قال مدير التنظيم العقاري واستصلاح الأراضي بوزارة الفلاحة، أنه تم إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل تسوية ملف استصلاح الأراضي الفلاحية مع نهاية جانفي من السنة القادمة 2024. تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بـ”التسوية النهائية” لهذا الملف ومنح عقود الملكية لأصحابها.

وأضاف تفياني وحيد، أن هذه الأخيرة أعدت مراسلات موجهة إلى المصالح الولائية للحث على تفعيل اللجان المشرفة على المداولات.

والمعنية بمتابعة ومعاينة الأراضي التي تم استصلاحها في إطار القانون 83-18 المؤرخ في سنة 1983. والمتعلق بحيازة الملكية العقارية الفلاحية عن طريق الاستصلاح”.

وأشار المتحدث، إلى أن هذه اللجان تتواجد على مستوى الولاية تحت إشراف الوالي. و تقوم بالإشراف على المداولات التي تتم خلالها دراسة وتطهير ملفات إستصلاح الأراضي. والتحقق مما إذا كانت المساحات الممنوحة مستغلة فعليا، ومنح عقود الملكية على هذا الأساس. وعلى حسب المساحة المستغلة أو المستصلحة.

وسيسمح هذا الإجراء باسترجاع المساحات الفلاحية غير المستغلة والتي أعطيت مهلة 5 سنوات لاستصلاحها، وإعادة منحها. مؤكدا أن الوزارة ستعمل في هذا الإطار بالتنسيق مع كل القطاعات المعنية من أجل الفصل في هذه الملفات في المدة المحددة التي وضعها رئيس الجمهورية”.

أما بخصوص تعليمات رئيس الجمهورية التي تقضي بتشجيع الاستثمارات في مجال الفلاحة وفتح المجال للشراكات، بهدف تعزيز الإنتاج الفلاحي وتنويعه”، أشار تفياني إلى أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد قامت بتعديل المرسوم التنفيذي 21-432 الذي هو قيد الدراسة على مستوى الحكومة والمتعلق ب”فتح رواق أخضر للمشاريع الكبرى في الولايات الجنوبية”.

وسيسمح هذا الإجراء للراغبين في الاستثمار الفلاحي في الولايات الجنوبية. لاسيما في الشعب الاستراتيجية، على مستوى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية، بالاستفادة من عدة تسهيلات على غرار شهادة تصنيف كمشروع استراتيجي للقطاع.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مصادر: علاء فاروق وزيرا للزراعة خلفا للسيد القصير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مصادر مطلعة، عن اختيار المحاسب علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي، خلفا للسيد القصير الذي غادر الوزارة اليوم بعد توديع العاملين بها.

وتوجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالشكر والتقدير إلى  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ثقته طوال الفترة الماضية منذ تحمله حقيبة الزراعة على مدى أكثر من أربعة سنوات ونصف.

كما توجه القصير بالشكر إلى د مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على دعمه المستمر خلال هذه الفترة.
وزير الزراعة وجه أيضا رسالة شكر إلى كل قيادات وزارة الزراعة والعاملين فيها قائلا فيها: "لقد سعدنا بالعمل معكم جميعا لفترة ليست بسيطة أدينا فيها سويا العمل بكل صدق واخلاص وتفانى وشفافية، وحققنا فيها إنجازات وضعت وزارة الزراعة فى مصاف الوزارات الداعمة لخطة الدولة.

ويذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد تولى حقيبة وزارة الزراعة منذ ديسمبر 2019 حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة (بث مباشر)
  • بث مباشر.. بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • بدء إجراءات حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة أمام رئيس الجمهورية (بث مباشر)
  • بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • بث مباشر| بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • عاجل:- بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • 9 إجراءات برلمانية لمنح الثقة في الحكومة الجديدة
  • مصادر: علاء فاروق وزيرا للزراعة خلفا للسيد القصير
  • وزير الزراعة يعلن رحيله.. ماذا قال في رسالته للرئيس السيسي والعاملين؟
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية