سواليف:
2024-09-09@00:27:15 GMT

العم جو

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

#العم_جو

د. #بسام_الهلول


( أفكرك ان كنت ناسي)
البركة ( Albarakah )
ونيران صديقة ( friendly fire. )
العم جو؛
، تقبل مني اغنية هدى سلطان ،
( ان كنت ناسي أفكرك )
ياما كان غرامي بيسهرك
وكان بعادي بيحيرك بيحيرك
وان كنت ناسي أفكرك
افكرك بالليل و شجونك واحلفلك عالشوق بعيونك وفرحتك وانت بتحكي قصة هوايا
و لوعتك وانت بتشكي من طول أسايا وكان غرامي بيسهرك وكان بعادي بيحيرك
وأن كنت ناسي ناسي أفكرك
بدلت ودك ليه ليه بالأسية وكنت قابله بتخاف عليا بتخاف عليا
اعيش معاك في غرامي وارضي المقدر
بين فرحتي واوهامي وأحلم وأفكر
ياما كان غرامي بيسهرك …
وأن كنت ناسي أفكرك.

).

كان القرن الخامس عشر ميلادي قرن التحولات حفل بأحداث جسام، من كتشاف للعالم الجديد وتحول في خط سير الجمال العربية المحملة بالتوابل والأبازير ( الفلفل الأسود). حتى أطلق عليه خط الأبازير شهدنا معه مرحلة جديدة نطلق عليها ( عضل الجغرافيا للفكر العربي الإسلامي انذاك) او ما يسمى ( الكشوف الجغرافية) حيث جرى اقتسام عالمنا بين البرتغال والاسبان مما جعل منه الحبر الأعظم حفاوة بالغة وبشارة لتنصير العالم الجديد قضى فيه الملايين من الهنود الحمر نحبهم على ايدي الفاتحين الجدد مما جعل من هذا التاريخ ان تضج به جنبات المؤرخين اسى امثال الكاتب المجري( تزفيتان تدروف) شيخ المدرسة النقدية الحداثية اذ اهدى كتابه( فتح امريكا) إلى امرأة من قبائل المايا اكلتها كلاب المعمرين علاوة على ماافاض به تشومسكي عالم اللسانيات في قرننا المعاصر فيما كتبه عن ( بريّة الفكر الأمريكي) ابان احتفالهم في ( عام1992) في عهد بوش الابن لمرور المئوية الخامسة على سقوط ( غرناطه) الجسر الأخير وفيه انشطر العالم إلى نصفين والذي بدأ عام1492 متوجا بسقوط بغداد عام1992 اذ شهد هذا العصر ولادة ( العقل الأداتي او المنفعي) الذي شهد حق الماديات على الاخلاق وهذا ما حذر منه العم( جو) وشيكا بعد احداث غزة ان يقف العالم موقفا من امريكا بفواتها من عالم الاخلاق ( هناك مخاوف من ان يتهم العالم امريكا فقدانها مساحة كبرى من الاخلاق) ورغم تخبط في خطابه الذي عاد مرة اخرى يطالب باستئناف الامداد من الاسلحة إلى إسرائيل وهذا ما يثير العجب ( لو لم تكن هناك إسرائيل لكان علينا خلقها مرة اخرى) والاقتباس من خطابه ليلة13 من شهرنا هذا لعمري انها حالة الوسم عند الفلاسفة ( كسوف العقل) كما أطلق عليها ( ماكس يوركهاير) الامر الذي ولازال رجع الصدى في آذاننا ماتعالى من صيحات ( ان عودوا بأبنائكم إلى ادبيات اثينا وروما..) ومن طريف الصدف وعجائبية ما وجدته في ورود كلمة( النصب).. التي وردت في القران الكريم في سورة ( الم نشرح لك صدرك…إلى قوله تعالى من السورة اياها( رقم7) ( فإذا فرغت فأنصب)(و ( النّصب) هي عبارة عن مخيمات يؤخذ اليها الاطفال اذ تنعقد ابان العطل المدرسية يتعود فيها هؤلاء التقشف والزهد اذ تعتبر مناسبة يحسون بها الممض من وجع ما يعاني منه ابناء الفقراء وابناء المهمشين من خصاصة وعوز وفاقة
واذا سالتهم رغم وجعهم إلا كل الفقراء وذوي الدخول المحدودة اذ مختتم كلامهم الفصل كلمة شاعت على كل السنة ابناء المسلمين والتي لفتت احد اساتذة الرياضيات البريطاني اذ جمع طلابه في جامعة جلاسكو مرحلة الدكتوراة وسالهم ماذا تعني هذه الكلمة( الساتر ربك). ( بسترها الله) ( بركة والحمد لله). حيث سمعها في كثير من اقطار العربية من مصر والشام وعمان وبغداد والرباط وتونس وكنت اسمعها وخاصة عندما اسال سائق التاكسي كم المداخيل وعدد افراد الاسرة فيتعجب من متوال عددي وما يقابله من متوال هندسي ليستقيم العيش مع هذا ( الضنك) فكلهم أجابوا اجابة واحدة( الساتر هو الله) والمغربي يقول( راها بركة من سيدي ربي). فقلت لطلبتي ووالله لولا( عهر أنظمتكم لعدتم الينا ثانية تدقون ابواب لندن وباريس وواشنطن وهذا نفسه سمعته من عالم رشح لجائزة نوبل في علم الاجتماع الدكتور رشدي فكار رحمه الله والذي حظيت معه شرف التمدرس على يديه ابان دراستي العليا بالرباط عندما زار عمان وراى ما رأى من اصرار الأردنيين على الحياة اذ قال( كأني بهم يأخذونها من فم( الشارك) اصرارا وعنادا ومكابدة وكدحا ولقد اسهبت صحيفة( الليموند الفرنسية). في توضيح كلمة( AlBarakah( عندما سئل المغفور له مولاي الحسن مع مقابلة معه عن معنى( البركة). وحار الصحفي انذاك فيما تعنيه كلمة ( البركة) وهذا ما قرأته عنوانا كبيرا دشنت به الصحيفة انذاك وطال الشرح طويلا في ماتعنيه ( البركة). في موروثنا وأدبياتنا العربية مثلما تعنيه عبارة( نيران صديقه) في الادبيات الغربية والتي يكررها العسكريون الغربيون اذ تدل على( المتخيل الغربي) والخيلاء والصلف ان جندهم في معاركهم بما هم عليه من الخيلاء والمثالية والقوة والصلف انهم ان ماتوا في حروبهم انما يموتون ( بنيران صديقة).. وهذه شارة بل ترميزة العقل الغربي انهم لايقدر عليهم عدوهم وان ماتوا ليموتون إلا بنيران اصدقائهم خطأ ولقد تكرر هذا المصطلح في اعلامهم وصحابتهم مذ حروبهم مع الافغان وهاهي تتكرر اليوم على لسان العم( جو بايدن) باللصاق والغرور فيما ابتلي به العقل الغربي وكما هو الشأن عند الاسرائيلي يا للمثالية والكبر لا الكبرياء المعنون بالصلف والنكران انها لعمري من امراضهم Idéalisme

مقالات ذات صلة الفيتو الأمريكي ضد وقف إطلاق النار: الخطيئة التي قد تقلب الموازين 2023/12/13

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحدث الفنان السوري أيمن زيدان (68 عامًا)، عن معنى الشيخوخة من تجربته، بمناسبة تكريمه في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بدورته الخامسة، وأهدى التكريم لكل من لديه "حلم بصناعة غدٍ، وحياة أفضل".

وقال النجم السوري في كلمته المؤثرة التي شارك مقطعاً مصورًا منها، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: "حينما يكرم أحدهم، ويعرضون له شريط التكريم، يشعر بأن زمنًا طويلاً مر من عمره، ويظن للحظة أنه أصيب بالشيخوخة".

وأضاف: "من تجربتي أحب أن أقول إن الشيخوخة ليست سنين تمشي، بل عندما يشيخ الحلم، لذلك نحاول أن نبقي أحلامنا فتية لا تشيخ، لذلك أهدي هذا التكريم لكل من لديه حلم بصناعة غد أفضل، وحياة أفضل".

وتوجه بالشكر لكل "الحالمين الذين مازالت لديهم القدرة على الدفاع عن أحلامهم".

واحتفل أيمن زيدان بعيد ميلاده الـ 68 أواخر آب/ أغسطس الماضي، وكتب بهذه المناسبة في تدوينةٍ نشرها عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: "اليوم وعلى صهوة الزمن الجامح توارت السنة الثمانية والستون من عمري، كانت سنوات حافلة بالشغف والاحلام، وقاسية بالخيبات والفقدان.. والآن ما عاد يعنيني سوى أن يظل أحبتي بخير، وأن أتقن ترميم ندوب الروح الغائرة، وأن أهزم خيانات الجسد، وألا تشيخ احلامي".

مقالات مشابهة

  • جانب من كلمة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني
  • كلمة للسوداني في الساعة السادسة من مساء اليوم
  • «أزمة نفسية كلفته حياته».. كيف انتحر عشريني الصف؟.. والفئران كلمة السر
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • أعطال العقل السياسي السوداني
  • زوجة تنشُد الخلع.. والضرب المبرح "كلمة السر"
  • طريقة دخول نظام نور برقم الهوية ورمز التحقق 1446 وطريقة استعادة كلمة المرور لنظام نور
  • استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني
  • استشاري صحة نفسية: إدمان مشاهدة الـ«ريلز» يتسبب في قلة التركيز وتشتيت العقل
  • عائلات أسرى ترفض إلقاء سفير الاحتلال كلمة بحفل تأبين في واشنطن