الرؤية- غرفة الأخبار

قالت مذكرة صادرة عن شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الأربعاء إن زورقا سريعا يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت في وقت سابق إنها تلقت تقارير عن حادث في محيط مضيق باب المندب دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وانخرطت جماعة أنصار الله باليمن في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية (حماس) التي تدور رحاها على بُعد أكثر من 1620 كيلومترًا، وهاجموا السفن في الممرات الملاحية الحيوية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل لدعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وتنفذ القوات اليمنية عملياتها من مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء؛ حيث تستهدف السفن التي المملوكة لرجال أعمال أو شركات إسرائيلية أو السفن المتجهة إلى موانئ في إسرائيل وتعرقل مرورها عبر مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر.

وقالت أمبري إن ناقلة كيماويات ترفع علم جزر مارشال أبلغت عن "تبادل لإطلاق النار" مع زورق سريع على بعد 55 ميلا بحريا قبالة الحديدة، مضيفة أن الزورق اقترب من الناقلة وبدأ في إطلاق النار على مسافة 300 متر.

وتابعت أنه تم التواصل مع الناقلة من البحرية اليمنية وطلبت من السفينة تغيير مسارها لكن سفينة حربية تابعة "للتحالف" نصحت السفينة بالاستمرار على مسارها الحالي.

ولم توضح أمبري تحديدا إلى أي تحالف كانت تشير، ولكن من المعروف أن فرقة عمل التحالف (إس.تي.إف) هي الذراع التنفيذية للتحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية (آي.إم.إس.سي) والتي تم تأسيسها عام 2019 للتصدي للتهديدات المتزايدة التي تواجه الملاحة وتدفق التجارة.

وذكرت أمبري بعد وقت قصير من واقعة الناقلة أن الزورق السريع اقترب من ناقلة بضائع ترفع علم مالطا على بُعد 52 ميلًا بحريًا قبالة سواحل الحديدة وأضافت أنها ستقدم تحديثات حالما تكون ذات صلة.

وبشكل منفصل، أبلغت منظمة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة عن وقوع حادث في بحر العرب ولم تقدم مزيدًا من التفاصيل لكنها نصحت السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البعثة الأممية: مقتل سبعة مدنيين بحوادث الألغام والمتفجرات في الحديدة خلال مايو الماضي

أعلنت البعثة الأممية في الحديدة (UNMHA)، مقتل وإصابة تسعة مدنيين، جراء حوادث الألغام الحوثية والمتفجرات من مخلفات الحرب، خلال شهر مايو الماضي في محافظة الحديدة، غرب اليمن.

 

وذكرت البعثة في تقريرها الشهري الذي أصدرته اليوم الاثنين، إنها سجلت سقوط 9 ضحايا من المدنيين؛ بينهم 4 أطفال، نتيجة حوادث متعلقة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب في المحافظة خلال شهر مايو 2024.

 

وأوضحت أن سبعة مدنيين قتلوا، فيما أصيب اثنان آخران، مشيراً إلى أن ما نسبته 44% من إجمالي الضحايا الذين سقطوا الشهر الماضي كانوا من الأطفال، وبواقع أربعة أطفال (قتيل وثلاثة جرحى).

 

وقالت إن الحوادث التي حدثت الشهر الماضي وقعت في مديريات الحالي والحوك والدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا والجراحي.

 

وشهدت المحافظة خلال الـ 12 شهراً الماضية، -حسب البعثة- 84 حادثة انفجار ألغام وذخائر متفجرة تسببت بمقتل 65 مدنياً وإصابة 55 آخرين.


مقالات مشابهة

  • مراسل القاهرة الإخبارية في عدن: الأوضاع بالبحر الأحمر تتجه نحو التصعيد
  • شعبة التوجيه المعنوي للقوات البحرية والدفاع الساحلي تقيم فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • فعالية ثقافية في الحديدة بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • البحرية البريطانية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة جنوبي عدن
  • الحديدة.. الألغام تتسبب في مقتل وإصابة 120 مدنياً خلال 12 شهراً
  • إطلاق خدمات إلكترونية جديدة في احتفال سلطنة عُمان باليوم العالمي للبحارة
  • البعثة الأممية: مقتل سبعة مدنيين بحوادث الألغام والمتفجرات في الحديدة خلال مايو الماضي
  • عقوبة إلقاء نفايات السفن في البحيرات وفقا للقانون.. تفاصيل
  • واشنطن بوست: العمليات اليمنية استنزاف لأمريكا
  • روسيا تجهز سفنها وقواعدها البحرية بمنظومات جديدة للدفاع الجوي