لم تتوقف زلات لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن، من إثارة الجدل حول وضعه الصحي خاصة مع عمره الذي تجاوز الثمانين عاما، ولعل آخر حديث كشف عن احتمالية إصابته بالشيخوخة والخرف والتي من شأنها أن تعيقه من خوض الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها في نوفمبر 2024. 

زلات لسان بايدن 

ولعل الهفوة التي تطرق إليها العالم، هو حديث «بايدن» خلال الاحتفال بعيد الأنوار اليهودي التقليدي في البيت الأبيض، عن معاناة أحد الآباء في فقدان ابنه خلال عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها الفصائل الفلسطينية ضد مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي؛ ليردد كلمة «أبي» في إشارة لوالده، والذي توفي في العام 2002، مما جعل البعض يشير إلى وضعه الصحي، بحسب «روسيا اليوم».

 

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يقع «بايدن» في أخطاء تضعه بوضع حرج، فقد تعرض لعدة زلات فهو يغمغم في خطاباته، بجانب سقوطه على درجات سلم طائرة الرئاسة في رحلة مبكرة له كرئيس، وفي العام 2021 خرج تقرير من صحيفة «التايمز» الأمريكية، يقول إن «عند الإعلان عن اتفاق  مع لندن وكانبيرا بشأن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، يبدو أن الرئيس بايدن نسي اسم سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا». 

هفوة جديدة لبايدن.. "يبعث والده من القبر" إلى مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر pic.twitter.com/xribmlUbAP

— RTARABIC (@RTarabic) December 12, 2023 الحديث عن حالة بايدن الصحية

ولعل آخر حديث مرتبط بوضع الرئيس الأمريكي الصحي كان الشهر الماضي، حينما قال روني جاكسون، طبيب سابق في البيت الأبيض، أن عمر الرئيس الأمريكي مع تراجع إدراكه جو سببان يثيران القلق حول مستقبله في قيادة الولايات المتحدة. 

كما أكد الطبيب السابق بالبيت الأبيض في وقت سابق أيضا، أن معدل الإدراك لدى «بايدن» يتراجع بسرعة كبيرة ويجعله غير قادر على أداء واجباته الوظيفي، بحسب ما كشفه تقرير لصحيفة «واشنطن إكزامنر» الأمريكية.

أما بشأن ما تم إعلانه رسميا، في يونيو الماضي خرج أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، موضحا إن الرئيس جو بايدن يستخدم جهاز (CPAP)، لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو يعاني منه قبل سنوات، بحسبهيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن جو بايدن بايدن البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت شبكة “إن بي سي” الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيجتمع بعائلته اليوم، لحسم قراره بشأن الاستمرار في حملته الانتخابية، أو الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح مرشح ديمقراطي آخر.

وأثار أداء بايدن في المناظرة الانتخابية أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب قلق الحزب الديمقراطي والمانحين بشأن قدرته على الاستمرار في المواجهة.

وإذا قرّر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديموقراطيون في أغسطس المقبل في شيكاغو في ما يُعرف بالمؤتمر “المفتوح”، حيث سيحتاج المندوبون الأفراد إلى اختيار مرشح آخر.

وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل عن الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشّحه في خضم حرب فيتنام.

في هذه الأثناء دافع قياديون في الحزب الديمقراطي عن الرئيس الأميركي جو بايدن بعد مناظرته مع الرئيس الأميركي السابق ترامب.

وأقر زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز بأن بايدن عانى من انتكاسة في مناظرته مع ترامب، ولكنه قال إن أي انتكاسة ما هي إلا تمهيد للعودة.

وقال رافاييل وارنوك السناتور الديمقراطي الذي يعتبر من البدلاء المحتملين لبايدن، إنه لا يؤيد استبدال بايدن، مؤكدا أن المهمة الرئيسية هي التأكد من فوزه بالسباق في نوفمبر.

وقال تقرير لأكسيوس إنه ومنذ بداية رئاسته، قام كبار مساعدي جو بايدن بحمايته من اللقاءات مع الأشخاص داخل وخارج البيت الأبيض، ما أدى إلى صدمة لدى العديد من مساعدي البيت الأبيض عندما شاهدوا أداءه الضعيف في المناظرة.

وأضاف التقرير أن بعض مساعدي البيت الأبيض السابقين والحاليين بدأوا في التساؤل عما إذا كان بايدن يستطيع حقًا إتمام ولاية ثانية.

وبعد المناظرة كتب شاندلر ويست، المدير السابق للتصوير في البيت الأبيض، على إنستغرام أن “الوقت قد حان لجو للرحيل”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ليلى عبد اللطيف تثير الجدل من جديد| مدينة مصرية في مأزق
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته
  • أكسيوس: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي
  • "أكسيوس": بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته المقربة ذلك
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • منذ بدء العدوان.. أمريكا أرسلت للعدو الصهيوني 14 ألف قنبلة شديدة التدمير
  • بعد مناظرة انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.. بايدن يضع الديمقراطيين في مأزق
  • جيل بايدن تكشف ماذا قال لها الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب