تعود المواجهات العربية لتفرض نفسها من جديد على بطولة كأس العالم للأندية، من خلال مواجهة الأهلي المصري مع اتحاد جدة السعودي، المقررة إقامتها بعد غد الجمعة، في ربع نهائي النسخة الـ20 للبطولة التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري.
وتأهل فريق الاتحاد إلى هذا الدور بعد فوزه أمس الثلاثاء، على أوكلاند سيتي النيوزيلندي 3-0، في مباراة افتتاح منافسات البطولة، بينما منحت لوائح البطولة الأهلي تأهلاً مباشراً إلى الدور الثاني.


وستكون مواجهة الأهلي مع الاتحاد، هي المواجهة رقم 11 في تاريخ المواجهات العربية بـ”مونديال الأندية”، علماً بأن هذه هي المشاركة التاسعة للأهلي (رقم قياسي) والثانية للاتحاد.
أول مواجهة عربية في كأس العالم للأندية جمعت بين فريقي النصر السعودي والرجاء المغربي في البرازيل، في النسخة الأولى للبطولة عام 2000، وفاز فيها الفريق السعودي 4-3.
المواجهة الثانية كانت بين فريقي الأهلي المصري والاتحاد السعودي، في نسخة عام 2005 وفاز الاتحاد 1-0، وجمعت المواجهة الثالثة بين السد القطري والترجي التونسي في عام 2011 وفاز السد 2-1.
وفي المواجهة الرابعة فاز العين على الترجي التونسي 3-0 في نسخة عام 2018 بالإمارات، في البطولة التي حقق فيها بطل الإمارات المركز الثاني.
وفي المواجهة الخامسة فاز الهلال السعودي على الترجي التونسي 1-0 عام 2019 بقطر، وفي النسخة نفسها فاز الترجي على السد القطري 6-2 في المواجهة السادسة بمباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.
وفي المواجهة السابعة فاز الأهلي المصري على الدحيل القطري 1-0 عام 2020 في قطر، وفي المواجهة الثامنة فاز الهلال السعودي على الجزيرة 6-1 عام 2021 بالإمارات، وفاز الأهلي المصري على الهلال السعودي في المواجهة التاسعة 4-0 في نفس النسخة.
أما آخر مواجهة (العاشرة) فكانت في النسخة الأخيرة العام الماضي 2022 في السعودية، وفاز فيها الهلال السعودي على الوداد المغربي بركلات الترجيح في الدور الثاني، بعد انتهاء زمن المباراة الأصلي بالتعادل 1-1.
وسبق أن التقي الأهلي والاتحاد، 3 مرات من قبل في بطولات مختلفة، فاز فيهم الاتحاد جميعا، كانت أخرهم في كأس العالم للأندية نسخة عام 2005 باليابان، وفاز الاتحاد 1-0، اما الفوزان السابقان، فكانا في البطولة العربية عام 1995 في الرياض، وفاز الاتحاد 1-0، وفي كأس السوبر المصري السعودي عام 2001، وفاز الفريق السعودي أيضا 3-2 بالقاهرة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"الحرية المصري": مؤتمر الاستثمار يعكس قوة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ممدوح محمد محمود رئيس حزب الحرية المصرى، إن مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى، الذى تستضيفه القاهرة اليوم، جاء فى توقيت بالغ الأهمية، فى ظل التحديات والصراعات الإقليمية والدولية التى انعكاسات خطيرة على الاقتصاديات الوطنية.

وأضاف أن انعقاد المؤتمر بعد 100 يوم فقط من ترفيع العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبى، يعكس حجم المصالح المشتركة بين الجانبين، ويمثل شهادة ثقة فى جهود الدولة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، وحرص من جانب الاتحاد الاوروبى على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادى الذى تشهده مصر.

وأوضح رئيس حزب الحرية المصرى، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى افتتاح مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى تضمنت رسائل عدة من بينها أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى تشهد تطورًا إيجابيًا فى مختلف المجالات، وأن المؤتمر يمثل رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبى للاقتصاد المصرى، وللإجراءات والإصلاحات التى يتم تنفيذها على مدار 10 سنوات، وقدرة مصر على تخطى التحديات الاقتصادية، والمضي قدمًا نحو تنفيذ خطة التنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • أحمد حجازي يحسم مصيره مع اتحاد جدة.. ويكشف تفاصيل عرض نيوم السعودي
  • الغندور: على الأهلي والزمالك أن ينفذا طلبات المنتخب الأولمبي
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يحتفل بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • فريق “ Team Falcons” السعودي يتوج بـالدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية”
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • "الحرية المصري": مؤتمر الاستثمار يعكس قوة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • نادي الخلود.. صفقات نارية واستعدادت قوية لـ سنة أولى "دوري روشن"
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية