لا غرابة على الإطلاق في الموقف الأميركي المؤيِّد للاحتلال في فلسطين وللمجازر الَّتي يرتكبها بحقِّ الفلسطينيِّين، السكَّان الأصليِّين. وليس للأمْرِ علاقة بحركة مقاومة تَعدُّها أميركا وأوروبا وبعض العرب «إرهابيَّة». المسألة ببساطة تَعودُ إلى جذور أوروبيَّة لدى النخَبِ الأميركيَّة الَّتي ترجع أصولها إلى أوروبا قَبل مغامرتهم الاستيطانيَّة في أميركا الشماليَّة.
يخطئ مَنْ يتصوَّرَ أنَّ العنصريَّة مرتبطة أكثر ببروز اليمين السِّياسي، وإن كان ذلك سادَ في فترات سابقة من تاريخ القارَّة الأوروبيَّة. فالعنصريَّة سِمة شاملة، وربَّما كانت عِند اليسار الأوروبي أكثر تأثيرًا لكنَّها تغلَّف بأفكار اجتماعيَّة/اقتصاديَّة تخدع النَّظر. لَمْ تكُنِ الفاشيَّة والنازيَّة وغيرها من الحركات العنصريَّة في القرن الماضي تطورًا ظهر من فراغ أو نتيجة مرحلة تدهور في الدوَل الأوروبيَّة الَّتي ظهرت فيها ـ وكانت كُلُّها بالمناسبة نتيجة فوز أحزاب اشتراكيَّة (يساريَّة) بالانتخابات. إنَّما كانت تعبيرًا عن سِمة موجودة، تختفي تحت السطح في فترات الازدهار وتظهر في فترات التراجع والضعف. لكنَّها قَدْ تظهر بأشكالٍ مختلفة في فترة الرواج والتطوُّر وربَّما بشكلٍ أقوى وإن كان «مستترًا» في شعارات برَّاقة. تلك السِّمة هي الَّتي ساعدت مجموعات الغزاة المحتلِّين، والمهجَّرين الَّذين نقلوهم فيما بعد، على استيطان «العالَم الجديد» مِثل أميركا الشماليَّة وأستراليا. ومكَّنت أحفاد العنصريَّة الأوروبيَّة من ارتكاب المجازر بحقِّ السكَّان الأصليِّين في تلك البلدان، من الهنود الحمر إلى الأبورجين، والاستيلاء على أراضيهم وممتلكاتهم. وما أن انتهى الأوروبيون الأوائل من قتل السكَّان الأصليِّين وطردهم من أرضهم وحظر مَنْ تبقى مِنْهم في «مستعمرات» موجودة حتَّى الآن، تقاتلوا معًا في «عنصريَّة بَيْنيَّة» فيما عُرفت بالحرب الأهليَّة الأميركيَّة الَّتي أنتجت الولايات المُتَّحدة الحاليَّة.
لعلَّ التشابه الكبير بَيْنَ الأوروبيِّين في احتلالهم أميركا وبَيْنَ الصهاينة الأوروبيِّين في احتلالهم فلسطين من الوضوح بما يجعل الاثنين صنوان. مِن هنا كانت بريطانيا (الامبراطوريَّة) راعية احتلال الصهاينة الأوروبيِّين لفلسطين بداية القرن الماضي. ونتذكَّر المجازر الَّتي ارتكبها هؤلاء بحقِّ الفلسطينيِّين وطردهم من أراضيهم وبيوتهم وبلداتهم وقراهم، لاجئين فيما تبقَّى من بلادهم فلسطين أو في دوَل الجوار. كُلُّ ذلك حدَث تحت الانتداب البريطاني على فلسطين. وبعد الحرب العالَميَّة الثانية ورثت أميركا التراث الأوروبي الاستعماري حَوْلَ العالَم وإن بشكلٍ مختلف. لكنَّ الأهمَّ، أنَّ الأصول العنصريَّة ممتدَّة منذ وقت نزوح هؤلاء الأوروبيِّين إلى أميركا قَبل بضعة قرون حتَّى انتقال مركز القوَّة من أوروبا إلى أميركا بعد الحرب. لذا تجد العنصريَّة الأميركيَّة، الواضحة في موقفها من الاحتلال الصهيوني والفلسطينيِّين ـ بل وربَّما من العرب أجمعين ـ أشدَّ وضوحًا من البريطانيَّة والأوروبيَّة من قَبل. فهي عنصريَّة مضاعفة: لأصولها الأوروبيَّة التقليديَّة ولتشابهها مع الاحتلال الصهيوني في الغزو الاستيطاني. ولا يختلف في ذلك يمين أو يسار أميركي، ولا حزب جمهوري ولا ديموقراطي، فكُلُّ تلك التنويعات السِّياسيَّة هي في إطار عنصري أصلًا. وهكذا تجد إدارة بايدن الديموقراطي لا تقلُّ دعمًا لـ»إسرائيل» عن إدارة ترامب الجمهوري.
