جريدة الوطن:
2024-07-06@00:45:14 GMT

«التراث والسياحة» تطلق برنامج «سياحة المأكولات»

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

«التراث والسياحة» تطلق برنامج «سياحة المأكولات»

مسقط ـ «الوطن»:
أطلقت وزارة التراث والسياحة أمس برنامج «سياحة المأكولات وفنون الطهي العُماني» خلال «ملتقى فنون الطهي العُماني» الذي أقامته الوزارة برعاية صاحبة السُّمو السَّيدة ميان بنت شهاب آل سعيد.
تضمَّن الملتقى تعريفًا بأهداف البرنامج ورؤيته بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، والبدء في تنفيذ المبادرات الاستراتيجية والترويجية المنبثقة منه بالتعاون مع الشركاء في القطاع وبحضور جمع كبير من المهتمين بفنون الطهي العُماني وتطويره.

كما تضمَّن الملتقى تدشين كتاب «توثيق المطبخ العُماني»، الذي يُعدُّ نتاج عمل بحثي بين الوزارة وجامعة السُّلطان قابوس، يوثق المأكولات العمانية المختلفة. ويضم الكتاب 6 فصول، تتناول التراث الثقافي في سلطنة عُمان، والإطار البحثي للدراسة، وتوثيق 110 أكلات عُمانية تقليدية، والمؤثرات الداخلية والخارجية في الأكلات، والأطعمة التقليدية والمجتمع، والمأكولات التقليدية كمكوّن في المنتج السياحي العُماني بالإضافة إلى ذلك تم تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة في هذا المجال، ومن بينها تقديم ورقة عمل حول مسار هواة الطهي، وورقة عن مسار المطاعم العمانية. إلى جانب عرض عدد من قصص النجاح في مسار الطهي العماني وهواية الطهي وتصوير المأكولات قدمها ناجحون في هذا المجال.
وتسعى الوزارة من خلال البرنامج إلى الاستفادة من فنون الطهي العماني والتعريف بالمطبخ العُماني كأحد الوسائل لتحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإيجاد تمركز لفنون الطهي العماني على خريطة السياحة الثقافية مع تفعيل دور السياحة في إفادة المجتمعات المحلية وتوفير فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك فرص وظيفية للمهن المرتبطة بفنون الطهي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الع مانی

إقرأ أيضاً:

تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني

مسقط- الرؤية

نظم سلاح الجو السلطاني العُماني وبالتنسيق مع جمعية رياضة الصم، أمس، لقاءً تعريفيًا لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وذلك بقاعدة غلا وأكاديمية السلطان قابوس الجوية.

واشتمل اللقاء التعريفي على إيجاز عن الأدوار الوطنية المنوطة بسلاح الجو السلطاني العُماني والخدمات المجتمعية التي يقدمها السلاح، كما تضمن شرحًا عن أكاديمية السلطان قابوس الجوية.

مقالات مشابهة

  • «التراث والسياحة» تصدر «مشاهد الدفن في العصر البرونزي المبكر بشبه الجزيرة العُمانية»
  • فضيحة تهز عالم المأكولات.. اتهامات لـنستلة بتسميم المستهلكين
  • جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP
  • وزارة الكهرباء تطلق خدمة جديدة تتيح إمكانية الانضمام لبرنامج “حافز للترشيد” عبر تطبيق “سهل”
  • سياحة الكهوف.. أحد أهم وجهات الجذب السياحي التي تجمع بين العلم والمتعة والمغامرة
  • اليوم.. صابرين ضيفة فاطمة مصطفى في برنامج "الراديو بيضحك"
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج «أبطال شرطة الغد»
  • منصّة زين تطلق برنامج مجتمع الرياديين الصغار (YESJO) في عمان واربد والكرك والعقبة
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية
  • تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني