يسهم فـي استدامة وتوافر وموثوقية شبكة نقل الكهرباء

مسقط ـ «الوطن»:
تحتفل الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بافتتاح المشروع «ربط» الاستراتيجي – المرحلة الأولى، اليوم برعاية صاحب السُّمو السَّيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بحضور عدد من أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة، وممثلين من نماء القابضة وممثلي عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

يُعدُّ هذا المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية والمهمة في قطاع الكهرباء، وينقسم إلى مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى منه 5 محطات وخطوط نقل هوائية جهد 400 ك.ف بطول 660 كم. ويهدف المشروع إلى تحقيق جملة من الأهداف بما في ذلك تعزيز استدامة وتوافر وموثوقية شبكة نقل الكهرباء في كافّة أرجاء سلطنة عُمان، وخفض التكاليف التشغيلية والإسهام في الحدِّ من انبعاثات الكربون، وتحسين النمو الاقتصادي وتعزيز جذب الاستثمارات الخارجية، إسهامًا في تحقيق الأهداف الوطنية لرؤية عُمان 2040 لتعزيز الرحلة التنموية في كل الميادين. وتُعدُّ الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في سلطنة عمان، حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع المحافظات وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلو فولت فما فوق لتغطي معظم محافظات سلطنة عمان، سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين سلطنة عمان وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي نقل الکهرباء

إقرأ أيضاً:

غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية

عمان: تختتم غدا المرحلة الثانية من برنامج "تدريب مدربي تعليم القيم الأولمبية" الذي تنظمه اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة في الأكاديمية الأولمبية العُمانية بالتعاون مع التضامن الأولمبي الدولي؛ حيث أقيمت الورشة الأولى بمحافظة جنوب الباطنة يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، وتختتم غدا الخميس المرحلة الثانية بمقر إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة، كما ستقام المرحلة الثالثة بمقر إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية يومي الأحد والإثنين من الأسبوع القادم.

ويأتي البرنامج ضمن مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية، وهو أحد المشاريع الهامة التي تتبناها وتدعمها اللجنة الأولمبية الدولية ويتم من خلاله الاستعانة بكتب وأدلة برنامج تعليم القيم الأولمبية الصادرة من التضامن الأولمبي الدولي، ويسهم في تعزيز القيم والمبادئ الأولمبية لدى النشء من الرياضيين والطلبة والأبناء بمختلف أعمارهم ومراحلهم الدراسية من خلال ممارسة الرياضة القائمة على تعلم وتطبيق القيم والمبادئ السلوكية والتربوية الرياضية المعتمدة لدى اللجنة الأولمبية الدولية.

وتكمن أهمية مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية في توسيع المجالات والفئات التي تستهدفها اللجنة الأولمبية العمانية في دعم الحركة الأولمبية في سلطنة عمان من خلال التوجه للمدارس والأندية والأكاديميات والمراكز الرياضية وحتى الفرق الأهلية التي يبدأ من خلالها تكوين الـرياضيين، ويؤسس للعلاقة المتينة بين اللجنة الأولمبية العمانية والمجتمع الرياضي. ويقدم البرنامج المحاضر هشام بن سالم العدواني مدير المشروع المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى الدكتور علي بن عبدالرحمن البكري المحاضر الرئيسي للبرنامج.

وقد تم تنظيم المرحلة الأولى من البرنامج في محافظات مسقط والداخلية والظاهرة خلال الفترة من 29 أبريل ولغاية 6 مايو 2024م بمشاركة واسعة من الكوادر الوطنية العاملة في المؤسسات والهيئات الرياضية بسلطنة عُمان والأندية والأكاديميات الرياضية والفرق الأهلية.

وينقسم مشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية بسلطنة عُمان إلى برنامجين اثنين وهما برنامج تدريب مدربي تعليم القيم الأولمبية، وبرنامج مبادرات الثقافة والقيم الأولمبية، وسيتم تنفيذ المشروع في جميع محافظات سلطنة عُمان على مراحل تدريجيا لمدة سنتين (2024 – 2025م) كمرحلة أولى، على أن يتم تقييم المشروع قبل بدء المراحل اللاحقة.

وتقوم فكرة المشروع على تدريب مجموعة من المدربين (مدربي المستقبل) ممن يتم اختيارهم بناءً على آلية تتناسب مع توجهات تعليم القيم الأولمبية على مدى يومين متتاليين بمحاضرات نظرية وعملية، وتشمل تطبيقات البرنامج وتعريفهم بكيفية الاستفادة من مصادره ومناهجه بما يتناسب مع التوجه العام للجنة الأولمبية الدولية - مع الأخذ في الاعتبار بيئة المجتمع العُماني - وكذلك إدخال بعض المبادرات المحلية التي تعزز التعليم الأولمبي في سلطنة عُمان. ثم يقوم المدربين الذين اكتسبوا أساليب وطرق نشر وتعلم الثقافة الأولمبية – بعد تدريبهم واعتمادهم – بتطبيق المعارف والمهارات والخبرات التي اكتسبوها على مدار يومين ونشرها على مستوى المدارس أو الأندية أو المراكز التي ينتمون لها بصورة ذاتية خلال 3 أشهر، ومن ثم يتم تقييم أفضل التطبيقات والمبادرات المنفذة من قِبلهم من خلال استمارة ترسل لمدير المشروع المعتمد في اللجنة الأولمبية العُمانية مع الصور والمقاطع المرئية التي تثبت وتوثق تلك الأنشطة، ليتم تقييم واختيار أفضل ثلاثة تطبيقات محلية من قِبل لجنة مركزية تقيّم المبادرات وفق معايير تراعي الاستدامة والابتكار وواقعية التطبيق.

مقالات مشابهة

  • «التخطيط»: زيادة الاستثمارات في شبكة الكهرباء ستطور الأداء
  • تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.. بحث بريطاني جديد لتعزيز شبكة الكهرباء
  • 3 وزراء يتابعون الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كتشنر
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • عطل في شبكة الكهرباء الإسرائيلية بسبب سقوط الصواريخ
  • تشييع رسمي لـ شهداء الغارات الإسرائيلية على محطات الكهرباء في الحديدة
  • وزارة الطاقة تطلق طلب عروض لمشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي