طهران- الوكالات

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء أن الإيرانيين سيسافرون للمرة الأولى منذ ثماني سنوات لتأدية العمرة في السعودية عبر رحلات منتظمة اعتبارا من 19 ديسمبر في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الدولتين.

وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن رحلات جوية ستقلع من عشر مطارات في أنحاء إيران لنقل إيرانيين يسافرون لأداء العمرة في مكة.

وأضافت الوكالة أن أول مجموعة من المعتمرين الإيرانيين ستسافر اعتبارا من 19 ديسمبر.

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في مارس استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016 بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.

ومنذ عام 2016 يؤدي الإيرانيون فريضة الحج فقط بموجب حصص وتوقيتات سنوية صارمة. وبذلك يستطيع الإيرانيون الآن الذهاب لأداء مناسك العمرة أيضا.

وتهدف المفاوضات بين إيران والسعودية أيضا إلى إعادة السياحة غير الدينية بين البلدين برحلات جوية تربط عاصمتيهما.

وقالت وكالة فارس إن من المتوقع أن يسافر ما يصل إلى 70 ألف معتمر إيراني إلى السعودية بحلول نهاية فبراير 2024.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

توقف قلبه.. معتمر ينجو بأعجوبة بعد السقوط في الحرم المكي

نجحت فرق الإسعاف السعودية، في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي، تعرض لوعكة صحية مفاجئة وسقط داخل المسعى بالمسجد الحرام في مكة المكرمة.

وفي التفاصيل، تلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة، بلاغا امس الجمعة، بوجود معتمر فاقد للوعي، حيث توجهت الفرق الإسعافية بالحرم، إلى مكان الواقعة، وتبين أن المعتمر كان فاقدا للوعي والتنفس وتوقف قلبه، وهو رجل في العقد الخامس من العمر.

وقبل وصول الفرق الإسعافية التي استغرق وصولها 4 دقائق، استخدم المواطنون جهاز مزيل الرجفان القلبي “AED” المتوفر في عدة مواقع بالحرم المكي، وكان ذلك حاسما في إنقاذ حياة المعتمر.

ويتوفر بالحرم المكي 15 جهازا من هذه الأجهزة تغطي مناطق مختلفة من الحرم، ما يجعلها في متناول الأيدي للتعامل مع الحالات الطارئة بشكل فوري وسريع قبل وصول الفرق الإسعافية المتخصصة.

وعند وصول الفريق الإسعافي، استكمل عملية الإنعاش القلبي الرئوي “CPR” باستخدام جهاز الصدمات الكهربائية، حتى عاد النبض للمريض، ثم تم نقله إلى مستشفى طوارئ أجياد لاستكمال العلاج تحت الرعاية الطبية.

يذكر أن فرقا إسعافية بإمكانيات طبية متقدمة، متواجدة على مدار الساعة بالمسجد الحرام في مكة، لتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمعتمرين وزوار المسجد، كما تمر فرق إسعافية راجلة بالساحات الخارجية للحرم، في دوريات منتظمة.

المصدر: سبق

مقالات مشابهة

  • مواجهة بين اليمن والسعودية
  • رئيس الاستخبارات السعودية السابق: المملكة تشعر بخيبة أمل من إيران مع تزايد تهديد الحوثيين
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • اختلاف بين مصر والسعودية بحكم الاحتفال بالمولد النبوي.. إليكم الرأيين
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • دبلوماسي أمريكي: الثقافة المصرية "سحر" للعالم.. دعمناها بـ150 مليون دولار للحفاظ على حضارتها
  • “هيلث تريب” تتوسع في الإمارات والسعودية
  • توقف قلبه.. معتمر ينجو بأعجوبة بعد السقوط في الحرم المكي
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية