توقع أبو بكر الديب، الخبير الإقتصادي، تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الساعات القليلة المقبلة دون تغيير كما هو عند مستوى  5.25 و 5.50 % ، وذلك من أجل ضمان إستمرار انخفاض معدلات التضخم والوصول إلى المعدلات المستهدفة.

بدء اجتماع "الفيدرالي" الأمريكي اليوم وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة الدولار يتراجع بضغط من زيادة تكهنات خفض الفائدة تحديد سعر الفائدة

وأضاف الديب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن كافة التقارير تشير إلى لجوء لجان السياسات النقدية لتثبيت الفائدة لاحتواء التضخم، على الرغم من النجاح النسبي للبنوك المركزية الدولية في محاصرة التضخم إلا أن هناك محاولات لخفض معدلاته البالغة 2٪، حيث تحدد البنوك المركزية الدولية منها  بنوك الخليج العربي وأوروبا ومصر وغيرها سعر الفائدة بناءًا على  قرار الفيدرالي الامريكي.

وأوضح الديب، أن إجتماع الفيدرالي الامريكي سُيحدد وضع اقتصاد العالم في ضوء التوترات الجيوسياسية التي يشهدها بسبب العدوان الاسرائيلي علي  غزة  ومن قبله الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية علي روسيا مما تضر بسلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة الوقود والغذاء وإرتفاع معدلات التضخم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنك الفيدرالي الأمريكي اسعار الفائدة الفائدة السياسات النقدية تثبيت اسعار الفائدة التضخم اجتماع الفيدرالي الامريكي

إقرأ أيضاً:

عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة المالية هيرميس التي تعد أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وإفريقيا،  إن العديد من المستثمرون الأجانب يتطلعون للاستثمار بمصر، وكانت هناك نظرة ايجابيه منهم للسوق المصري بعد الإصلاحات التى تم تنفيذها مؤخرا ظهرت في ضخ استثمارات غير مباشرة في أذون، وسندات الخزانة المصرية بأرقام الضخمة.

 

وأشار" عوض" خلال كلمة له على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي،  إلى أن المستثمرون الأجانب  بخلاف الاستثمارات الغير مباشرة يدرسون العديد من الفرص الاستثمار المباشرة أيضا بمصر بعد صفقة رأس الحكمة التى تمت مؤخرا، مشيرا إلى أن تسريع وتيرة استثمارهم ستتحقق عبر زيادة نشاط القطاع الخاص المصري لإعطاء رسالة طمأنينيه لهم تشجعهم على الاستثمار بمصر.

 

وأضاف "عوض"،  أن أهم المؤشرات التى يتم متابعتها حاليا لقياس أداء الاقتصاد المصري هو مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس أداء نشاط القطاع الخاص غير النفطي الذي ارتفع في مايو الماضي ليسجل 49.6 نقطة، كن على الرغم أن تلك المستويات اقل من 50 نقطة التى يعتبر فيها ان نشاط القطاع الخاص بدأ في التوسع بالفعل، إلا أنها تعد قرائه ايجابية حيث تعد الاعلي منذ 3 سنوات ونأمل ان تستمر.

 

وتوقع "عوض"، أن تشهد معدلات التضخم  بمصر هبوطا خلال الأشهر القادمة، وتبدأ معها أسعار الفائدة في التراجع على أن تستكمل الدولة مشروع الإصلاحات الاقتصادية، والذي سيؤدي إلى نمو مؤشر مديري المشتريات أعلي 50 نقطة؛ لتنتعش حركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة معه.

 

وأشار “عوض”،  إلى أن مصر لا تزال سوق جذاب للاستثمار في ظل قطاع مصرفي كبير وعدد سكان ضخم،، تحديدا في مجالات التكنولوجيا مثل مراكز البيانات والشراكات الناشئة في الاقتصاد الجديد، بينما تتمثل أهم الفرص الاستثمارية للاقتصاد التقليدي في قطاع السياحة  الذي يعد أكثر القطاعات جذبا لـتمتع مصر بقومات فريدة فيه، مشيرا إلى ان قطاع سياحة استحوذ على  كبري الصفقات التى تمت مؤخرا راس الحكمة والفنادق التاريخية.

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • استقرار أسعار الفضة دون 29 دولارًا للأوقية: تحت ضغوط الدولار القوي وتصريحات الاحتياطي الفيدرالي