أكد سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ، أهمية المشاركة في الفعاليات النفطية والبيئية العالمية لتبادل المعلومات والخبرات ومناقشة التحديات العالمية الاقتصادية، بالإضافة إلى أهمية مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جميع الدول لتنفيذ المبادرات البيئية الرامية إلى تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ ومن خلال تبني المبادرات الداعمة لخفض انبعاثات الكربون، التي تتّسق مع أهداف التنمية المستدامة في جميع مجالات التنمية الوطنية.



‏‎جاء ذلك خلال مشاركة وزير النفط والبيئة في الجلسة الوزارية بعنوان (الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة)، على هامش فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، الذي عقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، وبتنظيم من منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وأوضح الوزير أن مملكة البحرين تحرص على توظيف التكنولوجيا الحديثة ونشر الإدارة الذكية للطاقة من خلال تنفيذ مشاريع تسهم في تعزيز برامج التحسين والتقدم في أمن الطاقة، ومن أهم تلك المشاريع تحديث مصفاة «بابكو» التي تتميز بزيادة السعة التكريرية وتخفيض كثافة الكربون وتعزيز قائمة المنتجات من ناحية الكم والنوع وتحسين كفاءة الطاقة مما يجعل المصفاة من إحدى المصافي الأكثر تنافساً وامتثالاً لمعايير البيئة في العالم.

وتطرق وزير النفط والبيئة خلال مشاركته في الجلسة الوزارية إلى ما أبرزه مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «كوب 28»، والذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من دور حاسم للابتكار في التصدي لتغير المناخ من أجل إيجاد حلول مستدامة لمستقبل خالٍ من الكربون، التي تسعى مملكة البحرين للاستثمار في التقنيات الحديثة التي تدير وتخزن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مثل التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، بالإضافة إلى إطلاق منصة تداول الكربون «صفاء» التي تعتبر مبادرة رائدة في المنطقة وتعكس جهود مملكة البحرين في توظيف التكنولوجيا والابتكار لخفض الانبعاثات الكربونية بصورة سلسة وأقل كلفة وأكثر فعالية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا وزیر النفط والبیئة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يفتتح فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين

افتتح وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتى تعقد بالقاهرة تحت عنوان «إفريقيا فى عالم متغير.. إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية».

وتتناول المناقشات، التي تستمر لمدة يومين، عددا من الأولويات الإفريقية الهامة، من بينها سُبل تحقيق السلام والأمن في عالم مُتغير، وتبني الحلول المُتكاملة في إطار دعم العلاقة بين السلم والأمن والتنمية، والدفع قدماً بجهود بناء السلام، ومنع نشوب النزاعات من خلال معالجة أسبابها الجذرية، وتسليط الضوء على دور الدولة لبناء مؤسسات قادرة على الصمود من أجل تحقيق السلام المستدام في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي، ومناقشة أهمية التعليم من أجل بناء السلام باعتبار التعليم موضوع العام الجاري في الاتحاد الإفريقي، ومحورية دور الشباب والمرأة في جهود السلم والأمن، وتعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، وبحث مستقبل الشراكات مع القارة، فضلاً عن طرح المنظور الإفريقي إزاء أجندة المناخ والسلم والأمن.

ويشارك في المنتدى، عدد من الشخصيات الدولية والإفريقية رفيعة المستوى، بإلإضافة إلى عدد من الوزراء الأفارقة والمسئولين الأمميين ولفيف من الشخصيات الإفريقية الرائدة في مجال السلام.

وكانت مصر قد بادرت بإطلاق "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين" خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عام 2019، وفي إطار ريادتها لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في إفريقيا.

اقرأ أيضاًسامح شكرى يبحث مع رئيس مجلس الوزراء الكيني سبل تسوية الأزمة السودانية

جلسة مباحثات موسعة لوزير الخارجية سامح شكرى ونظيرته الفرنسية

سامح شكرى: مصر لن تدخر جهدا في دعم صمود الشعب الفلسطيني

مقالات مشابهة

  • إقامة الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان "ويستمر الوعد"
  • ممثل الحاج حسن في مؤتمر عن الغذاء الصحي والتنمية المستدامة: للعودة الى نبع العلوم العربي والشرقي
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • محافظ أسيوط يشهد فعالية توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين
  • تركيا.. تعديلات وزارية تشمل حقيبتي الصحة والبيئة
  • وزير الخارجية يفتتح فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين