مجدي عاشور: وضع السنن في مقام الواجب من أعمال القلوب
تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT
أقامَ اللهُ تعالى رسلهُ ناصحينَ مرشدينَ لكل أقوامهم، فقال تعالى عن نوح عليه السلام في سورة الأعراف: "أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"، وجعل نبي الهدى محمد ناصح الأمة والثقلين من إنسًا وجن فقال ﷺ: "الدين النصيحة"، كما أوْجدَ الُرسل مبلغين ومنذرين لأوامر محدده من الله واجبة النفاذ، فما الفارق بينهم وما الأولى في الإتباع لإصحاب المقام الأقرب لله؟.
مسلسل زينهم.. تعرف على حكم وضوابط الإسلام في تشريح الموتى
الفارق بين النصيحة والأمر
وفي هذا السياق تحدث الشيخ مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية خلال مجلس شرح كتاب “أيها الولد” لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي، في مسجد فاضل الشهير : “بجامع المفتي” بمدينة السادس من أكتوبر، عن مبلغ الفائدة من النصيحة بين الشيخ والمريد فقال أن هناك فارق بين النصيحة والأمر، فالأمر إلزام أما النصيحة فهي إرشاد.
وتابع أن علاقة الشيخ بالمريد - وهو المتعلم على يد شيخ وفقًا لطريقته ومنهاجه- تقوم على النصح ولكن المريد الذكي يأخذ النصيحة إلى مقام الأمر، قائلًا “أن المريد يحب شيخه والمطلوب من المحبوب مأمور به ولو كانت درجته الاستحباب، فدرجة المطلوب عند المحب من المحبوب كلها واجبة”.
النصح والأمر بين الرسول والصحابة
وأضاف عاشور أن حضرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إذا أمر أمرًا يكون عند الصحابة في مقام الواجب والفعل مباشرة، ولا يسألون هل هو للأمر أو الإباحة؟، ويوضح أن هذا فعل أصحاب القلوب، فحكم السُّنَّة في الفقه: "هي ما يُثَابُ فاعلُها ولا يُعَاقَب تاركُها ".
فأصحاب الأفئدة يستمعون إلى قول (يُثَابُ فاعلُها) وهو الشق الأول ويفعلوا السنن مباشرة، أما أصحاب الجوارح فينظرون إلى السنن من منطلق أنها ( لا يُعَاقَب تاركُها) فيتركوا السنن.
الواجب والسنة بين صاحب الشريعة والسير إلى الله والعارف بالله
تابع فضيلة الشيخ مجدي عاشور أن صاحب الشريعة المحضة ينظر للشق الثاني ( لا يُعَاقَب تاركُها) فقد لا يعمل بها، وصاحب السير إلى الله ينظر للشق الأول (يُثَابُ فاعلُها) فيبادر بالعمل بها، وأما العارف فينظر إليهما معا فيجعل الأول (وهو ما فيها من الثواب) لنفسه ، ويجعل الثاني (وهو عدم العقاب إذا لم يفعلها) لغيره ؛ حتى لا يشق على غيره.
مجدي عاشور: الانتخابات تحقق استقرار المجتمع ووحدته خطيب الجامع الأزهر: الإسلام دين الرحمة والإنسانية والإحسان
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: النصيحة النصح مجدي عاشور أصحاب القلوب الواجب مجدی عاشور
إقرأ أيضاً:
إمام عاشور يعتذر لجمهور الأهلي: بوعدكم إن شاء الله اللي جي أحسن
قدم اللاعب إمام عاشور اعتذارا لجمهور النادي الأهلي عبر حسابه على استوري انستجرام.
وكتب عاشور:الحمدلله وقدر الله وماشاء فعل كان نفسي أفرح كل الجمهور اللي في ضهرنا".
وأكمل: بس بوعدكم إن شاء الله اللي جي أحسن".
وأضاف:شكرا للاعيبه وإخواتي الرجاله الضهر والسند".
وأختتم:" شكرا لجمهور النادي الاهلي لدعمكم لينا".
وكان قد أهدر إمام عاشور ركلة جزاء لصالح النادي الأهلي في مرمى نادي بيراميدز لتستمر النتيجة 2-2، على استاد القاهرة ضمن منافسات الجولة العاشرة لبطولة الدوري الممتاز.
ونفذ إمام عاشور ركلة الجزاء على طريقة بانينكا لترتطم في العارضة في الدقيقة 90 +1 من عمر اللقاء.
وسجل رامي ربيعة هدف تقليص الفارق في الدقيقة 52 برأسية من عرضية حسين الشحات، وأضاف الوافد الجديد نيجك جراديسار الهدف الثاني في الدقيقة 54 من عمر اللقاء.
وسجل مصطفى فتحي الهدف الثاني لصالح بيراميدز في الدقيقة 50 من عمر اللقاء من ركلة جزاء احتسبت لصالح إبراهيم بعد أن عرقله محمد هاني داخل منطقة الجزاء.
وانتهت أحداث الشوط الأول من مواجهة الأهلي وبيراميدز بتقدم الفريق السماوي بهدف النيران الصديقة، على استاد القاهرة ضمن منافسات الجولة العاشرة لبطولة الدوري الممتاز.
سجل رامي ربيعة هدف بيراميدز بالخطأ في مرماه بعد تحويله عرضية محمد حمدي في مرمى محمد الشناوي في الدقيقة 18 من انطلاق المباراة.
وفي الدقيقة 41 من عمر الشوط الأول تعرض أحمد توفيق ظهير أيمن بيراميدز للطرد بعد تدخله بالكوع على كريم الدبيس لاعب الأهلي وذلك بعد العودة للـ VAR.
وأعلن مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، تشكيل الأهلي لمباراة بيراميدز التي انطلقت مساء اليوم على استاد القاهرة ضمن منافسات الجولة العاشرة لبطولة الدوري الممتاز.
وجاء تشكيل الأهلي كالتالي:
حراسة المرمى: محمد الشناوي.
خط الدفاع: محمد هاني، رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، كريم الدبيس, مصطفى العش.
خط الوسط: مروان عطية، أكرم توفيق، حسين الشحات، كريم وليد.
خط الهجوم: إمام عاشور.