الرؤية- الوكالات

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 21 جنديا في معارك غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وجاء ذلك بعد الإعلان عن مقتل 10 من الضباط والجنود في معارك حي الشجاعية، نتيجة الوقوع في كمين محكم لفصائل المقاومة الفلسطينية.

اقرأ أيضا: "كمائن متطورة".. هكذا سقطت القوات الإسرائيلية "صيدًا سهلًا" بأيدي المقاومة في الشجاعية

 

.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأرض والرُّكام يُقاتلان .. هذا ما حصل في الشجاعية وتل السلطان والنصيرات

سرايا - وصف خبير عسكري واستراتيجي أردني بارز ما يجري الآن في الإطار العملياتي العسكري من جهة العدو الإسرائيلي في قطاع غزة بأنه عمليات انتقام وثأر دموية وإجرامية لا تنتمي إلى العمل العسكري البرامجي المألوف.


واعتبر الخبير نضال ابو زيد أن جيش الاحتلال وبعد إستعصاء العملية العسكرية واستنفاد بنك الأهداف تحول من تكتيكات تحقيق الأهداف إلى الإنتقام معتبرا أن ذلك هو ما يفسر قصف أحد مراكز إيواء النازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وفي غضون ذلك قال الخبير العسكري أبو زيد وهو خبير استخبارات سابقا بأن جيش الاحتلال يشهد تحوّلات متسارعة حيث يبدو أنه وبعد دخول العملية العسكرية في يومها الخامس من الشهر العاشر لم يعد يستطيع التحرك بمساحات واسعة لعدة أسباب أبرزها أن المقاومة نجحت بتجريد قوات الاحتلال من عنصر الاستخبارات فلم يعد قادرا على تغذية فقرة التنفيذ لدي القطاعات المقاتلة بالمعلومات والأهداف.


والمقاومة برأي أبو زيد نجحت باستثمار ركام المنازل الناتج عن التدمير الكبير وتحويله الى مانع صناعي يُعيق تقدّم آليات الاحتلال.

وهي النظرية التي كان قد تحدّث عنها قادة في المقاومة الفلسطينية اعتبروا فيها أن الركام يُقاتل لصالح المقاومة والشعب الفلسطيني.

وقال أبو زيد إن الركام يسمح بفرض ميادين رمي قصيرة وضيقة لنيران قوات الاحتلال ويستخدم في التخفية والتستر وشن الكمائن والغارات كما حصل مؤخرا في تل السلطان جنوبا والشجاعية شمالا.


وحسب الرؤية التي اثارت الانتباه او تقدم بها الخبير اللاستخباراتي العسكري أبو زيد الأرض في قطاع غزة اليوم تقاتل مع أصحابها حيث يخطط الاحتلال للتوغل داخل الشجاعية والعبور منها عبر طريق بغداد الى طريق عمر المختار لكي يتمكّن من السيطرة على حي الزيتون وحي التفاح.


وبعد عشرة أيام من القتال في الشجاعية يبدو ان المقاومة برأي أبو زيد تدرك الخطوة القادمة للاحتلال لذلك تطبّق معه نموذج خانيونس وتُقاتل على أطراف الشجاعية وليس داخلها.


واختلاف شكل القتال في الشجاعية عن رفح يردّه أبو زيد إلى أن المقاومة لديها القدرة على التأقلم مع الجغرافيا وتطويع الأرض.


وأشار أبو زيد إلى أن الاحتلال مصمم على مسك كريدورات برية عرضانية مثل ممر نتساريم وفيلادلفيا لتحقيق أهداف سياسية عند التحوّل للمرحلة الثالثة، لكن المقاومة لا تسمح له باستخدام هذه المساحات كعنصر ضغط في المفاوضات عموما.

رأي اليوم
إقرأ أيضاً : "ليلة مرعبة" فلسطيني يشرح الاوضاع المأساوية في شمال غزة الليلة الماضية - فيديو إقرأ أيضاً : سموتريتش: وقف الحرب الآن حماقةإقرأ أيضاً : مستوطنون ينصبون خياما على أراضي قرية بيتللو شمال غرب رام الله


مقالات مشابهة

  • «الاحتلال الإسرائيلي» يعلن إصابة 11 جنديا خلال 24 ساعة
  • المقاومة الفلسطينية تخوض معارك ملحمية في تل الهوا
  • جيش الاحتلال يقر: 23 إصابةً في صفوفه خلال 24 ساعة
  • خلال 24 ساعة.. جيش الاحتلال يعلن إصابة 23 عسكريًا بينهم 17 في قطاع غزة
  • الأرض والرُّكام يُقاتلان .. هذا ما حصل في الشجاعية وتل السلطان والنصيرات
  • الاحتلال الإسرائيلي: إصابة ضابط بجروح خطيرة خلال معارك في شمال قطاع غزة
  • جيش العدو الصهيوني يعلن مصرع ضابط وجنديين وإصابة 20 آخرين خلال 24 ساعة: المقاومة الفلسطينية تدك آليات العدو وجنوده بمحاور التوغل بغزة
  • إصابة قائد الكتيبة 52 التابعة لسلاح المدرعات الإسرائيلي خلال معارك تل السلطان
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 5 عسكريين 4 منهم في معارك غزة
  • الفلاحي: معارك الشجاعية تؤكد أن المقاومة أعادت دمج كتائبها لتجاوز أضرار الحرب