قال مركز العجيري العلمي اليوم الأربعاء إن مربعانية الشتاء على موعد مع دخول موسم ثاني نجومها في 20 ديسمبر الجاري وهو نجم القلب.

وأضاف المركز في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن نجم القلب مدته 13 يوما ويشهد أطول ليلة وأقصر نهار في السنة ثم يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل بدءا من الانقلاب الشتوي الذي سيصادف 22 ديسمبر الجاري.

وأوضح أن نجم القلب يعد ثاني منزلة من منازل الشتاء ويتزامن مع دخول هذا النجم انتهاء أشهر الخريف وبدء فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وبداية برد الانصراف أي انصراف الشمس وتحول مسارها الظاهري نحو الشمال بعد وصولها إلى أقصى نقطة لها جنوب السماء وسيكون ذلك في يوم الانقلاب الشتوي.

وذكر أن من مميزات نجم القلب لونه الأحمر حتى أنه يسمى عند المزارعين (الأحيمر) مبينا أن خلال هذا الموسم يزيد مستوى البرودة بشكل عام ويتشكل الصقيع وتهب الرياح الباردة ويظهر الضباب.

ولفت إلى أنه بحسب التقويم الزراعي فإن دخول نجم القلب فترة هامة للمزارعين حيث تكون فترة بداية غرس بعض النباتات والأشجار وتقليم أخرى وزراعة الحبوب وبعض الخضراوات وفيه تحدث هجرة لبعض الطيور ومنها الأوز الشتوي.

في سياق آخر أشار المركز إلى أن هلال شهر جمادى الآخرة ولد فجر اليوم الأربعاء الساعة 2 و33 دقيقة.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي مربعانية الشتاء

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العجيري العلمي نجم القلب

إقرأ أيضاً:

تقديم طلبات الاهتمام بتطوير محطة الزرَّاف حتى 22 الجاري

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في مجال التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، دعوة الشركات والائتلافات لتقديم طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع تطوير محطة مستقلّة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الزرّاف في منطقة الظفرة بأبوظبي.
يعدُّ مشروع محطّة الزرّاف مشروعاً جديداً للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 1.5 جيجاوات (تيار متردد)، وسيكون مماثلاً من حيث الحجم والقدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في كل من الظفرة والعجبان والخزنة. وبمجرد بدء المشروع عملياته التجارية سيعمل على إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 160,000 منزل في جميع أنحاء الدولة بالكهرباء، ومن المتوقع أن تُسهم المحطة في خفض نحو 2.4 مليون طن متري سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ورفع إجمالي قدرة الطاقة الشمسية لشركة مياه وكهرباء الإمارات إلى نحو 7 جيجاوات (تيار متردد).
وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة: «نتطلع إلى تلقّي طلبات إبداء الاهتمام بتطوير مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ونرحب بالراغبين في الانضمام إلينا في رحلتنا لإزالة الكربون من قطاع الطاقة».
ويتعين على جميع المطورين وائتلاف المطورين الراغبين في المشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى الشركة في موعد أقصاه يوم 22 أكتوبر 2024.
وبعد مراجعة الطلبات، ستقوم الشركة بإصدار طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة التالية. سيوفر طلب عرض الأسعار تفاصيل إضافية.

مقالات مشابهة

  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • مركز جراحة القلب بالمنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للخدمات الصحية
  • مركز جراحة القلب بجامعة المنصورة يحصل على الاعتماد الأسترالي في الجودة
  • ما علاقة التوقيت الشتوي بفصل الشتاء.. ومتى يتطبق التوقيت الشتوي
  • رويترز:البيت الأبيض يؤيد العاملين في الموانئ مع دخول إضرابهم يومه الثاني
  • تقديم طلبات الاهتمام بتطوير محطة الزرَّاف حتى 22 الجاري
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا