أعلنت وكالة الفضاء المصرية، برئاسة الدكتور شريف صدقي، أنه من المقرر إطلاق القمر الاصطناعي التجريبي المصري «نكس سات»، ومن الجانب الصيني، الثلاثاء 30 يناير. 

وأشارت الوكالة إلى أن الجهة الصينية المسؤولة عن مشروع القمر الاصطناعي مصر «سات 2»، والمسؤولة أيضا عن تصميم وتنفيذ المحطة الأرضية للقمر مصر «سات 2».

مناقشة المهام الفضائية

وأوضحت أنه جرت مناقشة المهام الفضائية الخاصة بوكالة الفضاء المصرية والمخطط إطلاقها في عام 2024، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بحضَور وانغ هايتا، نائب رئيس الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، ، ووتشو تشيوان، مدير الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، ووانغ هايشياو، نائب مدير الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، ودينج هينج، نائب مدير عام الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء.

نقل تكنولوجيا تصميم وتنفيذ الأقمار الاصطناعية

وأوضحت مناقشة أوجه التعاون المستقبلية في مجال نقل تكنولوجيا تصميم وتنفيذ الأقمار الاصطناعية، وكيفية تعظيم الاستفادة من الخبرات المكتسبة في تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي مصر سات 2، وكذا تأسيس مركز الجميع والتكامل والاختبار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نكس سات القمر الصناعي الأقمار الصناعية

إقرأ أيضاً:

النساء عرفن الموضة قبل 12 ألف عام.. جدارية تكشف استخدامهن الإكسسوارات

تشير المنحوتات الجدارية القديمة إلى استخدام نساء الفراعنة للإكسسوارات منذ 12 ألف عام، ما يعني أنّ وجودها في العصر الحالي، ليس ابتكارًا للمرة الأولى، وكذلك المكياج والعطور وفرشاة الشعر، التي تعد أساس عالم الموضة.

اكتشف الباحثون منحوتات جدارية، تشير إلى أنّ النساء استخدمن الإكسسوارات منذ 12 ألف عام، وهو ما يسبق المكياج والعطور وفرشاة الشعر، وكذلك حقيبة اليد، التي ابتكرتها الحضارات القديمة، بحسب صحفية «ديلي ميل» البريطانية.

تصميم أول حقيبة يد حديثة في إنجلترا عام 1841

ويعود تصميم أول حقيبة يد حديثة في إنجلترا عام 1841، على يد صامويل باركنسون، الذي كان يحتاج إلى حقيبة سفر لزوجته، تمكنها حمل متعلقاتها، التي كانت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن وضعها في حقيبة يد.

أغلى حقيبة يد يصل سعرها إلى 3.8 مليون دولار

وبشكل عام أصبحت الإكسسوارات والحقائب عنصرًا أساسيًا في عالم الموضة بين النساء والرجال على حد سواء، وتعد أغلى حقيبة يد على الإطلاق، هي حقيبة «Mouawad 1001 Nights Diamond Purse»، التي يبلغ سعرها 3.8 مليون دولار.

ليس فقط الحقيبة أو الإكسسوارات التي أبدع المصريون القدماء في صناعتها، إذ جرى العثور على محفظة قديمة صُنعت منذ 5000 عام، وهناك جدارية تظهر الآلهة وهي تحمل محفظة صغيرة مربعة ترمز إلى الرخاء، وأيضًا عُثر على ألواح صخرية عملاقة بين أنقاض قصر آشوري بُني بين عامي 883 و859 قبل الميلاد، وتصور الجني بأجنحة ويحمل حقيبة يد.

مقالات مشابهة

  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • النساء عرفن الموضة قبل 12 ألف عام.. جدارية تكشف استخدامهن الإكسسوارات
  • عن موعد وقف الحرب.. هذا ما كشفه نائب الامين العام لـحزب الله
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • اليونيسف: نزوح طفل كل دقيقة بهايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية