ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل"، مساء غد الخميس، أمسية فلكية لمشاهدة والتعرف على أسرار الكون، وذلك بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية. 

وقال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المتحف، في تصريح له اليوم، الأربعاء، إن معهد الفلك برئاسة الدكتور جاد القاضي، سيقوم بتوفير الأجهزة الفلكية التي تتيح للمشاهدين رصد كوكب الزهرة بوجهه الهلالي المميز جداً والمشابه للقمر، وأيضاً رصد القمر بتفاصيله الدقيقة من جبال وأودية وحفر نيزكية، علاوة على رصد الكوكب ذي الحلقات "زحل"، وبعض التجمعات النجمية.

 

وأضاف أن الأمسية تهدف إلى تعريف المشاركين بعلم الفلك الذي يختص بدراسة حركة الكواكب والنجوم، ومدى حاجة البشر لهذا العلم في التعرف إلى مواقيت الأهلة والشهور، كما يتعرفون على مبادئ وتقنيات الرصد الفلكى وأهم الأدوات والمعدات اللازمة للرصد الفلكي.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا خلال فعاليات الأمسية تعريف المشاركين بالتلسكوب ونبذة تاريخية عنه، إضافة إلى شرح مفصل لأنواع التلسكوبات الرئيسية التي تضم التلسكوب العاكس، والكاسر، والكاسجرين، وأهمية كل نوع منها وآلية عمله، وكيفية اختيار النوع المناسب.

وأوضح أنه استكمالا للجانب التعليمي سوف تتاح عروض مسائية للقبة السماوية المتنقلة خلال الأمسية الفلكية، حيث تقدم عروضها المختلفة حول علم الفلك والفضاء، إضافة إلى عروض تعليمية ترفيهية متنوعة، لتعزيز الأنشطة التعليمية فى إطار ترفيهى وإبداعى شيق، ومدة العرض الواحد للقبة السماوية 20 دقيقة.

وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة أن الجمعية بجميع صروحها الثقافية (متحف الطفل ومكتبتا مصر الجديدة والمستقبل) تتبنى برنامجا يتضمن تنظيم مجموعة من الورش العلمية والتطبيقية في مجال الفلك والفضاء، لتعريف الأطفال على أساسيات استكشاف الفضاء، والمعلومات العلمية عن النجوم والكواكب والشمس والقمر من حيث مواقعها وحركاتها.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح

يترقب العديد من المسلمين تحديد موعد شهر رمضان 2025، حيث أداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله من خلال العبادات المتعددة في الشهر الكريم، بالتزامن قرب الاحتفال برأس السنة الهجرية خلال الأيام المقبلة.

موعد شهر رمضان 2025

وتحدد دار الإفتاء موعد شهر رمضان 2025 من خلال استطلاع الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1446، الموافق 28 فبراير 2025 معتمدة على اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن موعد رمضان 2025 يأتي في أول شهر مارس من عام 2025، وذلك وفقا لحسابات مبدئية.

رأس السنة الهجرية

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر المحرم يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 الموافق 5 يوليو 2024 ميلاديا من خلال اللجان الشرعية ليكون بداية شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1446 السبت 6 يوليو 2024 ميلاديا في حال ثبوت الرؤية.

ويعد شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام، إذ يُؤدّي فيه المسلمون فريضة الصوم، ويتقرّبون إلى الله تعالى بشتّى الطرق، كما يعد ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كلّ مسلم قادر على الصوم، فمن لم يصم وجب عليه القضاء، إلا في حالات مُحدّدة مثل المرض أو الشيخوخة، حيث يؤدي المسلم الفدية بدلًا عن الصوم

مقالات مشابهة

  • فعاليات مكتبة مصر الجديدة والمستقبل ومتحف الطفل في يوليو
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تقدم أمسية “نسمات أنطاكية”
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • المؤشرات الشائعة للتعرف على سرطان البروستاتا 
  • أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات