قالت موقع ماكو العبري، اليوم الأربعاء، إنه على الرغم من العمليات البرية والقصف العنيف والتصريحات عن تصفية القادة في قطاع غزة، إلا أن مقاتلي القسام الجناح العسكري لحركة حماس ما زالوا قادرين على قتال قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، وتكبيده خسائر فادحة سواء في الأرواح أو المعدات العسكرية.

وأكد الموقع أنه على الرغم من أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر مئات المنازل في شمال قطاع غزة وعشرات الكيلومترات من الأنفاق، إلا أن حركة حماس لا تزال لديها بنية تحتية لاستخدامها في الهجوم.

وأوضح الموقع أن حركة حماس قامت منذ البداية ببناء كتائبها بطريقة تجعلها تقاتل بشكل مستقل. وحتى داخل الكتائب، تم بناء الأطر للقتال المستقل، باستخدام البيئة المدنية والبنية التحتية تحت الأرض.

وأضاف: بصرف النظر عن تلك البنية التحتية، هناك المئات وربما الآلاف من الشقق التي تم إخفاء العديد من الأسلحة وبنادق الكلاشينكوف وقذائف الآر بي جي والقنابل اليدوية والأطقم القتالية، والتي يصل إليها مقاتلو حماس وهم يرتدون ملابس مدنية، بمجرد اكتشافهم لحركة قوات الجيش الإسرائيلي. في مكان قريب، وبعد أن يتصلوا بالأسلحة، يقومون بمهاجمة الوحدات وبعد ذلك، ينتقلون إلى النقطة أو المخبأ التالي".

وتابع: لا تزال هناك كمية كبيرة من العبوات الناسفة مخبأة في الأماكن المدمرة وتستخدمها حماس".

وأشار إلى جيش الاحتلال حدد نمط العمليات الذي بموجبه يصعد مقاتلي القسام من الأرض بعد الهجمات المدمرة من سلاح الجو إلى الأماكن التي تم قصفها ونشر العبوات الناسفة فيها، لافتا إلى أن هذا يمثل تحدي هائل يواجهه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واستطرد: يتقدم الجيش الإسرائيلي في عمق المنطقة المبنية والأحياء المحصنة التابعة لحماس. بينما يتعين عليه في الوقت نفسه تحديد ومسح مئات الآبار والبنية التحتية للأنفاق، إلى جانب تحديد مواقع مئات وآلاف الشقق والاستيلاء عليها، والتي تعتبر كل منها نقطة تسليح وقتال لحماس".

واختتم: لهذا السبب لا يزال جيش الدفاع الإسرائيلي لا يسيطر فعلياً على شمال قطاع غزة، ولكننا في الطريق إلى تحقيق هذا الهدف. والتقديرات المتفائلة تتحدث عن بضعة أيام قبل احتلال شمال قطاع غزة بالكامل، والتفاؤل هو أقل من عدة أسابيع وحتى أبعد من ذلك، حتى يتم تحقيق السيطرة الكاملة هناك".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة مقاتلي القسام شمال قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي حركة حماس شمال قطاع غزة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل للمطالبة بصفقة

سرايا - أغلق متظاهرون شوارع رئيسية في إسرائيل للمطالبة بصفقة تبادل للأسرى

وحسب تقديرات إسرائيلية، فإن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تزال تحتفظ بنحو 100 أسير إسرائيلي في غزة، في حين أن الحركة لم تعلن عددهم بشكل رسمي.

وتربط حماس الإفراج عن هؤلاء الأسرى بوقف الحرب وانسحاب الاحتلال من القطاع، إلى جانب صفقة تبادل تضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.


مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة
  • شجرة الزيتون رمز الصمود الفلسطيني.. لماذا تستهدفها إسرائيل؟
  • متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل للمطالبة بصفقة
  • متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يدرس تحويل شمال غزة لمنطقة عسكرية
  • إسرائيل تنشر تفاصيل رسالة الخسائر من قائد لواء خان يونس إلى السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ342
  • “هآرتس”: لماذا تخشى “إسرائيل” دخول صحافيين أجانب إلى قطاع غزة؟
  • الاحتلال يخطط لضم شمال غزة وتهجير سكانه بعد فشل احتلال كامل القطاع