أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تقريرًا أوليًا عن متابعتها للتصويت بالجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية 2024، إذ شاركت بفريق من المتابعين يضم 42 خبيرًا في مجال الانتخابات من 18 جنسية عربية وأوروبية، بينهم 15 من أعضاء مجلس أمناء المنظمة وقادة فروع المنظمة ومؤسساتها.

ويعكس التقرير الأولي موجزًا لأعمال المتابعة وجهود الفريق، ومتابعاته الميدانية، وملاحظاته السلبية والإيجابية، والاستنتاجات الأولية، وتوصيات لتطوير العمليات الانتخابية، وتوصيات عامة.

متابعة تصويت المصريين في الخارج

وتابع فريق المنظمة عينة من مجريات التصويت في الخارج في 4 دول بشكل جزئي، والتي جرت وقائعها في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر 2023 في 137 مقراً (سفارات وقنصليات) في 121 دولة. 

ووصل من أعضاء الفريق إلى مصر 38 متابعاً من 16 جنسية عربية وأوروبية، والذين تابعوا مجريات الجولة الأولى من الاقتراع في داخل البلاد حيث تعذرت مشاركة اثنين من أعضاء الفريق لظروف أسرية ومهنية طارئة، وتعذر وصول اثنين من أعضاء الفريق من سكان قطاع غزة (فلسطين المحتلة) في سياق العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، في حين تابع فريق المنظمة عملية التصويت في الداخل خلال أيام التصويت الثلاثة على مستوى الجمهورية، حيث شملت عينة المتابعة (243) لجنة فرعية في (51) لجنة عامة في نطاق (14) محافظة.

وشكلت المنظمة منذ مطلع سبتمبر الماضي، مجموعة قانونية درست مضمون التشريعات الانتخابية الحاكمة لمسار الانتخابات الرئاسية في مصر، وأجرت قراءة في مضمون التعليمات الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية في الجولات السابقة، والتعليمات التي أصدرتها الهيئة في سياق المسار الانتخابي الرئاسي الحالي. 

وأعدت المجموعة القانونية بالتعاون مع الأمانة الفنية للمنظمة قائمة من القواعد الإرشادية ومصفوفة وثائق لإحاطة أعضاء فريق المتابعين الدولي للمنظمة بها خلال شهر نوفمبر الماضي، في سياق الاستعداد لمشاركتهم في متابعة الانتخابات. 

وفي الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر الجاري، اكتمل وصول أعضاء الفريق إلى العاصمة المصرية القاهرة، حيث جرى عقد لقاء تحضيري موسع صباح يوم 9 ديسمبر الجاري، وتأكيد التحضيرات السابقة على توزيع الفرق الإقليمية مع تعديلات طفيفة والرد على بعض الاستفسارات. 

المرشحون لمنصب رئيس الجمهورية

وجرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 بين كلا من: الرئيس الحالي والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رمز «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز «الشمس»، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري رمز «السلم». 

وجرت الجولة الأولى من الانتخابات تحت إشراف الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات، والتي تأسست خلال العام 2017 بموجب دستور مصر للعام 2014، وتعد الانتخابات الرئاسية 2024 رابع استحقاق انتخابي يجري تحت ولايتها وإشرافها، وأتاحت الهيئة استمرار الولاية الكاملة للإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية في مصر تطبيقًا لأحكام الدستور والقانون واستجابة لتوصيات الحوار الوطني. 

وتضم قاعدة بيانات الناخبين نحو 67 مليونًا، حيث يتم تسجيل كل من يبلغ سنه 18 عامًا في قاعدة بيانات الناخبين تلقائيًا، ويحق له المشاركة بموجب بطاقة الرقم القومي (بطاقة الهوية الداخلية). 

وجرت الانتخابات في 9376 مركزًا انتخابيًا تضم 11631 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وأشرف على عملية الاقتراع في الداخل نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، على مختلف اللجان العامة والفرعية.  

وتابع الانتخابات 14 منظمة دولية من خلال 220 متابعًا دوليا، بالإضافة إلى 62 منظمة محلية من خلال 22340 متابعًا محليًا، كما تابعها أيضاً 70 وسيلة إعلامية محلية من الصحف والقنوات والوكالات، من خلال 4218 متابعًا إعلاميًا محليًا، في حين يتابع 115 وسيلة إعلامية دولية من خلال 528 متابعًا إعلاميا، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الحكومية دولية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقية. 

ومن المتوقع أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج الجولة الأولى من التصويت في مدى زمني أقصاه 18 ديسمبر الجاري، وفي حالة تعذر حصول أحد المرشحين على نسبة + 50 %، ستعقد جولة إعادة بين أعلى مرشحين إثنين في الفترة من 5 إلى 7 يناير المقبل للتصويت خارج البلاد، والفترة من 8 إلى 10 بناير المقبل للتصويت داخل البلاد، على أن يتم إعلان النتائج النهائية في مدى زمني أقصاه 16 يناير المقبل، وسيشغل المرشح الفائز منصب رئيس الجمهورية لفترة مدتها ستة سنوات بموجب التعديلات الدستورية 2019. 

توزيع الفريق إلى فرق إقليمية

تابع فريق المتابعين الدوليين للمنظمة العربية لحقوق الإنسان مجريات العملية الانتخابية من خلال عينة عشوائية تشمل 5 أقاليم على مستوى الجمهورية تضم 15 محافظة من خلال 5 فرق رئيسية تعمل بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالمقر الدولي للمنظمة بالقاهرة. 

الفريق الأول «القاهرة الكبرى»، وتم تقسيمه إلى فريقين فرعيين يشملان: (1) محافظة القاهرة وتضم 45 لجنة عامة، وتشمل 58 لجنة للوافدين، و(2) محافظة الجيزة وتضم 26 لجنة عامة، وتشمل 47 لجان للوافدين، ومحافظة القليوبية وتضم 16 لجنة عامة، وتشمل 9 لجان للوافدين. والفريق الثاني «شرق» ويشمل محافظة الدقهلية وتضم 24 لجنة عامة، وتشمل 7 لجان للوافدين، ومحافظة دمياط وتضم 10 لجان عامة، وتشمل 8 لجان للوافدين، ومحافظة الشرقية وتضم 25 لجنة عامة، وتشمل 10 لجان للوافدين. 

والفريق الثالث «غرب» محافظة المنوفية وتضم 12 لجنة عامة، وتشمل 8 لجان للوافدين، ومحافظة الإسكندرية وتضم 18 لجنة عامة، وتشمل 36 لجنة للوافدين، ومحافظة الغربية وتضم 14 لجنة عامة، وتشمل 22 لجنة للوافدين.

والفريق الرابع «الصعيد» محافظة بني سويف وتضم 9 لجان عامة، وتشمل 4 لجان للوافدين، ومحافظة المنيا وتضم 13 لجنة عامة تشمل 3 لجان للوافدين، ومحافظة الفيوم وتضم 10 لجنة عامة، وتشمل 3 لجان للوافدين. 

والفريق الخامس «القناة» محافظة الإسماعيلية وتضم 10 لجان عامة، وتشمل 11 لجنة للوافدين، ومحافظة بورسعيد وتضم 9 لجان عامة، وتشمل 5 لجان للوافدين، ومحافظة السويس وتضم 5 لجان عامة، وتشمل 6 لجان للوافدين. 

وعمل بقية الفريق في غرفة العمليات المركزية بمقر الأمانة العامة للمنظمة خلال الأيام الثلاثة. 

المشهد الانتخابي 

وزارت فرق المنظمة الإقليمية العينات الحضرية والريفية المختارة مسبقاً، أخذاً في الاعتبار تخويل كل فريق الحق في اختيار مراكز الاقتراع التي يقوم بزيارتها في نطاق المحافظات المقررة بحيث تجمع بين التخطيط المسبق لخدمة غايات المهمة وبين الاختيار العشوائي للمراكز.        

وقام منسق كل فريق إقليمي بتقديم إفادة مكتوبة عن الجولات التفقدية تشمل: 

اسم المقر الانتخابي (ورقم اللجنة العامة وأرقام اللجان الفرعية) 

مدى سهولة ولوج المتابعين إلى مراكز الاقتراع 

ملاحظة المحيط المباشر لمركز الاقتراع من جوانب التكدس ووجود الدعاية أو الحشد ومسافة الاقتراب من المركز 

التأكد من توافر الإرشادات خارج غرف اللجان الفرعية 

دخول اللجان الفرعية والبقاء فيها لبعض الوقت وملاحظة جانب من إجراءات التصويت 

الاستفسار عن أعداد الناخبين المقيدين في كل لجنة 

التأكد من الإشراف القضائي 

التأكد من وجود طاقم معاون كافي للقاضي المشرف 

ملاحظة تواجد اللجان في الطابق الأرضي أو الطوابق العليا 

توافر معينات تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى (توافر الطواقم الطبية – الكراسي المتحركة – بطاقات التصويت بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية) 

متابعة إجراءات التصويت والمعدل الزمني للإدلاء بالصوت 

ملاحظة توافر الساتر والالتزام بالتصويت خلف الساتر 

ملاحظة قيام الناخبين بطي بطاقة التصويت قبل إيداعها في الصندوق 

ملاحظة توافر القفل الرقمي المميكن في الصندوق  الملاحظات الإيجابية  

تسهيل عمل المتابعين بصفة عامة. 

سهولة الوصول وولوج المتابعين لمقار الاقتراع واللجان الفرعية وتمكينهم من النهوض بدورهم.  

فيما عدا استثناءات قليلة (أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات)، تم بدء التصويت في اللجان الفرعية في المواعيد والإغلاق أيضاً في المواعيد، مع تطبيق قاعدة الاستمرار في التصويت لحين انتهاء كافة الموجودين داخل المقر الانتخابي (مركز الاقتراع). 

تيسير عملية التصويت من الناحيتين الموضوعية والزمنية، حيث بالرغم من ضخامة المسجلين في اللجان الفرعية، يتوافر طاقم من 4 معاونين للقاضي المشرف لتسهيل استقبال الناخب وتوقيعه في السجل وتسليم بطاقة التصويت إليه وقيامه بالتصويت ووضع بطاقة التصويت في الصندوق. 

كان لتخفيف عدد اللجان الفرعية (لجنتين إلى 3 لجان) في غالبية المقار الانتخابية (مراكز الاقتراع) فضله في تيسير ومنع التكدس. 

حرص غالبية القضاة على تقديم المساعدة بأنفسهم للأشخاص ذوي الحاجة للرعاية، بما يشمل كبار السن والمرضى وذوي الإعاقات، وكذا لتجنب تأثير مرافقيهم عليهم.  

استمرار عملية التصويت بصورة سلسة دون معوقات إجرائية. 

التأكد من استخدام أوراق التصويت الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل.  

إقبال متواصل على اللجان للتصويت بكميات متفاوتة مكانياً أو زمنياً. 

ملاحظة تزايد الإقبال بكثافة في لجان الوافدين في مختلف المحافظات. 

انتظام عملية التصويت في اللجان. 

تزايد إجراءات التأمين بشكل مكثف على مقار الاقتراع. 

استقبال مُقدر من رؤساء اللجان لفرق المتابعين. 

توافر المعلومات والإرشادات في أماكن واضحة خارج غرف اللجن الفرعية. 

توافر الأدوات لتنفيذ ضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات من قبل رؤساء اللجان. 

التأكد من إجراءات إدلاء الوافدين بأصواتهم بسهولة ويسر ومحاولات ضمان عدم تكرار التصويت. 

شفافية الهيئة الوطنية للانتخابات في الإقرار بتأخر فتح لجان معينة. 

كثافة التصويت داخل بعض اللجان تسببت في تقسيم لجنة مدرسة الجيزة الإعدادية «لجنة الوافدين» إلى لجنتين واحدة مخصصة للرجال والأخرى للنساء لتيسير عملية التصويت. 

التعامل الملحوظ من قبل رؤساء اللجان لتيسير عملية تصويت الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن. 

 الاستنتاجات الأولية يمكن للمنظمة الخلوص إلى أن مجريات التصويت في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية قد تمت بنزاهة وكفاءة بصفة عامة، ولم تشكل الملاحظات التي سجلها الفريق ووثقتها غرفة العمليات المركزية تأثيراً ذا شأن على مجريات التصويت في الجولة الأولى. 

وتتوجه المنظمة بالشكر للهيئة الوطنية للانتخابات بجمهورية مصر العربية على التسهيلات التي وفرتها الهيئة للمتابعة المحلية والدولية، وللتفاعل الإيجابي مع الملاحظات التي وثقتها المنظمة ورفعتها إلى الهيئة.  

كما تتوجه بالتهنئة إلى الهيئة على نجاح مجريات جولة التصويت الأولى في الانتخابات الرئاسية، وتقدر المنظمة بأن الهيئة في رابع استحقاق انتخابي تقود بسلطاتها المستقلة والولاية الشاملة تزداد بمضي الاستحقاقات الانتخابية خبرة ورسوخاً، وأن الأخذ بتوصيات المنظمة وغيرها من المتابعين الدوليين والمحليين في الاستحقاقات السابقة يشكل دليلاً على استدامة التطوير والتحديث، والذي تتجلى أبرز صوره في تمكين كبار السن والمرضى والأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويُسر.     

كذلك تتوجه المنظمة بالشكر للسلطات المصرية التي حرصت على تسهيل عمل فريق المتابعين الدوليين للمنظمة، اتصالاً بنهجها المستمر في تمكين المنظمة من النهوض برسالتها بموجب اتفاق المقر الموقع بين المنظمة ووزارة الخارجية المصرية منذ مايو 2000.        

وتعرب المنظمة عن تقديرها للتمسك باستمرار الإشراف القضائي على مجريات التصويت في الانتخابات - طالما كان ذلك موضع ترحيب من جانب السلطة القضائية - وعلى النحو الذي يدعم استمرار الثقة والطمأنينة العامة للناخبين.  

توصيات لتطوير العمليات الانتخابية

حث الهيئة الوطنية للانتخابات على الأخذ بعين الاعتبار وبقدر الإمكان وضع اللجان في كافة مراكز الاقتراع في الطابق الأرضي تيسيرا على الناخبين. 

تبني تطبيق نظام التصويت الالكتروني للمصريين في الخارج لتلبية حقهم في المشاركة وتفعيلاً لحق المواطنة وتعزيزاً نسب المشاركة. 

استكمال البنية الرقمية للمنظومة الانتخابية على نحو يحول دون وقائع من قبيل تصويت أحد الناخبين مرتين في الخارج والداخل، وكذا لتوفير ضمانة إضافية لتصويت الوافدين أخذاً في الاعتبار أنهم يشكلون حصة كبيرة من الناخبين في ضوء الهجرات الداخلية السائدة منذ 50 عاماً، وفي ضوء إجراء التصويت في الجولة الأولى في أيام عمل (دون إجازات) مع تواجد ملايين العمال والموظفين في نطاق المشاريع القومية (العاصمة الإدارية – المناطق الصناعية – المناطق الحرة بإقليم قناة السويس). 

استكمال البنية الرقمية فيما يتعلق بتوكيلات المرشحين للمندوبين في اللجان الفرعية والمندوبين في اللجان العامة بدلاً من التوكيلات الصادرة ورقياً عن مصالح الشهر العقاري والتي تبقى بحاجة لاعتماد ورقي إضافي من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية في مصر الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات في مصر الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة الجولة الأولى من والمرشح الرئاسی اللجان الفرعیة مراکز الاقتراع لجنة للوافدین لجان للوافدین عملیة التصویت أعضاء الفریق ذوی الإعاقة لجنة عامة التأکد من لجان عامة فی اللجان فی الخارج من أعضاء من خلال متابع ا

إقرأ أيضاً:

القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي

أهداف المقال

1- توجيه ميول الحركات السياسية والاصلاحية إلى الالتزام بالقيم القرآنية في ممارسة العملية الانتخابية.

2- التعريف بمنظومة القيم القرآنية المنظمة لعملية الاصطفاء والاختيار وإجراءاتها السلوكية الإجرائية العملية، حتى تتحول إلى أخلاق وثقافة ونمط حياة، قابلة للتطبيق والتعلم والتخلق والتربية والقياس.

3- توفير دليل مرجعي موحد للمفاهيم والإجراءات للأداء الانتخابي.

عناصر المقال:

أولا: مقدمة مفاهيمية

ثانيا: منظومة القيم وواجبتها العملية

أولا: مقدمة مفاهيمية

1- جودة ووحدة الفهم أساس بناء الارادة والوحدة والاحتشاد نحو بوصلة الإصلاح والبناء، مما يتطلب وجود دليل مفاهيمي مرجعي يحدد ويبين:

أ- مفاهيم عملية الانتخاب.

ب- القيم المنظمة للانتخابات.

ت- اللائحة والنظام الإجرائي القانوني المدير للانتخابات.

2- ماهية وأهمية وخطورة عملية الانتخابات

عملية الانتخاب تعني اصطفاء لقيادة الدعوة، ولكن ليس من الله تعالى كما كان يفعل مع الأنبياء، فهو اصطفاء يقوم به الأعضاء الدعاة أمانة ونيابة عن الله تعالى لاصطفاء واختيار عدد من الأفراد لتولى مناصب هامة في المؤسسة، وتحمل مسئولية صناعة توجهات وأهداف وقرارات الدعوة وقيادة وإدارة مواردها وقدراتها، ولمدة خمس سنوات متتالية، بما تحمله من تطلعات وأهداف يجب أن يتم تحقيقها، وتضحيات وأعمار ودماء تقدم لتحقيقها. وذلك بناء على معايير اختيار شرعية، تتعلق بالكفاءة العلمية والمهارية والخبراتية والصلاح الشخصي للقيام بهذه المهمة، مما يتطلب معرفة الناخب بالوظيفة ومهامها وتحديات وطبيعة المرحلة والمواصفات اللازمة للشخص الأنسب للقيام بهذه المهمة، وعدم معرفة أي من هذه المقومات يجعل من الاختيار عشوائيا.



3- الانتخاب أو الاصطفاء في القرآن الكريم:

1- "إنَّ اللَّهَ اصطفيٰ آدَمَ وَنُوحا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ" (ال عمران: ٣٣).

2- "وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصطفيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِين" (البقرة: 130).

3- "قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصطفاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَة فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (البقرة: 247).

4- "قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصطفيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ" (الأعراف: 144).

5- "اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" (الحج: 75).

6- "ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصطفيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ" (فاطر: 32).

7- "وَأَنَا اخترْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى" (طه: 13).

أهم الدلالات في الآيات الكريمة

1- الاصطفاء لحمل أمانة الدعوة منهج وقانون إلهي واجب على المؤمنين حَمَلة الرسالة إلى يوم القيامة.

2- الاصطفاء الإلهي حتى من الأنبياء لاعتبارات الرسالة، فلكل منهم مرحلة ومهمة (أنبياء ورسل- خمسة أولى العزم- واحد فقط إمام وخاتم للأنبياء).

3- منهج الاصطفاء يقوم على معايير دقيقة بحسب مهام المنصب ومعطيات وتحديات المرحلة في كل زمان ومكان إلى يوم القيامة، فهناك مرحلة تحتاج قيادة تنفيذية، ومرحلة أخرى تحتاج قيادة تنظيمية، ومرحلة ثالثة تحتاج قيادة فكرية، ومرحلة رابعة تحتاج قيادة جامعة فكرية وتنظيمية وتنفيذية، ومرحلة تحتاج قيادة سياسية، وأخرى قيادة عسكرية، وأخرى قيادة اقتصادية، وهكذا بحسب طبيعة كل مرحلة.

4- الله تعالى يصطفي من الناس، أي يصطفي منهم عبادا يهديهم ويمنحهم العلم والحكمة والمهارات والقدرات، ويترك للمؤمنين حَمَلة رسالته حريتهم في العمل والاجتهاد البشرى في التخطيط والاختيار والتنفيذ.. الخ.

3- تحذير وبيان الله تعالى في القرآن الكريم حول أمانة الاصطفاء والانتخاب البشرى لمهام دعوته:

1- "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما" (الأحزاب: 70).

2- "يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون * واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم" (الأنفال: 27).

3- "وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاما وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلا مَّعْرُوفا" (النساء: 5).

أهم الدلالات في الآيات الكريمة

1- اشترط الله تعالى القول السديد لصلاح الأعمال والانتصار في الدنيا، وغفران الذنوب في الآخرة. والقول السديد هو الاختيار الصائب المُؤسَس على مبادئ ومعايير وبراهين وأدلة. والمعنى المفهوم من منطوق الآية هو أن القول غير السديد هو الاختيار العشوائي غير المبرهن بأدلة وأسباب، أو العاطفي الذي تقدم فيه العواطف والاعتبارات الشخصية على المصلحة العامة للدعوة وللوطن والأمة، ومآله الفشل والهزيمة.

2- التحذير الإلهي بأن الأموال والأولاد فتنة كبيرة تهدد محافظة والتزام المؤمن بالوفاء بأمانات الدعوة والرسالة، وفي مقدمتها تفضيل اصطفاء واختيار أفراد لمناصب ومهام دعوية.

3- سمى الله تعالى بذاته العلية عدم الوفاء بواجبات وحقوق الاختيار الصحيح خيانة لثلاث:

أ- خيانة لله تعالى لأنه قدم وفضل الاعتبارات الخاصة على الله تعالى.

ب- خيانة للرسول لأنه خان الدعوة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم واصطفي للقيادة وهناك من هو خير منه.

ج- خيانة للأمانات لأنه خان الدعوة بمجالات عملها المتنوعة ونصب عليها غير المتخصص المناسب لها.

4- السفيه هو الخفيف العلم قليل الحكمة المهنية المتخصصة غير كامل الأهلية للمنصب، علما بأن لكل منصب استحقاقات علمية ومهارية وخبراتية وشخصية. الله تعالى حذر ونهي عن ولاية غير المتخصص علميا، فاقد الحكمة المهنية المتخصصة في إدارة الأموال، فما بالنا بإدارة عشرن مورد للدعوة في مقدمتهم العلماء والقوة البشرية.



منظومة القيم الحاكمة والمنظمة لعملية اصطفاء وانتخاب واختيار البشر للبشر

القيم القرآنية: هي الفضائل الربانية التي أنعم الله تعالى بها على عباده المؤمنين، وفرضها وأوجبها عليهم لتربيتهم وتحسين ستة أشياء أساسية تمثل الدور الوظيفي للقيم في حياة المؤمنين.



الدور الوظيفي للقيم القرآنية في بناء الفرد، وأبعاده الاستراتيجية في القوة البشرية للجماعة والأمة الإسلامية:

تمنح الإنسان ستة قدرات أساسية لبناء المؤمن القادرة على عمارة الكون وخلافة الله تعالى في الأرض:

1- تنمية العقل وتّفكير المسلم وتعزيز قدرته على الرقي لأولى الألباب واستنباط الحكمة.

2- تنمية معارف المسلم وتعزيز قدرته على اكتساب العلم وإنتاج المعرفة.

3- تحسّن سّلوك المسلم وتعزيز قدرة على التخلق لمراتب الإيمان والتقوى والإحسان.

4- تعزيز ذاتية التّعلم والتربية الذاتية من خلال فهم مرجعية ومعيارية القيم في تنظيم تفكيره ومعاملاته.. الخ، وتقويم نفسه ذاتيا.

5- بناء الكاريزما الشخصية الإيمانية خطوة خطوة حتى تتميز وتتمايز كاريزما شخصيّته القرآنية.

6- تعزيز قوّة الحضور والتأثير بقبول وإعجاب واحترام من الجميع بتمايزه الرباني، وكسب دوائر علاقات طبيعية مميزة وقوة التأثير فيها.

الأخلاق: القيم التي أحسن المسلم تنفيذ واجباتها العملية السلوكية بشكل صحيح في كل الظروف ومع كل الناس، وأصبحت معلما أساسيا لشخصيته وشهد له الناس بها.

ثقافة المؤسسة والجماعة والمجتمع (صبغة الله): القيم التي تجسدت واقعا سلوكيا غالبا وحاكما لتفكير وسلوك ومعاملات المجتمع، وأصبحت نمطا تلقائيا طبيعيا متكررا وغالبا لحياته.

منظومة القيم الربانية لإدارة الانتخابات البشرية وضبط أمانة الاختيار والتنصيب للقيادة المشرفة على تنظيم وإدارة العملية الانتخابية، والمرشحين، والناخبين:

أولا: القيمة

1- أن يحترم الجميع الانتخابات وقدسيتها وأهميتها في واقع ومستقبل الدعوة وتاريخ الإسلام في الأرض.

2- أن تحترم القيادة الحالية كافة حقوق المرشحين والناخبين في تقديم كافة التقارير والمعلومات اللازمة لهم قبل الانتخابات بوقت مناسب (6 شهور)، حتى يتمكنوا من دراستها ومناقشتهم عند الحاجة وأدناها خمسة حقوق:

أ- تقرير أداء وإنجاز عن فترة ولايتهم، وماذا تم وما لم يتم، والأسباب، وتوصياتهم لنجاح المرحلة التالية.

ب- اللائحة الأساسية المنظمة لعمل الدعوة.

ج- نظام الإجراءات الانتخابية والمناصب التي سيتم الانتخاب عليها.

د- أية معلومات وبيانات عن طبيعة المرحلة وتحديات ومشاكل العمل.

هـ- المهام الوظيفية لكل منصب يتم الانتخاب عليه، والاستحقاقات الأساسية اللازمة لكل منصب.

3- أن يحترم المرشح حق الناخبين في التعرف على مؤهلاته العلمية والمهارية ومدى فهمه واستيعابه للمهام وبرنامجه الانتخابي، والجديد الذي يمكنه تقديمه.

4- أن يحترم الجميع مصلحة الدعوة وتقديم فوق كل اعتبار ومصلحة (مصلحة الدعوة فوق الجميع).

5- أن يحترم ويلتزم الجميع بحرية وإرادة الناخبين ونتائج الانتخابات.

ثانيا: المسئولية

1- أن يتفهم ويستشعر الجميع (مشرفين ومرشحين وناخبين) أهمية الانتخابات في اختيار قيادة جديدة تتحمل مسئولية الدعوة للسنوات الخمس القادمة من عمر الدعوة والإسلام.

2- أن يتحمل كل عضو مسئوليته في التعرف على المعطيات الخمسة للوصول إلى الاختيار السديد الذي أمر به الله تعالى.

أ- دراسة وفهم اللائحة العامة المنظمة لعمل الدعوة.

ب- دراسة وفهم النظام الإجرائي للعملية الانتخابية، والسؤال والمناقشة عند الحاجة.

ج- الحصول على نسخة من تقرير أداء الفترة السابقة ودراسته وفهمه جيدا، والتعرف على أسباب الإنجاز وعدم الإنجاز، وتحليل وفهم وتقييم أداء القيادة الحالية، وبناء تصور عام عن القيادة اللازمة للمرحلة المقبلة.

د- أية معلومات وبيانات عن طبيعة المرحلة وتحديات ومشاكل العمل.

هـ- المهام الوظيفية لكل منصب يتم الانتخاب عليه، والاستحقاقات الأساسية اللازمة لكل منصب.

3- أن يحترم المرشح حق الناخبين في التعرف على مؤهلاته وقدراته ورؤيته وبرنامجه الانتخابي ويبادر بتقديم نفسه للناخبين، ويجيب على أسئلتهم بصدق وموضوعية.

4- أن يبادر الناخبون إلى التعرف على مهام المناصب الانتخابية والاستحقاقات والشروط اللازمة في القائمين عليها، والتي تمثل المعايير الشرعية للمفاضلة وأسباب الاصطفاء والاختيار.

5- أن يبادر الناخبون إلى التعرف على المرشحين ومناقشتهم والتعرف على إمكانياتهم واستعداداتهم لتحمل المسئولية والوفاء بمهام المناصب التي سيتم الانتخاب عليها.

6- أن تقوم لجنة الاشراف على الانتخابات بسد أبواب التأثير على تفكير وميول الناخبين، وردع ومعاقبة من يحاول التأثير على توجهات الناخبين وشفافية ونزاهة الانتخابات.

7- أن تعد لجنة الانتخابات بالتنسيق مع القيادة الحالية كشوف بالناخبين في كل وحدة، ويتسلم المرشحون نسخ منها حتى يتمكنوا من التواصل مع كل الناخبين.

ثالثا: حرية الإرادة

1- أن يتم تشكيل لجنة تكنوقراط محايدة من خارج القيادة الحالية (ترسل أسماؤهم إلى جميع الوحدات قبل الانتخابات بثلاثة أشهر لاعتمادها، ويتم تغيير من يتم رفضه من قبل الأفراد)، تمتلك حرية إرادة كاملة في إدارة وتنظيم واعتماد نتائج الانتخابات.

2- أن يمتلك الأفراد حريتهم في حق الترشح وإعداد رؤيتهم الخاصة، وبرامجهم الانتخابية ونشرها على الوحدات لتعريف الناخبين بأنفسهم وإمكانتهم وبرنامجهم الانتخابية (قبل الانتخابات بمدة كافة لا تقل عن شهر، ويستمر ذلك حتى ساعة الانتخاب).

3- أن يمتلك المرشحون بيانات الناخبين وفرصة التواصل معهم وشرح برامجهم الانتخابية ومناقشتهم فيها.

4- أن يمتلك كل ناخب حريته الكاملة في اختيار من يشاء بسرية تامة.

5- أن يمتلك الناخبون والمرشحين حق متابعة سير العملية الانتخابية والفرز حتى إعلان النتيجة.

رابعا: قيمة الوعي

1- أن يكون جميع الأفراد على وعي بطبيعة المرحلة التي تمر بها الدعوة، وأدناها وثيقة المهمات الخمس عشرة.

2- أن يكون الجميع على وعي شامل وعميق بما تم خلال الفترة الأخيرة من شباط/ فبراير 2023 وحتى موعد الانتخابات، من خلال تقرير الأداء والإنجاز والتوصيات الذي تقدمه القيادة السابقة، للتعرف على مستوى أداء القيادة السابقة وظروف وتحديات العمل وتوصياتها للمرحلة المقبلة، لتعزيز التواصل بين المراحل القيادية.

3- أن تقوم لجنة الانتخابات بتقديم رسالة توعوية لجميع المرشحين والناخبين بأكثر طرق التفكير والاختيار الخاطئة الشائعة، وتذكيرهم بالمعايير المهنية والشرعية للاختيار السديد.

خامسا: قيمة تكافؤ الفرص

1- أن تلتزم القيادة الحالية بتوفير المعلومات التي يستفسر عنها المرشحين والناخبين لتعزيز الوعي والأداء الانتخابي.

2- أن يتم التصويت في صناديق شفافة، وفرز وتجميع البطاقات والتجميع علنيا على سبورة واضحة للجميع.

3- أن يلتزم الجميع النزاهة وعدم التقصير في الواجبات الانتخابية، وعدم تجاوز النظام المقرر.

سادسا: قيمة المؤسسية

1- أن يستند الجميع إلى المرجعية العليا للائحة المنظمة لعمل المؤسسة.

2- أن تستند كافة العمليات الانتخابية في كل الوحدات والمستويات وفق النظام الانتخابي الذي تتم كتابته وتوزيعه وشرحه ومناقشته مع كل الأفراد.

3- يتم الاستناد إلى التدوين والمستندات المكتوبة والموقعة من المعنيين، ولا يؤخذ رسميا بالكلام الشفوي.

مقالات مشابهة

  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه من “خطاب الكراهية” في الحملات الانتخابية
  • حصاد مجلس الشيوخ.. 1244 كلمة للمتحدثين خلال 34 جلسة عامة
  • الإمارات تشارك في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي
  • طالبة ثانوية عامة بالفيوم تضع مولودتها أثناء الامتحان
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة