كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) -اليوم الخميس- أنه سيدفع 209 ملايين دولار للأندية التي تنافس لاعبوها في نهائيات كأس العالم "مونديال قطر 2022".

وسيتم دفع المبلغ إلى 440 ناديا تمثل 51 دولة مختلفة شارك لاعبوها في البطولة التي أقيمت خلال نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول الماضيين، وفازت بها الأرجنتين.

وقاد النجم ليونيل ميسي منتخب بلاده نحو لقب طال انتظاره بعد الفوز بركلات الترجيح 4-2 على فرنسا بعد انتهاء الوقتين الأصلي ثم الإضافي بالتعادل 3-3، في مباراة مثيرة ومجنونة بملعب لوسيل في نهائي كأس العالم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسيدفع الفيفا مبلغا يوميا قدره 10 آلاف و950 دولارا لكل واحد من 837 لاعبا في كأس العالم، بغض النظر عن عدد الدقائق التي لعبوها خلال البطولة.

ويقسم إجمالي المبلغ الذي سيحصل عليه كل لاعب، ويوزع على النادي أو الأندية التي لعب لها في العامين اللذين سبقا نهائيات قطر 2022.

ويمثل هذا المبلغ زيادة عما دفعه الفيفا لكل لاعب في كأس العالم 2018 في روسيا، حيث بلغ 8530 دولارا.

وبالنسبة لمونديال قطر، بلغ عدد الأندية الإنجليزية التي ستتلقى أموالا من الفيفا 46 ناديا هي الأكثر في دولة واحدة بإجمالي 37.713.297 دولارا، تليها أندية إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وسيحصل مانشستر سيتي على أكبر مبلغ، إذ سيحصد 4 ملايين و596 ألفا و445 دولارا، يليه برشلونة 4 ملايين و538 ألفا و955 دولارا، ثم بايرن ميونخ.

وبموجب الاتفاقية الموقعة في وقت سابق من هذا العام بين الفيفا واتحاد الأندية الأوروبية، سيتم توزيع 355 مليون دولار على الأندية في إطار برنامج نسختي 2026 و2030 من كأس العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کأس العالم

إقرأ أيضاً:

ميكالي في ورطة.. فشل محالات ضم محترفين جديدين للمنتخب الأولمبي

صرح حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، بأن جهود الاتحاد لاستعانة بخدمات حمدي فتحي، لاعب وسط الوكرة القطري، وأحمد حجازي، مدافع الاتحاد السعودي، لأولمبياد باريس 2024 قد باءت بالفشل.

فتحي وحجازي خارج المنتخب الأولمبي

وأوضح أن المنتخب المصري سيواجه تحديًا كبيرًا في المجموعة الثالثة التي تضم إسبانيا، أوزبكستان، والدومينيكان.

وفي تصريحات إذاعية عبر إذاعة «أون سبورت»، أكد حازم إمام أن الناديين رفضا فكرة الاستغناء عن حمدي فتحي وحجازي للمشاركة في الأولمبياد.

وأضاف أن المدرب البرازيلي للمنتخب الأولمبي، روجيرو ميكالي، يواجه صعوبات بسبب رفض الأندية ترك لاعبيها فوق السن.

عاجل.. رئيس "كاف" يختار مكان السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك ريال مدريد يزاحم باريس سان جيرمان لضم صفقة دفاعية جديدة

كما أن النادي الأهلي يرفض انضمام محمد عبد المنعم وإمام عاشور، بينما يرفض نادي بيراميدز انضمام لاعبيه مثل أحمد سامي، أسامة جلال، ومصطفى فتحي نظرًا لظروف المنافسة على لقب الدوري.

وأشار إمام إلى أن ميكالي طلب ضم ياسر إبراهيم، لاعب الأهلي، لأنه ضمن القائمة المبدئية التي تم إرسالها، وأيضًا محمد النني، لاعب أرسنال الإنجليزي السابق، ما يزال في الصورة.

واختتم حديثه بالتعبير عن دهشته من الانتقادات حول عدم إلزام الأندية بضم لاعبيها للمنتخب الأولمبي الذي يمثل مصر في مهمة وطنية.

مقالات مشابهة

  • ميدو: “المنتخب الأولمبي لا صاحب له”
  • لا صاحب له.. هجوم ناري من ميدو بسبب أزمة المنتخب الأولمبي
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • تامر عبد الحميد: بعض الأندية تصنع أزمة كبيرة لعدم إرسال لاعبيها للمنتخب
  • الإعلان عن الأندية الـ 14 المطروحة لمشروع التخصيص
  • وزارة الرياضة تُعلن بدء المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية
  • بدء المرحلة الثانية من تخصيص الأندية الرياضية
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • ميكالي في ورطة.. فشل محالات ضم محترفين جديدين للمنتخب الأولمبي
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030