قالت نسرين الشرقاوي، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الوضع الجيوسياسي أحدث حالة حراك في الانتخابات الرئاسية؛ إذ إدراك المصريون ما يحاك ضد بلدهم نتيجة سيادة القرار المصري ورفض التبعية أو أن يُملي على مصر قرارات وأوامر خارجية أو ممارسة ضغوط وتضييق على الدولة المصرية.

اصطفاف الشعب المصري ومشاركته في الانتخابات الرئاسية

وأوضحت في تصريح لـ«الوطن»: «ومن أجل هذا رأينا اصطفاف الشعب المصري ومشاركته في الانتخابات الرئاسية لإرسال رسالة للخارج بأن الشعب المصري يقف خلف دولته، ويرفض المخططات الخارجية التي تحاك ضد وطنهم».

وأشارت إلى أن المصريين خرجوا جميعًا لتوجيه دفة اختيار رئيس مصر القادم، نحو الشخص الذي يدافع عن الأمن ويحفظ تراب هذا الوطن من الانتهاك وتحقيق السيادة المصرية، ويكون هذا المرشح لديه سمات الانتماء للوطن: «ولا نقول لديه رؤية ثاقبة فقط بل يمتلك القدرة على تنفيذ هذه الرؤى والتواصل مع المؤسسات المختلفة التي مهامها الحفاظ على الأمن القوم».

تحمل الوضع الاقتصادي الصعب

نوهت الباحثة، بأن هذا ليس بجديد على الشعب المصري الذي أثبت خلال العقد الماضي أنه البطل في تحمله لعثرات الوطن حيث أظهر معدنه تجاه وطنه في ثورة 30 يونيو والتصدي للإرهاب، وتحمل الوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت إلى أن الفائز في الانتخابات سيجني عوائد التنمية الحادثة في العشر سنوات الماضية: «جرى بناء الدولة المصرية القوية التي نريدها جميعًا والتي تم التأسيس لها خلال العشر سنوات الماضية بحكومتها وقوة مؤسساتها، بالإضافة لقوة أحزابها ومجتمعها المدني، وأيضًا مشاركة قطاعها الخاص».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات انتخابات الرئاسة غزة فی الانتخابات الرئاسیة الشعب المصری

إقرأ أيضاً:

السيد خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل

الثورة نت../ وكالات

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي أن الانتخابات الرئاسية عملية سياسة مهمة للبلاد، وأن الشعب الإيراني سيقوم بالتصويت لاختيار الأفضل.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن السيد خامنئي عقب الإدلاء بصوته اليوم الجمعة في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الـ14، قوله: “إنه يوم حضور شعبنا العزيز ومشاركته في الانتخابات، وهو أمر سياسي مهم للبلاد، وشغف وحماسة الشعب واهتمامهم أصبح أكثر من ذي قبل وهذا أمر يبعث على السرور”.

وأضاف: “سيتمكن شعبنا العزيز من التصويت واختيار الأفضل، وفي هذه المرحلة يجب أن تكثف جهود وإرادة الشعب حتى ينتهي العمل وسيكون لنا غداً رئيس للجمهورية”.

وانطلقت صباح اليوم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في دورتها الـ14 في عموم إيران وخارجها، والتي يتنافس فيها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بزشكيان وتشهد صناديق الاقتراع إقبالاً واسعاً من الناخبين، حيث من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة أكبر نسبيا من الجولة الأولى.

مقالات مشابهة

  • خامنئي يوجه "نصائح" للرئيس الإيراني الجديد  
  • الخامنئي: المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية أفشلت مخططات الأعداء
  • أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • السيد خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • حماس تؤكد رفضها أي خطط تتجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل غزة
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • الإيرانيون المقيمون في سورية يشاركون بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية
  • «حماة الوطن» يشيد بتخصيص «المتحدة» 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة