دبي ـ ا.ف.ب: تبنت دول العالم بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى التحوُّل باتجاه التخلي تدريجًا عن الوقود الأحفوري بما يشمل الفحم والنفط والغاز التي تُعدُّ مسؤولة عن الاحترار العالمي. وأقر النص المنبثق من مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) المنعقد في دبي، بالتوافق ومن دون أي اعتراض من بين حوالي مئتي دولة حاضرة في الجلسة الختامية للمؤتمر.

وعند افتتاح الجلسة العامة، تبنى المندوبون الاتفاق الذي أعدّته الإمارات وقوبل ذلك بتصفيق حار من الحاضرين. وقال رئيس المؤتمر الإماراتي سلطان الجابر إنَّه قرار «تاريخي لتسريع العمل المناخي… لدينا لأول مرة صيغة حول الطاقات الأحفورية في الاتفاق النهائي». وتابع رئيس «أدنوك»، شركة النفط الإماراتية العملاقة، «يجب أن نكون فخورين بهذا الإنجاز التاريخي والإمارات العربية المتّحدة، بلدي، فخورة بالدور الذي أدته للتوصل» إلى الاتفاق. وقال المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هويكسترا قبل الجلسة «للمرة الأولى منذ 30 عامًا، يمكننا أن نقترب الآن من بداية نهاية الوقود الأحفوري. إنَّنا نتخذ خطوة مهمة، مهمة جدًّا» لنبقي الاحترار عند 1,5 درجة مئوية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تنظيم داعش يتبنى أربع هجمات في سوريا

تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي، تنفيذ 4 عمليات إرهابية في أماكن انتشار خلايا التنظيم في سوريا.

ونشرت صحيفة “النبأ” التابعة لـ”داعش”، انفوغرافيك، يظهر مقتل وجرح 10 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدير الزور والحسكة وحلب.

وذكرت “وكالة آعماق” التابعة للتنظيم أن الهجوم الأول بدير الزور طال بوابة مقر عسكري لـ”قسد” في مدينة البصيرة، فيما طال الهجوم الثاني بديرالزور رتلا مؤلفا من عدة صهاريج تتبع لميليشيات “قسد”، في قرية ضمان بمنطقة البصيرة، حيث أعلن مهاجمة الرتل بالأسلحة الرشاشة، ما أدى لتضرّر صهريج ومقتل سائقه، ثم اشتبك التنظيم مع دورية لـ”قسد” كانت ترافق الرتل، ما أدى لمقتل عنصر وإصابة آخرين.

وفي الحسكة تبنى التنظيم تفجير عبوة ناسفة على آلية لـ”قسد” على طريق بلدة تل براك، ما أدى لإصابة عدد منهم، وفي حلب هاجمت خلايا تنظيم داعش، تمركزا يتبع لميليشيات “قسد” في مدينة منبج، بريف حلب الشرقي ما أدى لمقتل عنصر وإصابة آخرين.

ونشط التنظيم بشكل واضح في ديرالزور خلال الأسبوعين الماضيين، حيث كرر استهداف حواجز ومقرات في ذيبان، ومطلع حزيران الجاري تبنى مقتل وإصابة 15 عنصرا من “قسد” بتفجير بسيارة مفخخة في مقر لهم في ديرالزور.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • اتفاق حكومي على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات والمذاخر
  • حرب على الوقود الأحفوري
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • تنظيم داعش يتبنى أربع هجمات في سوريا
  • «فايننشال تايمز»: العالم يتجه نحو «حروب الغذاء»
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة