات وتكامله مع العلوم القديمة والحديثة.

ويستعرض أحد الأركان والحقب الزمنية المهمة التي مرَّ عليها علم الرياضيات متضمناً العلماء المسلمين وإسهاماتهم على مر التاريخ، كما خصص أحد الأركان للتعريف بأدوار المثلثات في الحياة اليومية متضمناً تطبيقاتها على العلوم المختلفة كالهندسة والطب والفلك، مع التعريف بمثلث باسكال.

واستعرضت مجموعة من الطالبات مجسماً لمدينة توضح فكرة نظرية فيثاغورث وتطبيقاتها في حساب الارتفاعات، إذ تتضمن المدينة فكرة الأنظمة الخطية المستخدمة في تحديد المواقع المناسبة لإشارات المرور وهذا ما يعرف بالـTraffic flow.

وذكر الدكتور أحمد عرفات أنَّ أهداف المعرض تتلخص في تمكين الطلبة من أساسيات ومهارات إقامة المعارض وآليات توظيف الأطر النظرية الصفية في الإطار العملي التطبيقي للرياضيات، كالركن الذي تم تخصيصه للتعريف بأعداد فيبوناتشي والنسبة الذهبية وتطبيقاتها في العلوم المختلفة، وتطبيق النسبة الذهبية على بعض الزوار حيث إنها تظهر وبقوة في تناسق جسم الإنسان، كما عرض أحد الأركان فكرة الأولمبياد للرياضيات وكيفية الانضمام لفريق الأولمبياد وتقديم المعلومات الكافية عن الموضوع من خلال الطالبتين منار وعذراء والذين اجتازوا مراكز متقدمة في هذا النوع من المسابقات.

كما شهدت الكلية تنظيم معرض للملصقات العلمية للطلبة الدارسين بتخصص اللغة الإنجليزية، بمشاركة 105 طلاب.

وأعربت الدكتورة ليلى بنت محمد بنت حميد الشندودية عميدة كلية التربية بالرستاق بالندب عن سعادتها بما قدمه الطلبة من أفكار ومشروعات بحثية وتطبيقات تربوية متميزة تتسم بالابتكارية والعمق في فهم المحتوى الأكاديمي للمقررات الدراسية.

وقال محمد مصطفى عليوة الأكاديمي بقسم الدراسات التربوية بالكلية، إنَّ مشروعات وأعمال الطلبة جاءت نتيجة لجهود مستمرة من العمل والدراسة والبحث خلال الفصل الدراسي الحالي، حيث تم توظيف مناهج البحث العلمي في تقديم حلول لمشكلات بحثية ومجتمعية ومدرسية وأكاديمية استشعرها الطلبة من الواقع وتم اتباع الطريقة العلمية في تقصي هذه المشكلات وطرح إجابات تتسم بالواقعية والدقة العلمية مصحوبة بتحليلات إحصائية عميقة مع تقديم توصيات تتسم بالوضوح والأصالة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم قافلة طبية لدار المسنين ببنها

نظمت جامعة بنها، قافلة طبية لدار المسنين في بنها، وذلك في إطار دورها المجتمعي والخدمي  لخدمة المجتمع المحلي .


وجاءت القافلة برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس  جامعة بنها، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جمال الدين الأشهب عميد كلية الطب البشري، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، وبالتنسيق مع الأستاذة رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، حرص جامعة بنها على استمرارية إطلاق القوافل الطبية لخدمة المجتمع المحلى، وذلك من خلال تقديم خدمات متميزة في كافة التخصصات بواسطة خبراء وأساتذة متخصصين بما يتماشى مع خطة الجامعة لتطوير القطاع الصحي والخدمات الصحية المقدمة لمواطني محافظة القليوبية، مشيرًا إلى أن الجامعة تعتبر بمثابة شريك أساسي ورئيسي في عمليات التطوير الاجتماعي والتنمية الشاملة بالمجتمع المحيط.


من جانبه أضاف الدكتور السيد فودة، أن القافلة الطبية تأتي ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتى تأتى لتلبية احتياجات المجتمع من القوافل المتكاملة والتي تطلقها جامعة بنها بصفة مستمرة، حيث تهدف إلى تقديم كافة الرعاية لمختلف الفئات في شتى المجالات.


من جانبها أضافت الدكتورة نرمين عدلي، أن القافلة الطبية شارك فيها أطباء من كلية الطب في تخصصات الباطنة العامة والعظام والرمد والنفسية والعصبية.

مقالات مشابهة

  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • «التربية» تكرِّم 145 طالباً وطالبة من فائقي الثانوية
  • نحو 149 ألف طالب توجيهي يتقدمون لامتحان اللغة العربية الخميس
  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية لدار المسنين ببنها
  • توجيهي 2024: ارتياح بين الطلبة لسهولة امتحان التربية الإسلامية
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش
  • خبراء تربويون يقدمون نصائح هامة لطلبة التوجيهي - فيديو
  • “اقعيم” يستقبل وفدًا من كلية الإعلام بجامعة بنغازي
  • رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك