الأربعاء, 13 ديسمبر 2023 3:20 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، اليوم الأربعاء، إعداد الوزارة خطة الإسناد الطبي الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في 18 من كانون الاول الحالي 2023 .

وقال الحسناوي في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/ : أن”الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية وتواصل عملها مع غرف العمليات في وزارتي الدفاع والداخلية وقيادات العمليات في بغداد والمحافظات، لتبادل المعلومات وتسهيل حركة سيارات الإسعاف لنقل أي حالة طارئة أو تقديم المساعدة للمحافظات في حال تطلب الأمر”.

وأضاف، أنه”سيتم نشر الإسعافات بالقرب من المراكز الانتخابية ومفوضية الانتخابات واعداد خارطة بإماكن انتشارها فضلا عن تهيئة إسعافات مع مسعفيها تكون جاهزة عند الاستدعاء في عموم المحافظات”.

وأشار إلى، أن “الخطة تشمل توفير رصيد احتياطي من الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات الخاصة بردهات الطوارئ في المستشفيات وتوفير أرصدة كافية من الدم بكافة أصنافه في مصرف الدم الرئيسي في بغداد والفروع في بغداد والمحافظات وخاصة الاصناف الشحيحة وإدامة دولاب الصدمة والإدوية المنقذة للحياة، فضلا عن زيادة السعة السريرية لردهات الطوارئ من خلال نصب مخيمات مع كافة تجهيزاتها تحسبا لإي طارئ “.

وأوضح، أن “الخطة شملت تهيئة فرق طبية للسموم في بغداد والمحافظات جاهزة للتحرك في حال حدوث اي حالات تسمم لاسامح الله مع كافة الاحتياجات من الادوية والمستلزمات الطبية”.ولفت إلى، أن “دوائر الصحة في بغداد والمحافظات ستنفذ ذات الخطة على مستوى محافظاتها وتشكل غرف عمليات وترتبط بغرفة العمليات المركزية في الوزارة لمتابعة احتياجاتها”.

وبين، أنه “تم التوجيه وفق الخطة تأمين غطاء سريري في المستشفيات بما لايقل عن 50% من السعة السريرية لكل مستشفى وتهيئة فرق طبية تخصصية في اختصاصات (جراحة الصدر والاوعية الدموية، جراحة الجملة العصبية، الجراحة العامة، جراحة العظام والكسور) مستعدة للتداخل في حال حدوث اي طارئ”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: فی بغداد والمحافظات

إقرأ أيضاً:

جراحة ناجحة لطفل يعاني من شلل الأحبال الصوتية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود

أعلنت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود عن نجاح فريق طبي جراحي في علاج طفل يعاني من شلل أحادي الجانب في الحبل الصوتي بعد إجراء عملية جراحية.

وقالت استشارية جراحة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في المدينة الطبية الجامعية الدكتورة لطيفة المقوشي، إن الطفل كان يعاني من ضعف بالصوت، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين وجود شلل أحادي في الأحبال الصوتية، وبدراسة الحالة قرر الفريق الجراحي إجراء عملية جراحية لإعادة عصب الحنجرة عبر توصيل الحبل الصوتي المشلول بعصب سليم.

وأشارت إلى أن هذا النوع من العمليات يعد من العمليات الدقيقة والآمنة وذات نتائج جيدة على المدى الطويل.

وتضم المدينة الطبية بجامعة الملك سعود كوادر طبية وأجهزة متقدمة في علاج شلل الأحبال الصوتية لدى الأطفال.

مقالات مشابهة

  • محافظة بغداد تعلن قرب افتتاح جناح الطوارئ في مستشفى اليرموك
  • جامعة بغداد تسجل براءة اختراع في مجال اختصاص جراحة الدماغ
  • جراحة ناجحة لطفل يعاني من شلل الأحبال الصوتية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان