قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن متابعة الانتخابات الرئاسية 2024 شهدت العديد من الإيجابيات على رأسها تيسير عملية انتخاب ذوي الهمم، وتوفير استمارات تصويت بطريقة برايل.

مؤتمر صحفي للمنظمة

وأوضح رئيس العربية لحقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحفي، عقدته المنظمة في أحد فنادق القاهرة، صباح اليوم، أن العملية الانتخابية أيضا شهدت وجود بعض الملاحظات التي تحتاج إلى التطوير، من أبرزها هي وجود بعض اللجان الانتخابية في أدور غير الدور الأرضي، بما يصعب وصول كبار السن، والذين يمثلون ٢٠% من التعداد السكاني من المصريين، ومن الملاحظات التي رصدتها المنظمة أيضا هي وجود عدد كبير من اللجان الفرعية في المقر الانتخابي الواحد مما أدى لاحتشاد آلاف أمام المقر الواحد.

حشد كبير 

كما لفت إلى الحشد الكبير الذي تواجد أمان اللجان، بالرغم من كونه شيء إيجابي إلا أنه كان في بعض الأحيان يؤدي إلى إعاقة عملية التصويت.

وأشاد بدور الحكومة المصرية والهيئة الوطنية للانتخابات، على تعاونها مع المنظمة وتسهيل عملية المتابعة والرصد للمؤسسات المختلفة، كما لفت بشفافية الهيئة الوطنية للانتخابات خلال أيام الاقتراع الثلاثة.

وأكد أن القضاة كانوا حرصين على التعاون مع ذوي الهمم من أجل استكمال عملية تصويتهم بسلاسة ويسر، والإشراف القضائي للصناديق تمتع بالشفافية، حيث قال: «يبدو لي أن القضاة كان لديهم قلق من أن يكون المرافق لذوي الإعاقة ليس من ذوييهم أو يقوم بأي فعل سلبي في عملية تصويتهم، بالتالي كانوا حرصين على معاونة ذوي. الهمم بأنفسهم في مشهد يدل على شفافية الإشراف القضائي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق الإنسان الانتخابات رئاسة الجمهورية العربية لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني السافر على الحديدة

يمانيون/ صنعاء

أدان المركز اليمني لحقوق الإنسان عدوان الكيان الصهيوني على مدينة الحديدة بسلسلة من الغارات، نتج عنها أربعة شهداء و49 جريحاً من المدنيين في حصيلة أولية.

واستهجن المركز في بيان له، إقدام العدو الصهيوني، الأمريكي على استهداف منشآت مدنية خدمية في الحديدة شملت مينائي الحديدة ورأس عيسى ومحطتي كهرباء الحالي ورأس كتنيب ومطار الحديدة.

واعتبر استهداف المنشآت المدنية انتهاكاً واضحاً ونمطاً انتهجه العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا منذ بدء عدوانهما على اليمن منتصف العام 2024م، وتمثل جريمة جديدة تضاف إلى قائمة جرائم الكيان الصهيوني في اليمن ولبنان وفلسطين واليمن وسوريا والعراق.

وأكد أن لليمن الحق الكامل في ردع العدوان والرد عليه بكل الوسائل المتاحة التي تحفظ لليمن والشعب حقوقه وسيادته، وهذا ما يؤكده ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وفيما ندد مركز حقوق الإنسان بهذه الجريمة، استنكر الصمت الدولي وعدم التحرك الجاد والفاعل لمنظومة الأمم المتحدة لإيقاف جرائم الاحتلال الصهيوني في فلسطين ولبنان واليمن.

وجدد الدعوة لجميع الجهات الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني للعمل على توثيق كافة الجرائم والقيام بمسؤوليتها القانونية والحقوقية.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني السافر على الحديدة
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني على الحديدة
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • مقتل 12 موالياً لإيران في سوريا
  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران