نظمت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء ممثلة في مكتب التعليم الخاص ملتقى اللقاءات التعريفية للاعتماد المدرسي على مدى يومين، بحضور مدير التعليم بالأحساء حمد العيسى وحضور مدير عام الاعتماد المدرسي بهيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور ناصر الملحم وعدد من مشرفي وكالة الوزارة للتعليم الأهلي ومديري مكاتب التعليم الخاص بالشرقية وحفر الباطن وهيئة الجبيل إضافة إلى الأحساء.

ودشن حمد العيسى مدير عام تعليم الأحساء اللقاءات والتي شملت عددا من أوراق العمل في أربع جلسات على مدى يومين تتناول: برامج مشروعات مركز تميز ومشروع الاعتماد المدرسي أهدافه أهميته ومراحل تنظيماته إلى جانب معايير التقويم والاعتماد المدرسي ومؤشراته ويختتم بعرض إجراءات التقويم الذاتي والخارجي. الاعتماد الدولي من الجهات الأجنبية. تصنيف المدارس الأهلية والعالمية. معايير التقويم والاعتماد المدرسي ومؤشراته. اتفاقيات الاعتماد المدرسي والمنصة التقنية الاعتماد المدرسي.

أخبار متعلقة صور| حريق متطور بالقرب من مستودعات طريق الميناء بالدماموزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني لمناقشة أوضاع غزة وسبل التعاون

حمد العيسى مدير عام تعليم الأحساء

أهمية الاعتماد المدرسي

وفي كلمته خلال تدشين اللقاءات، أكد العيسى أهمية الاعتماد المدرسي في تحسين جودة التعليم ورفع كفاءته وتطوير المدارس الأهلية والعالمية، مشيراً إلى أن الاعتماد المدرسي يُعد نظامًا وطنيًا يهدف إلى تحسين جودة التعليم ورفع كفاءته وتطوير المدارس الأهلية والعالمية، ويعتمد على المعايير الدولية في تقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم الأهلي.

من جانبه، أوضح الدكتور ناصر الملحم أن الاعتماد المدرسي يهدف إلى تحسين جودة التعليم ورفع كفاءته وتطوير المدارس الأهلية والعالمية، من خلال تقييم أدائها وفق معايير وطنية ودولية، مؤكدًا أن الاعتماد المدرسي يُعد اعترافًا دوليًا بجودة التعليم في المدارس الأهلية والعالمية.

جانب من الحضور في ملتقى الاعتماد المدرسي أحد فعاليات ملتقى الاعتماد المدرسي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وشهد الملتقى حضورًا من مديري المدارس الأهلية والعالمية بمحافظة الأحساء، حيث تبادلوا مع المتحدثين في الجلسات النقاش حول أهمية الاعتماد المدرسي وكيفية تحقيقه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء المدارس الأهلية الاعتماد المدرسي الأحساء المملكة العربية السعودية الشرقية السعودية

إقرأ أيضاً:

إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية

بعد ساعات من إعلان مدارس سودانية في مصر إغلاقها لحين توفيق أوضاعها القانونية مع اللوائح المصرية، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية أن بعض مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية التي فتحت مراكز وفروع خارج السودان لم تلتزم بالنظم واللوائح المعمول بها. 

وتحديدًا، لم تلتزم هذه المؤسسات باللوائح التي تنظم فتح المراكز والفروع، والتي تشمل الحصول على الموافقة المبدئية كتابة من الوزارة الأم ومن الدولة المستضيفة مع الاعتماد من السفارات السودانية في تلك الدول.

مخالفات المؤسسات التعليمية السودانية

في بيان لها اليوم الأحد، أوضحت الوزارة أن بعض المؤسسات بدأت في فتح مراكز خارجية دون التقيد باللوائح، وفرضت رسومًا دراسية عالية، ولم تعرضها على الجهات المختصة بالوزارة، ولم تحصل على موافقتها واعتمادها.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بعرض المراكز والفروع المعتمدة عبر منصاتها الإلكترونية، مع الرسوم المقررة، داعية الطلاب للتأكد من أن المراكز معترف بها قبل التسجيل ودفع الرسوم.

 وأشارت إلى أنها لن تكون مسؤولة عن تقويم وتوثيق شهادة أي طالب درس في مراكز غير معتمدة، وستتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية تجاه أي مؤسسة لا تلتزم باللوائح للحفاظ على سمعة التعليم العالي السوداني وحقوق الطلاب وأسرهم.

جهود الوزارة في ظل الظروف الحالية

ذكرت الوزارة أنها تسعى للحفاظ على مستقبل الطلاب واستمرار العملية التعليمية، وأصدرت توجيهات في 22 يونيو 2023 لبدء الدراسة بمؤسسات التعليم العالي غير الحكومية، مشددة على الالتزام التام باللوائح والنظم والقوانين.

 ورحبت بنظام الاستضافة للمؤسسات في الجامعات الحكومية والخاصة داخل الولايات السودانية، مع التأكيد على الالتزام بالمتطلبات قبل فتح مراكز أو فروع خارج البلاد.

إغلاق المدارس السودانية في مصر

شنت إدارات الأحياء في القاهرة والجيزة حملات موسعة لإغلاق المدارس السودانية غير المقننة والمخالفة للوائح المصرية، بناءً على شكاوى من أولياء أمور سودانيين.

 ودفعت الأحياء إلى غلق المدارس والمطالبة بتقنين أوضاعها القانونية قبل إعادة فتحها.

 تصريحات الجهات التنفيذية

قال مصدر مسؤول لقناة «إكسترا نيوز» الإخبارية يوم الجمعة الماضي، إن جهات إنفاذ القانون ستنفذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي مقيم في مصر في حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم تقنين أوضاعه وحصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة بشكل شرعي في البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي
  • ثورة 30 يونيو.. تطوير المدارس وتدشين الجامعات الأهلية وإقبال من كبار السن على محو الأمية
  • النعمي يرأس اجتماعا لمناقشة آلية الارتقاء بالعملية التعليمية بصنعاء
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • رؤى جديدة في القيادة التعليمية
  • كلية الصيدلة في جامعة الكويت تحصل على الموافقة لاعتماد برنامج دكتور في الصيدلة PharmD
  • نائب:الجامعات الأهلية مشاريع ربحية ومستوى علمي متدني