زنقة 20 ا الرباط

وجه مجموعة من الأساتذة الجامعيين مراسلة لكل من وزير التعليم العالي ولمدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير يشكون من خلالها تفشي ظاهرة السرقة العلمية والغش والتدليس بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير.

واتهم المشتكون أستاذ في التعليم العالي يدعى “ش.ب” بتهم السرقة والتدليس العلمي والسطو على مجهودات الغير من أجل الترقية حيث قام بنقل جزء كبير من بحث الدكتوراه لأستاذ جامعي آخر كان قد تمت مناقشته برحاب كلية العلوم بالرباط سنة 2008.

ويضيف الأساتذة أصحاب الشكاية التي يتوفر موقع Rue20 على نسخة منها؛ إلى أنه بعد الرجوع إلى ملف التأهيل الجامعي للأستاذ “ش.ب” و الذي تمت مناقشته بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير بتاريخ 20 دجنبر 2008، فقد إتضح فعلا أن المعني بالأمر قام بسرقة 56 صفحة من أطروحة الدكتوراه ابراهيم بودا التي تمت مناقشتها بكلية العلوم بالرباط بتاريخ 08 فبراير 2008.

وقال المشتكون أن الأستاذ المتهم بالسرقة “ش.ب”، قد قام في الجزء المتعلق بالبحث العلمي بملف تأهيله الجامعي،بعملية نسخ من الصفحة 76 إلى الصفحة 143 من أطروحة الدكتوراه السالفة الذكر ولصقها بشكل كلي و حرفي في ملف تأهيله الجامعي من الصفحة 23 إلى الصفحة 79 .

وأشار الأساتذة أيضا إلى أن زميلهم الأستاذ المتهم بالسرقة العلمية قد أصبح بعد ذلك عضوا للجنة العلمية للمؤسسة والتي تختص في البث بالمسائل المتعلقة بالسادة الأساتذة من ترسيم و ترقية و تأديب.

إلى ذلك دعا المشتكون، الوزارة الوصية للبحث في الموضوع وتفعيل النصوص التنظيمية والقوانين الحلري بها العمل وذلك حرصا على المحافظة على مصداقية البحث العلمي وعلى سمعة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير وصونا لمبدأ تكافؤ الفرص.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس شخصين وسيدة لسرقتهما موبايلات المواطنين بالقاهرة 15يوما

جدد قاضي المعارضات بمحكمة الجنح المختصة، حبس شخصين وسيدة، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتكوين تشكيل عصابي، تخصص نشاطه في سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين في القاهرة.

كشفت تحقيقات النيابة، أن المتهمين لأحدهم معلومات جنائية سابقة، واعترفوا بارتكاب 7 وقائع سرقة هاتف محمول بأسلوب المغافلة، وبالضغط عليهم أرشدوا عن المسروقات، وطالب النيابة العامة، الأجهزة الأمنية بسرعة التحريات حول المتهمين للوقوف على نشاطهم، لاستكمال التحقيقات، ووجهت لهم تهمة السرقة.


عقوبة السرقة

وتعاقب المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التى لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

ويعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التى يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

 

 







مقالات مشابهة

  • انطلاق معسكر منتخب مصر للناشئين مواليد 2008 اليوم بمشروع الهدف
  • انضمام ثنائي المقاولون العرب لمنتخب مصر للناشئين 2008
  • استمرار حبس متهم بسرقة محتويات شقق سكنية فى القطامية 15 يوماً
  • متى تصل عقوبة ارتكاب السرقة للسجن المشدد وفقًا للقانون؟
  • مدارس التكنولوجيا التطبيقية: إعلان رابط وموعد التقديم خلال ساعات
  • تجديد حبس شخصين وسيدة لسرقتهما موبايلات المواطنين بالقاهرة 15يوما
  • وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر
  • كان سفيراً قبل ذلك بالمغرب.. وفاة السفير الروسي بالجزائر في ظروف غامضة
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • مراد تفقد سير الامتحانات في البقاع الغربيّ