حرب من هذه؟ وما هي أهدافها؟

خراب سوبا «4»

الباقر العفيف

 

مقدمة:

انتهينا في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة إلى أن دعاة الحرب ومؤيدي الجيش مواجهين بسؤال الأخلاق والضمير، كون هذه الحرب أشعلتها فئة باغية، تسعى من خلال إشعالها الحرب لهزيمة الثورة وسحقها ومسح آثارها، واستعادة سلطتها اللصوصية الكليبتوقراطية Kleptocratic على أشلاء الوطن والمواطن.

فبطيش ورعونة مغروزان فيها ورَّطت هذه الفئة الباغية الجيش في حرب ليس فقط لا ضرورة لها، ويمكن تفاديها، بل وفوق ذلك دفعته في حرب لم يحسن الاستعداد لها، ولم يختر توقيتها ولا مسرحها. وقد أدت لخسائر وكوارث فادحة طالت الجيش نفسه وحطمته وكادت أن تذهب بريحه، وكذلك عَرَّضَت الملايين من المواطنين المدنيين الأبرياء الذين وجدوا أنفسهم في أتون جحيم يحصد أرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم وكرامتهم ويقتلعهم من ديارهم دون ذنب جنوه، تَمَثُّلا لقوله تعالى “واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة. وأعلموا أن الله شديد العقاب”.

والشيء الطبيعي والبديهي هو أن تشعل هذه الفتنة المميتة الغضب الشديد في أصحاب العقول والضمائر، وأن يلعنوا من أيقظها، وأن يدينوها بلا تحفظ، وأن يسعوا سعيا حثيثا لإيقافها ومحاسبة المتسببين فيها، وجعلهم عبرة وآية. ولكن ما يدعو للحيرة أن بعض الذين كانوا مرجوين للعب هذا الدور، خرجوا إلينا وهم يسيرون تحت راياتها، ويرفعون بنودها القانية الحمرة. ليس هذا وحسب، بل ويحاولون التنظير لها وحشد الشعب والثوار لخوضها وكأنها بالفعل “حرب كرامة” تخاض لمصلحة الشعب، لا حرب فجرتها فئة باغية فاجرة غاشمة تريد العودة للسلطة على جثة الشعب والثورة. وضمن هؤلاء أصدقاء نعزُّهم وآخرون نحسن الظن بهم. ولا نملك إذا هذه الحيرة إلا أن نردد مع سلفنا الصوفية قولهم “أقام العباد فيما أراد”، وهي عبارة تعبر في بعض معانيها عن الحيرة في تفسير مثل هذه المواقف الغريبة التي لا تشبه أهلها، فيردونها لإرادة الله الغالبة. وهذا يعني أن مشيئة الله أرادت شيئا سلفا ثم أقامت عليه بعض الناس ممن هم مظنة خير. وهكذا أرادت توظيف بعض العقلاء للدفاع عن الباطل والاصطفاف مع موقظي الفتن وسافحي الدم، فأقامت عليه أمثال محمد جلال هاشم وصحبه.

مواصلة الحوار مع محمد جلال

ناقشنا في الحلقة السابقة الأسس النظرية التي يبني عليها محمد جلال حججه الداعية للوقوف مع الجيش في حرب لا تتوقف ألا بعد هزيمة ميليشيا الدعم السريع هزيمة ساحقة وتحطيمها تحطيما كاملا، أو لآخر جندي في الجيش، أو آخر فرد في الشعب السوداني، كما قال قائد الجيش. ومحمد جلال يتماهى مع الكيزان وقائد الجيش في دعوة الشباب لحمل السلاح لمحاربة المليشيا ويعد بأنه سيحمل السلاح بنفسه أول ما يستطيع الوقوف على رجليه الإثنين.

مثال الكلب المسعور

في هذه الحلقة نواصل الحوار حول بعض التفاصيل التي يحاول محمد جلال عن طريقها توضيح أطروحته وتبسيطها عن طريق ضرب الأمثال، وضمن ذلك مثال الكلب المسعور. يقول محمد جلال: “الزول الضل َّولم يفهم شيء ده الزول البقول ليك الحرب دي بين الجيش والجنجويد، والجيش هو اللي صنع الجنجويد. ونحن ما عندنا دخل. طيب أنا قاعد في بيتي ومعاي أهلي.. جاء شخص ومعاه كلب سعران حايم جوا البيت والكلب ده بدأ يعضي في الناس كلهم وحتى سيدو السايقو داير يعضيه. سيدو شال ليه مسدس داير يكتله، أنا أجي أحاسب سيده هسي، وأقول ليه هو جاب الكلب، وأخلي براه، وأقول أنا محايد لحدي ما الكلب السعران يجي يعضيني؟ هل ده موقف فيه ذرة من الذكاء؟”

في الحقيقة أن أقل الناس ذكاء يا صديقي محمد جلال يدرك من الوهلة الأولى أن هذا المثال غير موفق، ولا ينطبق على الحالة المراد توضيحها. فصاحب الكلب السعران ليس شخصا عاديا بريئا أصيب كلبه بالسعر فجأة وهجم على أهل الدار مما يتطلب عونه عليه. بل هو في الحقيقة فتوة الحارة الظالم الجبار وهو أكثر سعارا من كلبه، وقد ظل عمره كله يطأ أهل الحارة ببوته ويضربهم بنبوته، يزرع الفتن، وينشر الرعب، ويشعل الحروب، ويستبيح البشر، ويربي في الكلاب المسعورة والضباع العطشى للدماء ويطلقها على الناس لتعينه على إخضاعهم لرغباته، وشهواته، ونزواته، وجنونه. وكلما تقدم العمر بهذا الفتوة، زاد في ضلاله وطغيانه، وكلما ضعفت قواه البدنية زاد اعتماده على هذه الكلاب والضباع بجميع أنواعها. فارتكب بمساعدتها كل منكر من قتل وسحل وإحراق وإغراق واغتصاب، وأرى سكان الحارة من الأهوال ما جعلهم يتشتَّتون في الآفاق نزوحا ولجوءً ولسان حالهم يقول: “انج سعدٍ فقد هلك سعيدٍ”. وهكذا سار الحال على هذا المنوال عقودا ثلاثة هرم فيها فتوة الحي لكنه لم يعقل، وتجبرت عليه كلابه التي سهر على تربيتها بنفسه، وأنفق عليها أموال أهل الحارة التي اغتصبها منهم عنوة وتجبرا، فلم تعد طوع يديه كما كان حالها في الماضي، بل صارت تشترط عليه المكاسب والعطايا لقاء تحقيق رغباته، وظل هو يخضع لها، ولما استشعرت منه الضعف وحاجته المتزايدة إليها، طلبت منه الشراكة بدل العمل بالأجر، فخضع لها، ورفعها لمقام النائب، حتى تأكد لها أن بإمكانها إزاحته إن أرادت، لتصبح فتوة الحارة الجديد. كل هذا وأهل الحار المكتوون بتجبره وغطرسته، يرون خضوعه لكلابه ومسكنته أمام فتوات الحارات المجاورة والبعيدة وتملقه لهم ولعق أحذيتهم، واسترضائهم بفصل البلد، وببيع الأرض والمتاجرة في البشر. إلى أن جاءت اللحظة التي كان على محمد جلال توصيفها بدقة، وهي اللحظة التي قرر فيها الفتوة العجوز التخلص من كلبه المسعور؟ فمتى كانت هذه اللحظة؟ إنها بالضبط هي اللحظة التي عصى فيها الكلب صاحبه، ورفض أن يهجم على أهل الحارة. هنا قرر صاحب الكلب التخلص من كلبه المسعور لأنه عصاه، وليس لأنه هجم على أهل الدار، ولو كان قد أطاعه لما نشأت مشكلة بينهما أصلا.

أليست هذه هي بالضبط لحظة رفض الدعم السريع الانسحاب من الإطاري يا محمد جلال؟ متى قرر الكيزان التخلص من الدعم السريع؟ وهل يا ترى كان سيقرر الكيزان التخلص من الدعم السريع إن انسحب معهم من الإطاري وشكل معهم حكومتهم؟ هذه هي اللحظة التي عقل فيها الكلب ولم يعقل صاحبه، فقرر الفتوة العجوز قتل كلبه السعران، بحسب وصف محمد جلال، وطلب من ضحاياه، أهل الحارة والدار، مساعدته على قتله. فهل من الذكاء أن أعين من ظل عمره كله يقتل فينا ويغتصب ويسرق ويخرب ويظلم ويستفز، في معركة بينه وبين كلابه، أم أنجو بنفسي من بين براثنهم ما أمكن؟ خصوصا ونحن ندرك جيدا ما ينوي هذا الفتوة الهرم فعله فينا بعد أن أعينه على قتل كلبه. خصوصا وأن له جراء صغيرة ما زالت في فترة مراهقتها اسمها “البراء” و”الخرساء”، يجهزها لنا لتصبح كلابه البديلة. هذه الجراء المراهقة لم تترك لنا فرصة لنتكهن بما تنتوي فعله بنا، بل قالتها عدييييييييل كده “عندنا رقيب وعتيد. وشايفنكم .. وراصدنكم .. وحسابكم عندنا”. ألم تسمعهم يا محمد جلال؟ وما قولك في ذلك؟

خلاصة الأمر إن هذا المثل الذي أراد به محمد جلال دعم الحرب وتأييد الجيش هو من أكبر أمثلة دحض حجته ومقاومتها. في الحقيقة نكون من الغباء بدرجة النعاج إن نحن أعنا هذا الفتوة الهرم في حربه. بل في الحقيقة لو كان في إمكان أهل الحارة مشاهدة عذاباته من مكان آمن لا يصيبهم فيه رشاش المعارك لكانت تلك أسعد أيام حياتهم وهم يرون معذبهم “يضوق” العذاب وملك موتهم “يضوق” الموت.

دوافع حمل السلاح عند محمد جلال: هل هي حقيقية أم متوهمة؟

يقول محمد جلال: “الجيش ده بكل علله وبكل مشاكله الآن الشعب السوداني ما عنده غيره، ريثما يتم تجنيد أي سوداني لدحر الجنجويد. وظللت منذ أن بدأت الحرب أتصل بكل الضباط الذين أعرفهم لكيما يمدوني بالسلاح.. وأقول عندما أضع قدما صناعية والحرب ما زالت مستمرة سأعود للسودان وأحمل السلاح دفاعا عن أرضي وعرضي ودفاعا عن الشعب”.

أولا، أنت لا تخوض حربا بجانب أي جيش، خل عنك جيش الكيزان ده، بحجة أننا “ما عندنا غيره”. هذه حجة ضعيفة لا يعتمد عليها إنسان ليغامر بحياته في حرب يكون فيها مجبرا لا بطل. فإن فعل ذلك فإنه يكون قد خاض حربا يعلم مسبقا أنها خاسرة وأن هزيمته فيها محققة.

وثانيا، إن كنت مستعدا لحمل السلاح دفاعا عن الأرض والعرض والشعب فلماذا لم تحمله طيلة الثلاثين عاما التي فرط فيها الكيزان في ثلث أرض البلاد، وثلث شعبه، وخاضوا في أعراض الشعب السوداني كله فاغتصبوا نسائه في كل بقعة من أرض البلاد، وما فظائع الجنوب ودارفور ببعيدة عن الأذهان، وما قرية تابت ببعيدة عن الأذهان، وما قضية صفية إسحق وغيرها المئات من الفتيات التي اختطفهن ضباط الأمن واغتصبوهن ببعيد عنا، وما تصريح البشير عن اغتصاب الدارفورية ببعيد عنا. فالاغتصاب عند الكيزان وظيفة في الدولة يا محمد جلال مثلها مثل بقية الوظائف يأخذ عليها صاحبها مرتبا يربي به عياله، وربما يحظى بدورات تدريبية محلية وخارجية ليحذقه، إلى أن يترَقَّى في درجات وظيفته، فيصبح رئيس مغتصبين، ومدرب مغتصبين، ثم في أخر عمره مغتصب بالمعاش. والسؤال الذي يحيرني هو هل أنت مستعد لتحمل السلاح وتحارب دفاعا عن “الأرض والعرض والشعب” من حيث المبدأ، كائن منِ كان منتهك الأرض والعرض والشعب، أم أنك انتقائي في هذا الأمر، تفعل ذلك ضد منتهك معين وتغض الطرف عن آخرين؟ فالكيزان ظلوا ينتهكون “الأرض والعرض والشعب” عقودا متطاولة. وأنت تفخر بأنك لم تفر مع الفارين من جحيم الكيزان، ومع ذلك تعايشت مع كل ذلك، ولم تحمل السلاح ضدهم واخترت مثلنا الكفاح السلمي. فما الذي جد الآن غير هوية المنتهِك وهوية المنتهَك؟

حرب الكيزان وحرب الكرامة الوطنية

يصف الكيزان حربهم من أجل العودة للسلطة بأنها حرب “كرامة وطنية”. ونحن نعلم أنهم لكاذبون. فمتى عرف الكيزان للأوطان كرامة وللشعوب عزة؟ فالكيزان لا يعرفون معنى الكرامة، ولا معنى الوطن. إننا نعرف هذا الأمر معرفة يقينية لأنه مكتوب وموثق في أدبياتهم ومثبت في سلوكهم وسياساتهم. فهم أذلوا هذا الشعب ومرغوا كرامته في الوحل. أذلوه بإفقاره وبتجويعه، وبحرمانه من حقوقه كلها، وأذلوه بالقوانين القمعية، وأذلوه بجلد نسائه بالسياط على قارعة الطريق. وأذلوه بضرب شبابه وحلق شعور رؤوسهم في الطريق العام. ومن شدة احتقارهم للشعب فقد تعاملوا معه وكأنه شعب من العبيد، يمتلكوه ملك عين. فأعطوا نفسهم الحق في اصطياد شبابه من الشوارع والطرقات ليشحنوهم لمحرقة الحرب في الجنوب، تلك المحرقة التي أسموها جهادا زورا وبهتانا. وبعد كل تلك المحرقة التي استمرت أكثر من عقدين من الزمان أهلكوا فيها شباب البلد وقضوا على الأخضر واليابس رأيناهم يفصلون الجنوب ويخبرونا أنه كان عبئا كبيرا زال عن كاهلنا، وأننا بعد الانفصال أصبحنا عربا أنقياء ومسلمين خُلَّص، مما يؤهلنا لتطبيق شريعة “غير مدغمسة”. هؤلاء هم الكيزان الذين تريدنا أن نحارب إلى جانبهم في حربهم الغبية القذرة التي نعرف يقينا أن هدفها العودة للحكم وإخضاع هذا الشعب واستعباده إلى الأبد. فالشعوب لا تخوض حروبا تحت حكومات كهذه، وبجانب جيش كهذا إلا إذا كان شعوبا من الببغاوات عقلها في أذنيها، كما جاء في مسرحية أحمد شوقي عن شعب كليوبترا. فللحروب العادلة شروط عددناها في الحلقة الماضية من هذه السلسلة فارجع إليها.

أدلة محمد جلال على أن هذه الحرب ليست حرب الكيزان

يبرئ محمد جلال الكيزان عن تهمة إشعال الحرب اعتمادا على حجتين رئيسيتين. الأولى يسميها “عامل الضرورة” الذي جعل الحرب حتمية، وهو وجود قوتين عسكريتين متنافستين على السلطة. والثانية عدم وجود الكيزان أنفسهم كتنظيم مركزي. بالنسبة للحجة الأولى يقول محمد جلال: “تستند المراجعة المدنية إزاء هذه الحرب في عمدة معرفيتها على وقوع غالبية القوى المدنية كضحايا لفوبيا الكيزان وإصرارهم السايكوباتي لفزاعة أن الكيزان هم الجهة الخلفية التي عملت ولا تزال تعمل على تدوير هذه الحرب. أي دون النظر إلى عامل الضرورة الذي جعل اندلاعها أمرا حتميا بوجود قوتين عسكريتين مستقلتين عن بعضهما بعضا ومتنافستين على السلطة داخل مؤسسة الدولة الوطنية. انتهى.

إذن فالذي أشعل الحرب ليس الكيزان، كما يصر الكيزانوفوبك السايكوباتيين، بل الذي أشعلها هو “عامل الضرورة”. ولكي ما تصح هذه الحجة علينا أن نؤمن بأن “عامل الضرورة” هذا قد أوجد نفسه بنفسه، أو أوجدته الطبيعة، أو ربما أوجدته الإرادة الإلهية مثلما أوجدت الشمس والقمر قبل أن يوجد البشر. وبعبارة أخرى أنه لا أحد من البشر مسؤول عن إيجاده. هذه هي الطريقة الوحيدة التي تعفي الكيزان عن مسؤولية الحرب. أما إذا تساءلنا عمن الذي أوجد هاتين القوتين المستقلتين فالإجابة سوف تشير لمتهم واحد لا متهم سواه، ألا وهو هؤلاء الكيزان الذين أنشأوا المليشيا لاستدامة حكمهم الكليبتوقراطي.

أما بشأن حجته الثانية لدحض آراء الكيزانوفوبك فيقول محمد جلال “الزعم بأن فلول الكيزان هم الذين أشعلوا فتيلة هذه الحرب، وأنهم الذين يديرون هذه الحرب من وراء البزات العسكرية، ينطوي على درجة من العِماية تجعل أصحابها يقعون تحت طائلة الغباء أو الاستغباء، والثاني أسوأ وأضلّ سبيلا. فهؤلاء، بالضبط مثل الجنجويد، قد انحجبت دونهم الحقائق الماثلة وهي تمشي على الأرض، ممثلةً في حقيقة يعلمها الكيزان جيدا قبل غيرهم ألا وهي أن الكيزان اليوم، ومنذ ما يزيد عن عشرين عاما، غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل، هذا مع انتشارهم كالحُمر المستنفرة في جميع مؤسسات الدولة”.

هذه هي الحجة الثانية. فالكيزان غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل. فإذا قلنا أن الكيزان أشعلوا الحرب فلكأننا، في خلد محمد جلال، كتبنا المعادلة المنطقية التالية: أن (س) غير موجود. وأن (س) أشعل الحرب. فكيف لشيء غير موجود أن يشعل حربا. فإن صح قوله هذا يصح اتهامه لأصحاب هذا الرأي “بالعماية والغباء والاستغباء”. ولكن هل حقا أن الكيزان غير موجودين كتنظيم مركزي فاعل؟ وحتى إذا صح هذا الأمر، وهو قطعا غير صحيح، هل يمنعهم عدم وجود تنظيم مركزي فاعل من إشعال الحرب؟ وبعبارة أخرى هل هذا شرط لازم لقيام أي حرب لدرجة أنها تستحيل بدونه؟ ألا تستطيع قياداتهم التي شاهدناها وسمعناها تهدد بالحرب من اتخاذ قرارها؟ خصوصا ومحمد جلال يقر بوجودهم “كالحمر المستنفرة” في جميع مؤسسات الدولة. و”الحمر المستنفرة” حمر خائفة في حالة استنفار وفَزِع وهروب كبير في جميع الاتجاهات. لذلك فهي الأقرب لإثارة الفوضى وإشعال الحرب لقلب المائدة على الجميع.

ومع ذلك فإن الزعم بأن الكيزان ليس لهم تنظيم مركزي، رغم وجود المؤتمر الوطني، قول فيه مغالطة واضحة. ويبدو أن محمد جلال يُضَيِّق من مفهوم الكوزنة بحيث يحصرها في الحركة الإسلامية التي حلَّها الترابي في بداية الإنقاذ ليتحلل من أطرها التنظيمية ليطلق يده في التحكم بالدولة. بيد أن الترابي عندما حَلَّ الحركة الإسلامية أنشأ المؤتمر الوطني بديلا عنها وجعله تنظيما مركزيا قابضا، وجعل الكيزان روحه وعقله والدينمو المحرك له. وأمر آخر مهم هو أن تنظيم الحركة الإسلامية أصبح هو الدولة ذاتها، أصبح هو المهيمن على الجيش والشرطة والأمن. وكذلك هو الدفاع الشعبي، والشرطة الشعبية، والأمن الشعبي، وهيئة علماء السودان، والخدمة المدنية، والسوق، والاقتصاد وكل شيء. وهذا ما يثبته محمد جلال بقوله إنهم منتشرون في جميع مؤسسات الدولة، بيد أنه ليس انتشارا وحسب، بل هيمنة وإمساك بمفاصل وهياكل تلك المؤسسات. وهذا كله يجعلهم المتحكمين في جميع القرارات بما فيها قرار الحرب هذا.

أما إذا كان محمد جلال يشير لواقع الانشقاقات التي ضربت التنظيم وأخرجت منه جماعة الإصلاح وسائحون وغيرها من المجموعات الكيزانية المتنافسة على السلطة فيما بينها، فإن هذا لا ينفي عدم وجود الكيزان كتنظيم مركزي، بالرغم عن كونه لم يعد موحدا كالماضي. بل على العكس فإنه يثبت أن جميع التنظيمات الخارجة من الرحم الكيزانية النَّتِنة تشترك مع المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية الأم في كونها تعتبر الدولة والشعب ملكها وإرثها وفيئها الذي أفاءه الله عليها. ولذلك فهي جميعا تتنافس على هذا الفيء. ومن أجل المحافظة على فيئهم ذلك أنشأوا المليشيات التي لم تكن موجودة، مثل المراحيل والجنجويد وحرس الحدود والدعم السريع، ومكنوها، وحموها، وعاقبوا كل من انتقدها، وارتكبوا معها كل الجرائم في الجنوب و النيل الأزرق وكردفان ودارفور، وصولا لمجزرة القيادة، وانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر ٢٠٢١ ومقتلة الشباب والكنداكات التي أعقبته، إلى أن جاء الاتفاق الإطاري الذي شكل نقطة تحول كبرى في العلاقة بين الشريكين، وأبان طريقة تفكير كل منهما.

فقد تعامل الكيزان مع الاتفاق الإطاري تكتيكيا، لكسب الوقت ريثما ينقضون عليه، في حين رأي فيه قادة الدعم السريع مخرجا استراتيجيا لهم من ماضيهم الذي ظل يلاحقهم ويقض مضجعهم. وكذلك رأوا فيه مدخلا لتأمين مصالحهم في المستقبل.فمن الواضح أن الدعم السريع، بعد أن راكم كل تلك الثروات المليارية، أصبح هدفه هو غسل نفسه من وحل الماضي، وإعادة إنتاج نفسه عن طريق مواءمة مصالحه مع مصالح الشعب، في حين أبى الكيزان إلا الاستمرار فيما هم فيه من الجهالة الجهلاء والضلالة العمياء والغي الموفي بأهله على النار. فعلى الأقل أبدى الدعم السريع الرغبة في التطهر، صدقا أو كذبا، فطابق بين خطابه وخطاب الثوار، وصار يتملقهم، ويردد أنه معهم حتى وإن شتموه. أما الكيزان فهم لا يحبون أن يتطهروا. فمن شدة شراهتهم أرادوا لأنفسهم كل شيء وحرمان الشعب من أي شيء. فتراجعوا عن الإطاري في حين رفض الدعم السريع التراجع عنه معهم، فاعتبروه متمردا يجب القضاء عليه، وهذا هو سبب الحرب الذي لا ينكره إلا جَنِف. وخلاصة الأمر أن الكيزان موجودون كتنظيم مركزي، وهم الذين أنشأوا “عامل الضرورة”، وهم الذين أطلقوا الطلقة الأولى. فأين المفر من تحميلهم مسؤولية الحرب؟

نواصل..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسومحرب خراب د. الباقر العفيف سوبا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب خراب د الباقر العفيف سوبا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. عصام عبدالله شاهد على خراب مدينة الخيام!

بثت قناة "الجديد"، اليوم الإثنين، تقريراً جديداً تحدث عن الجولة التي قام بها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون في القطاع الشرقي لجنوب لبنان وتحديداً في منطقة الخيام.   وقال التقرير إنّ الدمار في الخيام كان كبيراً، مُظهراً حجم المنازل المتضررة والمباني التي تحولت إلى رُكام.   وتحدث التقرير عن مصور وكالة "رويترز" الشهيد عصام عبدالله الذي دُفن في مسقط رأسه الخيام وذلك إبان استشهاده بقصف إسرائيلي طال بلدة علما الشعب في تشرين الأول 2023 وذلك بعد أيام قليلة على بدء الحرب بين لبنان وإسرائيل آنذاك.   ويذكر التقرير أن جبانة الخيام تضررت بشكل واضح، فهناك قبور اختفت بينما شاهد الصريح الخاص بعصام لم يكن موجوداً، ما يجعل القلب يبكي حرقة لمشهد يهزّ القلوب والأجساد.    

مقالات مشابهة

  • الشاهد جيل ثورة ديسمبر الذي هزم انقلاب 25 أكتوبر 2021 بلا انحناء
  • تعرف على نوع الصاروخ الفرط صوتي اليمني الذي استهدف منطقة يافا اليوم ؟
  • مي فيصل: وحدتنا قادرة على هزيمة مشروع الكيزان
  • موقع عبري: الحوثيون لا يمكن ردعهم.. الجماعة التي تتحدى الولايات المتحدة وتتحدى العالم
  • بكري: الجماعة الإرهابية تتمنى الخراب لمصر والشعب يعي جيدا أهدافها الخبيثة
  • بالفيديو.. عصام عبدالله شاهد على خراب مدينة الخيام!
  • إعلام القوى الثورية مقابل إعلام الكيزان
  • اعلام القوات: بعد خراب البصرة يطالبون السياديين بالتحرُّك
  • ما الذي يمكن خسارته من تشكيل حكومة مدنية موازية لحكومة بورتسودان؟
  • الشعب الجمهوري: رسائل الرئيس بأكاديمية الشرطة أكدت حجم المخاطر التي تُحاك ضد الوطن