عثر فريق من الجيولوجيين على نظام بيئي غير عادي في منطقة أتاكاما بونا، على حدود الأرجنتين مع تشيلي، يمكن أن يوفر معلومات مهمة حول كيفية نشأة الحياة على الأرض والمريخ.

وداخل هذه الهضبة الصحراوية التي تقع على ارتفاع 3660 مترا فوق مستوى سطح البحر، تم العثور على نظام مكون من 12 بحيرة تحيط بها سهول ملحية واسعة النطاق.

إقرأ المزيد اكتشاف حوض مياه جوفية أحفوري في أعماق جبال صقلية يعود لملايين السنين

وتحت المياه الصافية لهذه البحيرات والتي تمتد على مساحة 101171 مترا مربعا، عثر العلماء على تلال من الصخور بعرض 4.6 متر مغطاة بالميكروبات.

ووفقا للعلماء، تشبه هذه الهياكل أول أشكال الحياة المعروفة على كوكبنا، والتي تسمى الستروماتوليت (صخور رسوبية كانت تحتوي على كائنات حية تعد أقدم الميكروبات على الأرض). ويعتقد أن هذه كانت موجودة خلال الفترة القديمة المبكرة، والتي تميزت بغياب الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض.

وقال الجيولوجي بريان هاينك، الأستاذ المشارك في العلوم الجيولوجية بجامعة كولورادو بولدر، إن هذه البيئة "غريبة"، ولا تشبه أي بيئة أخرى، مضيفا: "يمكن أن تكون هذه البحيرة أحد أفضل الأمثلة الحديثة على العلامات الأولى للحياة على الأرض". وشدد على أنه "من المدهش أنه ما يزال من الممكن العثور على أشياء مثل هذه على كوكبنا".

وما تزال الستروماتوليت تتشكل حتى اليوم في العديد من الموائل البحرية والمياه العذبة، مثل تلك الموجودة قبالة سواحل جزر البهاما، لكنها تنمو بشكل أصغر بكثير من نظيراتها القديمة. ومع ذلك، بالمقارنة مع أسلافها البدائية، التي يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، فإن الستروماتوليت الحديثة أصغر نسبيا، وتنمو بشكل سلبي، وتتغذى على حبيبات الرمل والحطام التي تطفو في المحيط.

وكانت ستروماتوليت أتاكاما مصنوعة في الغالب من الجبس، وهو معدن شائع في الستروماتوليت المتحجرة، لكنه غائب عن الأمثلة الحديثة.

إقرأ المزيد الطحالب والبكتيريا تحمي سور الصين العظيم من أشكال التآكل المختلفة

وقال هاينك: "نعتقد أن هذه التلال تنمو في الواقع من الميكروبات، وهو ما كان يحدث في التلال الأقدم"، مشيرا إلى أنه حتى الآن، من غير المعروف كيف تمكنت هذه الكائنات من التكاثر في مثل هذه البيئة المعادية.

ومن ناحية أخرى، ذكر العلماء أن هذه الهياكل يمكن أن توفر تفاصيل حول كيفية ظهور العلامات الأولى للحياة على الكوكب الأحمر.

وتابع هاينك: "إذا تطورت الحياة على المريخ إلى مستوى الحفريات، لكانت على هذا النحو"، مضيفا أن "فهم هذه المجتمعات الحديثة على الأرض يمكن أن يخبرنا بما يجب أن نبحث عنه عند البحث عن ميزات مماثلة في صخور المريخ".

ويخطط الجيولوجيون لإجراء المزيد من التجارب للتأكد من أن هذه الستروماتوليت هي التي تقوم ببناء التكوينات الصخرية التي وجدت فيها، فضلا عن تحليل الظروف التي تسمح لها بالبقاء على قيد الحياة في الصحراء.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات بحوث دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية على الأرض یمکن أن أن هذه

إقرأ أيضاً:

“الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا

المناطق_واس

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن مشروع وطني يسعى من خلاله لحصر وجرد الملوثات العضوية الثابتة داخل المملكة وبيان آثارها البيئية والصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وقدم مدير عام الإدارة العامة للأوزون والسلامة الكيميائية بالمركز الدكتور محمد بن عتيق الدوسري خلال الورشة العلمية التي أقيمت في الرياض، عن الملوثات العضوية الثابتة المخاطر المرتبطة صحيًا وبيئيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، عرضًا تضمن استعراض أفضل الممارسات الدولية في التعامل معها، منوهًا بأهمية إشراك الجهات الحكومية ذات العلاقة عبر الاستبانات المُرسلة للجهات المعنية، والتي تستهدف تقييم الملوثات العضوية الثابتة بشكل علمي.

أخبار قد تهمك مسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض 13 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًا نادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية 13 سبتمبر 2024 - 12:52 صباحًا

وأشار إلى التزامات المملكة باتفاقية ستوكهولم، التي على ضوئها يعمل المركز لتحقيق عدة أهداف رئيسية فيما يخص الملوثات العضوية الثابتة، تنطلق عبر إشراك الجهات ذات العلاقة وتوضح آلية تبادل المعلومات للحد من إنتاج واستخدام الملوثات العضوية الثابتة، مع تسليط الضوء على البدائل المتاحة.

وأوضح الدوسري أن المركز يسعى من خلال هذه الورشة إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية ورسم خطة تنفيذ وطنية فعالة لمواجهة تحديات الملوثات العضوية الثابتة.

وشهدت ورشة الملوثات العضوية مشاركة خبراء دوليين في مجال البيئة، إضافة إلى جهات حكومية منها وزارة البيئة والزراعة والمرور والمركز الوطني لإدارة النفايات والدفاع المدني والأمن الصناعي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 1:08 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 12:41 صباحًاالدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 12:17 صباحًاالطائف تحتضن افتتاح البطولة العربية العاشرة لالعاب القوى أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 11:42 مساءًلماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟ أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًريال مدريد يتصدر أندية إسبانيا في الإنفاق بسوق الانتقالات الصيفية أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 11:35 مساءًكلاسيكو النصر والأهلي أبرز مواجهات الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين13 سبتمبر 2024 - 12:41 صباحًاالدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل13 سبتمبر 2024 - 12:17 صباحًاالطائف تحتضن افتتاح البطولة العربية العاشرة لالعاب القوى12 سبتمبر 2024 - 11:42 مساءًلماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟12 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًريال مدريد يتصدر أندية إسبانيا في الإنفاق بسوق الانتقالات الصيفية12 سبتمبر 2024 - 11:35 مساءًكلاسيكو النصر والأهلي أبرز مواجهات الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين مسرحية "أشوفك" على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض مسرحية "أشوفك" على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • إعادة احتجاز "تايل" بعد اكتشاف المزيد من ضحاياه
  • الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب
  • جسم غريب يُنهي حياة شاب شمالي بغداد بعد عودته من زيارة مرقد العسكريين
  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتسبب في وفاة الأسطورة الأرجنتينية مارادونا
  • “الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا
  • «الحياة أنت وهي» يرصد آراء المواطنين حول الفجوة بين الأجيال.. هل يمكن التغلب عليها؟