شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الرئيس السيسي يشيد بـ دور دول جوار السودان في أزمة الأشقاء، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن فداحة تلك الأزمة الخطيرة تتطلب معالجة جذورها عبر التوصد إلى حلً سياسي شامل يستجيب إلى آمال وتطلعات الشعب .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الرئيس السيسي يشيد بـ دور «دول جوار السودان» في أزمة الأشقاء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الرئيس السيسي يشيد بـ دور «دول جوار السودان» في أزمة...

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن فداحة تلك الأزمة الخطيرة تتطلب معالجة جذورها عبر التوصد إلى حلً سياسي شامل يستجيب إلى آمال وتطلعات الشعب السوداني.

وأشاد الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح قمة «دول جوار السودان»، بالجهد الكبير والموقف النبيل التي اتخذته دول جوار السودان، التي استقبلت مئات الآلاف من النازحين وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي عالمي بالغ الصعوبة.

وطالب السيسي، كافة أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي تم الإعلان عنها في المؤتمر الايغاثي لدعم السودان، الذي عقد في يونيو 2023، من خلال دول جوار السودان الأكثر تضررًا من التبعات السلبية للأزمة، مما يعزز قدراتها على الصمود، ويرفع المعاناة عن كهن الفارين من دول الجوار.

قمة دول جوار السودان

وبادرت مصر باستضافة قمة دول جوار السودان بعد محاولات دبلوماسية عديدة لـ وقف دائم لإطلاق النار في الأراضي السودانية، والتي تهدف إلى الوصول لجلسة تجمع كبار مسؤولي الجيش السوداني والدعم السريع خلال الأسابيع القادمة، كما تسعى لإبرام اتفاق ملزم بين طرفي النزاع السوداني مدّته ثلاثة أشهر على الأقل.

ولقيت دعوة مصر استجابة وترحيباً من السودان وجيرانه، فضلاً عن عدد من المنظّمات الإقليمية والعربية، من بينها جامعة الدول العربية والاتّحاد الإفريقي، وذلك في ظل مخاوف دولية من تمدّد خطر الصراع إلى دول الجوار أو حتى من تسلل العناصر الإرهابية إلى السودان.

تفاصيل قمة دول جوار السودان

وتحدث المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن تفاصيل قمة دول جوار السودان، مؤكدًا أنه في ظل الأزمة القائمة في السودان، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على صياغة رؤية مشتركة لـ دول جوار السودان، لاتخاذ خطوات سريعة نحو حل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

واستضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، في قصر الاتحادية، آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، الذي يترأس الوفد الأثيوبي المشارك في قمة دول جوار السودان المنعقدة اليوم الخميس.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي وأبي أحمد تناقشا أمس عن سبل تسوية الأزمة السودانية، كما تمت المباحات بينهما حول تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا وقضية سد النهضة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قمة دول جوار السودان فی أزمة

إقرأ أيضاً:

هل تفضي وساطة الرئيس الموريتاني لحلحلة الأزمة الليبية؟

بدأ الرئيس الموريتاني، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، مشاورات مع أطراف محلية ودولية، تمهيدا لوساطة ينوي القيام بها بحثا عن حل للأزمة السياسية المتصاعدة في ليبيا.

ومن المقرر أن يتوجه ولد الشيخ الغزواني 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى ليبيا رفقة رئيس الكونغو برازافيل دنيس ساسو نغيسو، الذي يرأس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد حول ليبيا، ووفد من الاتحاد الأفريقي يضم أيضا رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي محمد.

ومن المقرر أن يجري الغزواني والوفد الأفريقي على مدى يومين لقاءات مع أطراف الأزمة الليبية.

 مشاورات إقليمية قبل الوساطة

وقد أجرى الغزواني مكالمة هاتفية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أبلغه خلالها عن نيته زيارة ليبيا رفقة وفد إفريقي بهدف "تقريب وجهات النظر حول الحل في ليبيا".
 وذكر التلفزيون الجزائري أن الغزواني أبلغ تبون بالزيارة التي ينوي القيام بها لليبيا رفقة رئيس جمهورية الكونغو، دونيس ساسو نغيسو، بناء على دعوة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي.



ووفق بيان للرئاسة الجزائرية "فقد ثمن الرئيس تبون هذه الخطوة التي يقودها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، وكذا دونيس ساسو نغيسو الرئيس الكونغولي المكلف بالمصالحة في الملف الليبي لدى الاتحاد الإفريقي، متمنياً نجاح المصالحة بين الأشقاء الليبيين".

كما أجرى الرئيس الموريتاني أيضا اتصالا هاتفيا بهذا الخصوص مع الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي.

ووفق وسائل إعلام موريتانية أكد الرئيسان خلال محادثاتهما "حرص موريتانيا ومصر على الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا واستعادة الأمن والاستقرار بها".

زيارات لمسؤولين ليبيين

وخلال الأسابيع الأخيرة زار العاصمة الموريتانية نواكشوط عدد من المسؤولين الليبيين، وذلك تمهيدا للوساطة المرتقبة.

ففي أغسطس الماضي زار نواكشوط رئيس حكومة البرلمان الليبي أسامة حمّاد والتقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقالت الحكومة الليبية في بيان حينها، إن الطرفان أجريا "مباحثات سياسية تشاورية مهمة".



وقبل ذلك بأيام التقى وزير الخارجية الموريتاني محمد ولد مرزوك، وزير الخارجية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية الليبية طاهر الباعور.

فرص الوساطة

ويرى المحلل السياسي المتابع للشأن الليبي محمد الحافظ الغابد، أن هذه الوساطة "مهمة لتحريك الملف الليبي لكن ليس أمامها فرص كبيرة لحل هذه الأزمة".

وأشار في تصريح لـ"عربي21" إلى أن الأزمة الليبية "تتصارع فيها أقطاب دولية وإقليمية كبيرة".

ولفت إلى أن الأطراف الليبية "منقسمة على نفسها منذ فترة وكل طرف يأمل في الاستفراد بالبلد نظرا لحجم تضحياته وطموحاته".

وأضاف أن الغزواني أمامه "فرصة قيادته للاتحاد الإفريقي للعمل على تحريك الملف ولكنه تحريك محدود الفرصة بشأن الوفاق الوطني الليبي في هذا الظرف".

"لا حل قبل وقف التدخل الإماراتي "

وأوضح محمد الحافظ الغابد، أنه "ما لم يحصل تحول كبير في وقف التدخل الإماراتي المصري في تقسيم ليبيا فلا أمل في حلحلة الملف في هذا الظرف ما لم تحصل متغيرات تمكن الليبيين من التقاط أنفاسهم والرجوع للقرار الوطني بعيدا عن اختطاف الأدوات الإقليمية والدولية للقرار الليبي عند بعض الأطراف المدعومة إماراتيا ومصريا".

وتابع: "تبقى المحاولة الموريتانية الإفريقية مهمة وتسجل اهتماما مهما لتحريك البحث عن حل لهذا الملف العالق منذ سنوات".



لكن المحلل السياسي أحمد سالم ولد يب خوي، يرى أن ثمة مؤشرات تصب في صالح ولد الشيخ الغزواني للعب دور إيجابي في حل الملف الليبي.

ولفت في تصريح لـ"عربي21" إلى أن من بين هذه المؤشرات "مستوى العلاقات الذي يربطه بطرفي الصراع في ليبيا، إضافة إلى طول الأزمة وحاجة أطرافها ربما لإيجاد مخرج توافقي".

وأشار إلى تحديات صعبة تواجه هذه الوساطة، قال إن من أبرزها "إيجاد حلقة وسط بين الطرفين لإيجاد مخرج، ولن يكون ذلك إلا باقتراح خارطة طريق واضحة المعالم تحفظ مصالح طرفي الصراع، مقابل التنازل لطرف ثالث ليكون في واجهة المشهد".

وأضاف: "الملف فرصة مهمة لموريتانيا إن استطاعت أن تنتهز فرصة رئاستها للاتحاد الإفريقي للعب دور محوري في حل الأزمة الليبية، كما سيكون للأمر إن حقق نجاحا مكسبا دبلوماسيا كبيرا لنظام ولد الشيخ الغزواني".

وتعيش ليبيا منذ نحو 3 سنوات أزمة صراع على السلطة بين حكومة الدبيبة المعترف بها أمميا، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها، ومنها تدير كامل غرب البلاد، وحكومة أسامة حماد غير المعترف بها، والمكلفة من مجلس النواب وتتخذ من مدينة بنغازي مقرا لها حيث تدير من هناك شرق البلاد ومدنا بالجنوب.

مقالات مشابهة

  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • المنتخب السوداني يستعد لمباريات حاسمة في مواجهة غانا
  • رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • هل تفضي وساطة الرئيس الموريتاني لحلحلة الأزمة الليبية؟
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • تحرك أفريقي وأميركي لتسريع احتواء الأزمة السودانية
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية