السويداء-سانا

أحيا منتدى اليمامة الأدبي اليوم أصبوحة شعرية بعنوان أبجدية وطن، وذلك في قصر الثقافة بالسويداء، شارك بها نحو ثلاثين موهبة من الشباب الذين ألقوا مجموعة من الشعر والنثر متنوع الأغراض، منها الوطني والغزلي والرثاء.

وأوضح مؤسس منتدى اليمامة الأدبي قيس الحسين لمراسلة سانا أن هذه الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الشابة بمختلف المجالات الأدبية والفنية وتشجيعهم على تنمية مواهبهم والتعريف بإبداعهم، مشيراً إلى أن عدد المشاركين بالمنتدى 1500 شاب وشابة.

ولفت الحسين الى أن المنتدى انطلق منذ عام 2020، حيث بدأ بالاهتمام بالشعر والنثر، وتطور ليشمل المعارض الفنية والموسيقا وغيرهما.

بدورها مديرة الثقافة بالسويداء ليلى أبو فخر، عبرت عن أهمية احتضان مواهب وأفكار الشباب من خلال منابر ثقافية، وذلك لتستطيع هذه المواهب تنمية ما لديها ضمن إطار فكري ووطني وثقافي سليم.

ريم الفارس

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي

المناطق_الرياض

ناقش متخصصون الليلة الماضية على مسرح “معرض الرياض الدولي للكتاب” الطرق الحديثة المبنية على الفحص والتمحيص، المعينة على قراءة التراث الأدبي العربي .

واستهلت الندوة التي أدارها الدكتور سعود اليوسف، بسؤال عن القراءة المثمرة للتراث أجاب عنه أستاذ الأدب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد، حيث عرّف التراث بأنه كل ما يبقيه المرء بعده، ونص على أن التراث المراد قراءته هنا هو الذي يمتد إلى 12 قرنًا وأكثر، لافتًا النظر إلى أنه لابد للمتصدي لدراسة أو قراءة التراث أن يتسلح بالاستقصاء والشمول، ثم الفحص والتأمل والنقد .

أخبار قد تهمك هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض” 28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءً معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” 28 سبتمبر 2024 - 6:11 صباحًا

وأضاف الرشيد : ” إن التأمل والنقد يقي من وقوع الدارس أو القارئ في أحكام خاطئة أو مثيرة، كما أن اتساع النظرة وشمولها تقتضي أن يعرف القارئ تاريخ هذا الأدب ويطالع نصوصه من قبل عصر التدوين وحركات الأدب وتطورات الشعر والنثر، وبهذا تكون نظرته شمولية؛ مما ينتج عنها حكمًا صحيحًا في المجمل “.

وعما إذا كانت قراءة التراث دون الرجوع إلى النظريات الأدبية المفسرة له مجدية أفاد أستاذ الأدب في جامعة الخرطوم الدكتور الصديق عمر الصديق، أنه يجب أن نقرأ التراث قراءة عميقة مستوعبة، ثم بعد ذلك يمكننا أن ندلف إليه عن طريق النظريات الأدبية التي تفسره؛ سواء كانت عربية أم أجنبية .

وأفاض الدكتور الصديق في ضرب الأمثلة حول قراءة بعض العلماء لتراثنا متخذً اتجاه الدكتور طه حسين نموذجًا، حيث نحى في دراسته للتراث إلى قراءة الشعر العربي من أحشائه دون التأثر بنظريات مسبقة، وهنا تجلى وبرعت ذائقته الأدبية الرفيعة، لكن خط سيره تغير، وكانت دراسته غير ناجعة عندما درس التراث من باب النظريات الأجنبية كما في كتابه “في الشعر الجاهلي”، الذي تأثر فيه بمنهج الشك لديكارت؛ مما جعله عرضة للسهام النقدية .

وتطرقت الندوة للحديث عن موضوعات متعددة في كيفية قراءة التراث بمنظور نقدي عصري مقارن ، لمفكرين ساهموا في غربلة التراث بصورة عصرية فاحصة وشمولية .

مقالات مشابهة

  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • اللون الأخضر رمزية عميقة وامتداد ثقافي
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • “قيم الإتقان”.. جديد الحراك الأدبي النسائي بالمملكة
  • نائب يطلب موافقة عائلة الشهيد نصرالله بنقل جثمانه لدفنه في مرقد الامام الحسين
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • «مصر مسرحا للأحداث في روايات لوفينو».. صالون ثقافي بدار الأوبرا غدا
  • غدا.. "مصر مسرحًا للأحداث فى روايات لوفينو" صالون ثقافي بالأوبرا