يمن مونيتور/قسم الأخبا

قال مسؤول أمريكي إن صاروخين أطلقا من الأراضي التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن أخطأوا ناقلة تجارية محملة بوقود طائرات هندية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب الرئيسي يوم الأربعاء..

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل استخباراتية، إنه خلال الحادث، أسقطت سفينة حربية أمريكية أيضًا طائرة بدون طيار يشتبه أنها تابعة للحوثيين كانت تحلق في اتجاهها.

وقال المسؤول إنه لم تقع إصابات في الهجوم.

ويؤدي الهجوم على الناقلة أردمور إلى تدويل حملة يشنها الحوثيون لاستهداف السفن بالقرب من مضيق باب المندب.

ومن المحتمل أن يعرض ذلك للخطر شحنات البضائع والطاقة القادمة عبر قناة السويس ويزيد من التأثير الدولي للحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وأظهرت بيانات تتبع الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس أن الناقلة التي ترفع علم جزر مارشال كانت تتجه شمالًا نحو قناة السويس في البحر الأحمر. وبحسب البيانات التي نقلتها السفينة، فإن السفينة كانت قادمة من مانجالور بالهند وكان على متنها فريق أمني مسلح.

وأصدرت شركة Ardmore Shipping Corp، التي تمتلك السفينة وتديرها، بيانًا إلى وكالة الأسوشييتد برس تعترف فيه بالهجوم.

وأضاف البيان: “لم يكن هناك أحد على متن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير”. “السفينة تعمل بكامل طاقتها وليس هناك خسارة أو ضرر لأي شحنة.”

وأضافت: “أردمور على اتصال وثيق مع السلطات المعنية ويقدم الدعم العسكري الآن المساعدة كما هو مطلوب في المنطقة”.

وكانت السفينة تحمل حمولة من وقود الطائرات من شركة Shell MRPL Aviation Fuels and Services Ltd، وهي عملية مشتركة بين شركة النفط العملاقة وشركة النفط الوطنية الهندية. وقالت شركة Ardmore Shipping إن الوقود كان متوجهاً إما إلى روتردام في هولندا أو جافله في السويد. ورفضت شل التعليق.

وتم تداول Ardmore Shipping على ارتفاع طفيف عند 13.64 دولارًا للسهم في بورصة نيويورك صباح الأربعاء.

ولم يعترف الحوثيون على الفور بالهجوم. وكانت عمليات التجارة البحرية التابعة للجيش البريطاني في المملكة المتحدة، والتي تقدم تحذيرات للبحارة في الشرق الأوسط، قد أبلغت سابقًا عن حادث وقع في نفس المنطقة التي وقعت فيها مواجهة أردمور. كما أبلغت عن حادث وقع قبالة سواحل عمان.

ومساء الاثنين، أصاب صاروخ أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن ناقلة ترفع العلم النرويجي في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن بالقرب من مضيق باب المندب.

وشن الحوثيون سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل. وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها. ولم يتم العثور على صلة فورية بين لقاء أردمور وإسرائيل.

ويشير المحللون إلى أن الحوثيين يأملون في استعادة الدعم الشعبي المتراجع بعد سنوات من الحرب الأهلية في اليمن بين المتمردين والقوات المدعومة من السعودية.

ولم تصل فرنسا والولايات المتحدة إلى حد القول إن هجمات المتمردين استهدفت سفنهما، لكنهما قالتا إن طائرات الحوثيين بدون طيار تحركت نحو سفنهما وتم إسقاطها دفاعا عن النفس. ورفضت واشنطن حتى الآن الرد بشكل مباشر على الهجمات، كما فعلت إسرائيل، التي أصر جيشها على أن السفن ليس لها أي علاقة ببلادها.

لقد تم استهداف الشحن العالمي بشكل متزايد مع تهديد الحرب بين إسرائيل وحماس بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع – حتى خلال فترة توقف قصيرة في القتال عندما أرسلت حماس مطالب تتعلق بالسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. وتم تبادل الرهائن. إن انهيار وقف إطلاق النار واستئناف الهجمات البرية والغارات الجوية الإسرائيلية العقابية على غزة يزيد من خطر وقوع المزيد من الهجمات البحرية.

 

وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يبلغ عرض مضيق باب المندب 29 كيلومترًا (18 ميلًا) فقط عند أضيق نقطة له، مما يحد من حركة المرور إلى قناتين للشحنات الواردة والصادرة. يمر حوالي 10٪ من إجمالي تجارة النفط البحري من هنا. وتمر بضائع تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار عبر المضيق سنويا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، استولى الحوثيون على سفينة نقل سيارات تابعة لإسرائيل في البحر الأحمر بالقرب من اليمن. ولا يزال المتمردون يحتجزون السفينة بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية. وبشكل منفصل، تعرضت سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة بدون طيار يشتبه أنها إيرانية في المحيط الهندي.

ويستمر وقف إطلاق النار المؤقت المنفصل بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل نيابة عن الحكومة اليمنية المنفية على الرغم من الحرب المستمرة منذ أشهر في ذلك البلد. وأثار ذلك مخاوف من أن أي صراع أوسع نطاقا في البحر – أو انتقام محتمل من القوى الغربية – يمكن أن يشعل التوترات في أفقر دولة في العالم العربي.

وفي عام 2016، أطلقت الولايات المتحدة صواريخ كروز توماهوك، التي دمرت ثلاثة مواقع رادار ساحلية في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، رداً على الصواريخ التي أطلقت على سفن البحرية الأمريكية في ذلك الوقت.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الحوثي جزر مارشال مضيق باب المندب فی البحر الأحمر مضیق باب المندب بالقرب من

إقرأ أيضاً:

سي إن إن: الجيش الأمريكي يعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وكروز وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه سفن أمريكية باب المندب

مصادر أمنية أمريكية لـCNN: أعلن الجيش الأمريكي اعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار أطقهما الحوثيون باتجاه البحر الأحمر، في الوقت الذي أعلنت جماعة الحوثي استهدافها ثلاث مدمرات أمريكية.

 

ونقلت شبكة "CNN" عن مصادر أمنية أمريكية قولها إن الجيش الأمريكي اعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار على سفينتين حربيتين أمريكيتين في مضيق باب المندب.

 

 


مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: سفن حربية اعترضت مقذوفات في مضيق باب المندب أطلقها الحوثيون باليمن
  • سي إن إن: الجيش الأمريكي يعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وكروز وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه سفن أمريكية باب المندب
  • تفاصيل حول محمد سرور، المسؤول عن صواريخ الحوثي الذي اغتالته إسرائيل
  • الحوثيون يؤكدون زيارة ثانية للصليب الأحمر لطاقم السفينة جلاكسي ليدر المحتجزة
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن
  • اليابان ترسل سفينة حربية إلى مضيق تايوان للمرة الأولى
  • للمرة الأولى.. سفينة حربية يابانية تعبر مضيق تايوان
  • إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن
  • رويترز: إيران تتوسط في محادثات سرية لإرسال صواريخ روسية لمليشيا الحوثي
  • رويترز: إيران تتوسط لإرسال صواريخ "فرط صوتية" الروسية لجماعة الحوثي في اليمن