العرب القطرية:
2024-10-07@06:38:34 GMT

كتارا تنظم أسبوع الثقافة الشنقيطية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

كتارا تنظم أسبوع الثقافة الشنقيطية

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع مكتب الجالية الموريتانية في دولة قطر، أسبوع الثقافة الشنقيطية من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري، حيث سيتم تقديم مجموعة من المحاضرات عن جوانب مختلفة من الثقافة الموريتانية العريقة، بالإضافة إلى عرض نماذج من اللباس الموريتاني التقليدي وغيره من التحف والمعروضات.


وضمن برنامج اليوم الأول وإثر الكلمات الافتتاحية سيتم تقديم ورقة عن سفراء الثقافة الشنقيطية ثم سيستمع الحضور إلى عدد من الإلقاءات الشعرية، بالإضافة إلى متابعة جولة تعريفية بالمعرض المصاحب.
وفي اليوم الثاني، سيتم تقديم ورقة بعنوان شنقيط كنز اللغة والمخطوطات، بالإضافة إلى ورقة بعنوان الأدب الموريتاني من الشعر إلى النثر.
وفي إطار اليوم الثالث، سيتابع الحضور جلسة أولى هي محاضرة بعنوان الثقافة الشنقيطية: الروافد والخصائص، أما الجلسة الثانية فستكون عبارة عن ندوة بعنوان: صورة شنقيط لدى الآخر. وسيختتم اليوم الثالث أنشطته بتكريم الكتاب الموريتانيين في قطر.
تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا كانت قد سلطت الضوء في مناسبات عديدة على الثقافة والآداب الموريتانية من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة، والتي نذكر منها الأمسية الأدبية التي احتضنتها مؤخرا مكتبة كتارا للرواية العربية حيث استضافت الروائي الموريتاني أحمد سيدي، بالإضافة إلى ندوة نظمت في أكتوبر الماضي بعنوان قافلة إشعاع شنقيط.. أوجه الاتصال والانفصال بين الثقافة الحسانية و الثقافة العربية والتي كان قد نظمها مركز أزلاي الثقافي. وتحرص كتارا على الانفتاح على مختلف الثقافات لمد جسور التواصل والحوار بين الشعوب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كتارا بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة المصرية تنظم صالونًا ثقافيًا عن القوة الناعمة ودورها في بناء الإنسان بأوبرا دمنهور

في إطار  فعاليات وزارة الثقافة الهادفة إلى إجراء حوار إبداعي في كل المجالات تقدم  دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافى والفكرى صالونًا ثقافيًا بعنوان "القوة الناعمة ودورها في بناء الإنسان"  في السابعة مساء الإثنين 7 أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور. 

 

 

ويستضيف كل من الدكتور الشريف منجود والأستاذ رامى دسوقى  وتديره الأستاذه ماريان كمال، يأتي الصالون ضمن نشاط الأوبرا الثقافي والفكري تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، والذي يستضيف نخبة من المفكرين والمبدعين لمناقشة موضوعات هامة بمختلف المجالات مما يسهم في إثراء المشهد الثقافي والفكري المصري.

أعمال أخرى للأوبرا 

 

في إطار حرص وزارة الثقافة المصرية على إثراء المشهد الفني وتعزيز التبادل الثقافي مع مختلف دول العالم، استضافت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد عرضًا مبهرًا لرائعة الباليه الروسي الكلاسيكي "بحيرة البجع"،  قدمتها فرقة باليه سان بطرسبورج الكلاسيكية الروسية العريقة على مدار ٤ ليالى منها ثلاثة عروض متتالية بالمسرح الكبير بأوبرا القاهرة وأقيم العرض الرابع على خشبة مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية فى ختام ساحر لعروضها. 
 

مقالات مشابهة

  • احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر بجميع المحافظات وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة
  • قصور الثقافة في أسبوع.. احتفالات بانتصار أكتوبر وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة
  • وزارة الثقافة المصرية تنظم صالونًا ثقافيًا عن القوة الناعمة ودورها في بناء الإنسان بأوبرا دمنهور
  • احتفالًا بالذكري 51 لانتصارات أكتوبر.. وزارة الثقافة تنظم أمسية شعرية بعنوان " القصيدة بين نصر أكتوبر ونصر المقاومة "
  • وزارة الثقافة تطلق "دوري المكتبات" في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات
  • “الثقافة” تطلق "دوري المكتبات" في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات
  • الأنبا باخوم يشارك في ندوة الشابات الباحثات عن الدعوة
  • قصور الثقافة تشارك في أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • أوقاف الفيوم تنظم قافلة بعنوان "ومَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"