من حركة التاريخ، تبرز العنصريَّة أكثر في فترات الضعف والتراجع. ولعلَّ ما تمرُّ به أوروبا الآن من تدهور على كافَّة أصعدة السِّياسة والاقتصاد هو ما يفسِّر جزئيًّا صعود الَّتيارات المتطرِّفة والمتشدِّدة وبروز العنصريَّة مجددًا. ليس فقط تجاه المهاجرين من آسيا وإفريقيا، ولا حتَّى تجاه غير الأوروبيِّين حتَّى لو كانوا من أصول قوقازية مِثلهم وإنَّما حتَّى فيما بَيْنَ الشعوب الأوروبيَّة ذاتها. وما حدث في وقت وباء كورونا من سرقة دوَل أوروبيَّة كمامات وأجهزة تنفُّس من دوَل أخرى «شقيقة»، بل وتسخير أجهزة الاستخبارات وحتَّى العصابات للاستيلاء على مواد طبيَّة من دوَل أخرى، كان بداية وضوح صعود التوجُّه العنصري الأوروبي. وإذا كانت الدوَل الأوروبيَّة حافظت على الحدِّ من عنصريَّة شعوبها بالقوانين والقواعد الَّتي تُشكِّل «النِّظام» العام لمجتمعات توصف بأنَّها «ديموقراطيَّة متقدِّمة»، فإنَّ ما يحدُث الآن ـ للأسف ـ يزيد من التوجُّهات العنصريَّة. فتشديد قوانين القمع المناقضة لحُرِّيَّة الرأي والتفكير وحقِّ المراجعة والانتقاد إنَّما تزيد من موجات العنصريَّة وتفاقم من الأصوليَّة المتشدِّدة. المثير للسخرية أنَّك تجدُ أكثر دَولتَيْنِ تغاليان في سنِّ قوانين قمع حُرِّيَّة الرأي والتفكير هما أكثر دَولتَيْنِ تدعيان الديموقراطيَّة والحُرِّيَّة وغيرها من الشعارات البرَّاقة. فالولايات المُتَّحدة وفرنسا هما أكثر بَلدَينِ الآن تشدِّد حكوماتهما القوانين لتكميم الأفواه الَّتي تحاول حتَّى التعبير عن رأيٍ منطقيٍّ ضدَّ الاحتلال الصهيوني.
صحيح أنَّ ذلك يحدُث أيضًا في بريطانيا، الَّتي طالما وُصفت بأنَّها «أعتى ديموقراطيَّة» في العالَم، لكن بريطانيا وصلَت من الضعف حدًّا جعلَها تزايد على الآخرين وتتخلَّى عن «رصانتها» القديمة الَّتي بقيَت حتَّى بعد سقوط الامبراطوريَّة. ولعلَّ أميركا وفرنسا وألمانيا وبقيَّة أوروبا أيضًا تمرُّ فعلًا بمرحلة تراجع تبرز أصولها العنصريَّة.
د.أحمد مصطفى أحمد
كاتب صحفي مصري
mustafahmed@hotmail.com
المصدر: جريدة الوطن
كلمات دلالية: ة الأوروبی فی فترات العال م
إقرأ أيضاً:
أستاذ بجامعة الأزهر: العنصرية قضية تؤرق البشرية وحاربها الإسلام بكل شدة
قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن مفهوم العنصرية ليس له أي أساس في تعاليم الإسلام أو في قاموس المسلمين، فقد حذّر القرآن الكريم من العنصرية، مبيّنًا أن أول من أسس لها كان إبليس عليه لعنة الله، عندما أمره الله سبحانه وتعالى بالسجود لآدم عليه السلام، قال تعالى: " فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(٧٣) إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ"، فرفض قائلاً: " قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ "، إذ اعتبر نفسه أفضل منه ، ولم يلتزم بأدب الطاعة تجاه خالقه، وكان جزاء هذا السلوك أن قال الله تعالى له: " قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ"، ومن هنا، ينبغي للإنسان العنصري أن يتأمل في قصة إبليس ويعتبر منها.
وأضاف فؤاد، أن العنصرية قضية تؤرق البشرية، وقد حاربها الإسلام بكل شدة، مؤكّدًا على أن البشر جميعًا متساوون، كأنهم أسنان المشط، ولا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح، وقد أوضح النبي ﷺ هذه الحقيقة بقوله: "كلكم لآدم وآدم من تراب"، كما قال الله تعالى" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ "، مشيرا إلى أن العنصرية ظاهرة قديمة وثابتة حتى في أكثر الدول تقدمًا، حيث تظل موجودة ويحدث فيها تمييز بين البيض والسود، وكان هذا التمييز العنصري أحد أسباب النزاعات والحروب على مر التاريخ، حتى بعث النبي ﷺ برسالة الإسلام التي طهّرت العقول وحررت البشرية من هذه الآفة الاجتماعية.
وشدد على أن الإسلام أكد على المساواة بين جميع الناس، مبيّنًا أن الإسلام ليس دينًا محليًا بل هو رسالة عالمية تعزز كرامة الإنسان وترفع من شأنه، حيث قال الله تعالى : ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ .