أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اسم الكابتن يحيى إمام لاعب الزمالك السابق في مشروع «عاش هنا»، والذي يهدف إلى تخليد رموز الوطن الذي أسهموا في النهضة الحديثة فكريا وثقافيا ورياضيا وفنيا، وعلق لافتة معدنية على منزله الكائن في 90 شارع جامعة الدول العربية - المهندسين- الجيزة.

وحسب الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، فإن يحيى إمام مولود في 4 يونيو 1919، ولذلك اسماه والده يحيى الحرية، كونه مولود في عام ثورة سعد زغلول.

عائلة إمام الكروية

ويحى إمام هو عميد عائلة من أشهر العائلات الكروية المنتمية لنادي الزمالك؛ فهو حارس مرمى ناد الزمالك؛ و شقيقه حسين إمام اختار مجال التحكيم؛ وابنه حمادة إمام وحفيده حازم امام.

بدأ يحى إمام ممارسة كرة القدم حين كان طالبا في المدرسة الإبراهيمية، استمر في مسيرته بعدما التحق بالكلية الحربية، ومنها انضم لنادي المختلط (الزمالك حاليا) عام 1937 بعد توصية من حيدر باشا رئيس النادي والقائد في الجيش في ذلك الوقت.

وكانت أول مباراة لعبها مع الفريق الأول بين نادى المختلط والنادى الإسماعيلى في مسابقة «الكأس السلطانية»، إحدى أهم المسابقات فى ذلك الوقت.

ويحى إمام تاريخ حافل من المشاركة في البطولات العالمية، أبرزها:

- كان حرس مرمى منتخب مصر الأول في دورة لندن الأوليمبية عام 1948.

- نال لقب أحسن حارس دولي في بطولات كأس الصداقة في اليونان 1949.

- شارك مع المنتخب في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت لأول مرة في الإسكندرية عام 1951، والدورة العربية الأولي عام 1953.

- كان حارسا للزمالك في أولى بطولات الدوري التي انطلقت في 22 أكتوبر عام 1948، وحقق مع ناديه العديد من البطولات.

اعتزل يحيي الحرية كرة القدم بعد قيام ثورة يوليو بعام واحد، وتوفي في 9 أبريل عام 1997.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيق الحضاري يحيى إمام عاش هنا حمادة إمام حازم إمام

إقرأ أيضاً:

صباح الكورة.. عبد المقصود: إمام عاشور زملكاوي ومدرب ميلان السابق يقترب من تولي تدريب الاتحاد

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها، يضع (الفجر الرياضي) بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "صباح الكورة" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الصباحية اليوم الخميس 3-7-2024 في السطور التالية:

أحمد عبد المقصود: إمام عاشور زملكاوي.. وهذا سبب انتقاله إلى الأهلي

وأكد أحمد عبد المقصود، في تصريحات له عبر برنامج "رقم 10" مع الإعلامي كريم رمزي: " إمام عاشور لم يتمكن من العودة إلى مستواه الحقيقي مع الزمالك، حيث كان أفضل مع الأبيض".

وتابع:" إمام عاشور سيأخذ وقت طويل، من أجل التأقلم مع فريق الأهلي، لأنه من داخله مازال زملكاوي، وبسبب تغيير طريقة اللعب، وشخصية الزمالك التي تكون مختلفة عن أي نادي آخر"

واستكمل مدرب الزمالك الأسبق:" لم يعد هناك انتماء، وإمام عاشور انتقل إلى النادي الأهلي، من أجل الأموال فقط وأن هذا هو عمله".

الزمالك يستقر على تجديد عقد يوسف أوباما

وكشف الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" الزمالك اتفق مع يوسف أوباما لاعب الفريق على تجديد عقده، لمدة موسمين مقابل 12 مليون جنيه سنويا".

وتابع: "اللاعب وافق على هذا المبلغ، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن تجديد عقده بعد أيام قليلة"

وعن موقف محمد عواد، أشار كريم رمزي: " لا يزال موقف محمد عواد مع نادي الزمالك غامض، ولكن الأقرب أنه سيرحل عن صفوف القلعة البيضاء مع نهاية الموسم ".

محمد طارق: نفسي أبقى جامد زي الأهلي.. الزمالك حرك المياه الراكدة.. وليه بيتحط رخامة لبيراميدز عشان بينافس على الدوري؟ جوميز يفاجئ إدارة الزمالك بقرارات مثيرة بشأن الراحلين عن القلعة البيضاء ميكالي يرسل قائمة المنتخب المشاركة في أولمبياد باريس اليوم 

قرر الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبى، السفر إلى فرنسا يوم 13 يوليو المقبل، على متن طائرة خاصة للمشاركة في الأولمبياد التي يبدأ المنتخب مشواره فيها يوم 24 من الشهر القادم.

غياب أبرز المحترفيين عن أولمبياد باريس

يغيب محمود حسن تريزيجيه عن قائمة المنتخب الأولمبي ضمن الثلاثي فوق السن بسبب رفض فريقه التركي طرابزون سبور، مشاركة اللاعب في أولمبياد باريس 2024ى بسبب المشاركة في المؤتمر الأوروبي.

ولحل أزمة المحترفيين، استقر ميكالي المدير الفني لمنتخبنا الأولمبي على ضم الثلاثي بلال مظهر وعمر فايد وإياد العسقلاني، ضمن قائمة مكونة من 18 لاعب لخوض منافسات الأولمبياد يوم 13 يوليو الجاري.

كولر يصدر قرار جديد بشأن محمود كهربا قبل مواجهة الداخلية.. عقاب قاسي

وأكد الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" على القناة الأولى بالتلفزيون المصري: " مارسيل كولر لازال غاضب من كهربا، بعدما حدث منه من مشادة كلامية مع مساعد المدرب السويسري في مران المستبعدين".

وأشار: " كولر قرر خوض محمود كهربا للتدريب بشكل منفرد، قبل مباراة طلائع الجيش، وتحديدا في العاشرة صباحا على ملعب التتش، بينما خاض باقي اللاعبين مران المستبعدين في السادسة والنصف مساءًا "

واستكمل:" واليوم أيضا سيتدرب كهربا بشكل منفرد، بعدما تم استبعاده من المران الجماعي، وبالتالي فإنه بنسبة كبيرة اللاعب سيكون خارج مباراة الفريق القادمة أمام الداخلية ".

وأوضح:" كهربا له شعبية كبيرة عند جماهير النادي الأهلي، ويحب النادي كثيرا، ولكن الجماهير ليس لديها عزيز أو غالي، إلا النادي الأهلي، الذي يدعمه أكثر من أي لاعب آخر ".

توم هيتون يجدد عقده مع اليونايتد

وقع توم هيتون حارس مرمى مانشستر يونايتد على عقد جديد مع الفريق لمدة عام.
وكان هيتون قد تخرج من أكاديمية مانشستر يونايتد ويقضي حاليا فترته الثانية مع النادي.

وبعد إنضمامه للشياطين الحمر في عام 2021، شارك الحارس في أول مباراة له مع الفريق أمام يانج يويز السويسري بدوري أبطال أوروبا في نفس العام.

كما شارك هيتون في مباراتين الأولى أمام فريق تشارلتون أثلتيك ونوتينجهام فورست في كأس كاراباو، وحافظ على نظافة شباكه في كلتا المباراتين.

وعقب تجديد عقده مع اليونايتد قال هيتون: "أنا سعيد بإستمراري في النادي، أشعر أنني لا أزال في حالة بدنية جيدة، وأنا مستعد لمساعدة الفريق في أي وقت يحتاجني فيه في الموسم المقبل".

مدرب الميلان السابق يقترب من تولي تدريب الاتحاد السعودي

كشف الصحفي الايطالي الموثوق فابريزيو رومانو إلي وصول نادي الاتحاد السعودي إلي مراحل متقدمة في المفاوضات مع المدرب الايطالي ستيفانو بيولي.

وأعلن العميد عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "إكس" مساء أمس رحيل مدربه الارجنتيني مارسيلو جاياردو.

وقاد الارجنتيني الاتحاد الموسم الماضي في 33 مباراة، حيث فاز 15 مباراة وتعادل في أربع مباريات وتلقي الهزيمة في 14 مباراة، ولم يتوج بأي بطولة، واحتل الفريق السعودي المركز الخامس بدوري روشن.

و قد رحل بيولي عن تدريب الروسونيري مع نهاية الموسم الماضي بالاتفاق بين الطرفين علي إنهاء التعاقد بالتراضي، بعد أن تولي تدريب الميلان منذ أكتوبر 2019 ونجح في قيادة الفريق لمنصات التتويج والحصول علي الدورى الايطالي موسم 2021/2022 بعد غياب 11 عام من التتويج بالكالتشيو.

وقد أشارت بعض التقارير الإيطالية خلال الايام الماضية أن بيولي رفض عرض رسمي من الفريق الانجليزي نوتينجهام فورست.

 

مقالات مشابهة

  • مشكلة «فيتوريا» تتفاقم.. وحازم إمام يرفض التدخل.. و«الأوليمبى» فى ورطة
  • ميكالي في ورطة.. فشل محالات ضم محترفين جديدين للمنتخب الأولمبي
  • صباح الكورة.. عبد المقصود: إمام عاشور زملكاوي ومدرب ميلان السابق يقترب من تولي تدريب الاتحاد
  • أحمد عبد المقصود: إمام عاشور زملكاوي.. وهذا سبب انتقاله إلى الأهلي
  • مواعيد اختبارات نادي الزمالك في الكرة النسائية
  • عاجل - الزمالك يوافق على انضمام "زيزو" للمنتخب الأولمبى (خاص)
  • مصيلحى يجتمع بالجهاز الفني لفريق الكرة
  • الزمالك يغرم "روقا" 70 ألف جنيه
  • الزمالك يوضح موقفه من انضمام زيزو لـ منتخب مصر في أولمبياد باريس
  • زيزو: إمام عاشور أفضل لاعب في إفريقيا وهذه علاقتي مع الشناوي