احتفلت وكالة ناسا بعام من الاستكشافات التي حققها تلسكوب جيمس ويب الفضائي بنشر صورة مذهلة جديدة لولادة نجوم شبيهة بالشمس.

وأصدرت وكالة ناسا الصورة المذهلة لسحابة رو أوفيتشي المعقدة (Rho Ophiuchi)، وهي سديم مظلم من الغاز والغبار في كوكبة الحواء، وهي أقرب "حضانة" نجمية إلى الأرض، يسمح قربها عند 390 سنة ضوئية بالتقاط صورة قريبة من أقوى تلسكوب تم بناؤه حتى الآن، وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية.

Here it is: @NASAWebb’s one-year anniversary image. Called Rho Ophiuchi, this area shows about 50 young stars in a cocoon of gas and dust. At 390 light-years away, it's the closest star-forming region to Earth: https://t.co/A3e2XLx9Ef

Webb continues to #UnfoldTheUniverse. pic.twitter.com/tfXT8J2xBW

— NASA (@NASA) July 12, 2023

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا: "في عام واحد فقط، حوّل تلسكوب جيمس ويب الفضائي نظرة البشرية إلى الكون، من خلال النظر إلى سحب الغبار ورؤية الضوء من زوايا بعيدة من الكون لأول مرة. كل صورة جديدة هي اكتشاف جديد. وتمكن العلماء في جميع أنحاء العالم من طرح الأسئلة والإجابة عليها وهو ما لم يحلموا به من قبل".

إقرأ المزيد ليس 14 مليار سنة.. علماء الفيزياء الفلكية يضعون تقديرات جديدة لعمر الأرض

وتُظهر صورة جيمس ويب نحو 50 نجما شابا، من نفس كتلة شمسنا أو أصغر. وبعضها لديه ظلال توقيع للأقراص النجمية - وهي علامة على أن كواكب قد تتشكل في النهاية حولها.

وتظهر نفثات ضخمة من الهيدروجين أفقيا في الثلث العلوي من الصورة وعموديا على اليمين.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية في بيان: "حدث هذا عندما انفجر نجم لأول مرة من خلال غلافه المولود من الغبار الكوني، ما أدى إلى إطلاق زوج من النفاثات المتعارضة في الفضاء مثل مولودة تمد ذراعيها أولا إلى العالم".

وفي حديثها لوكالة "فرانس برس"، أوضحت كريستين تشين، عالمة الفلك في معهد علوم تلسكوب جيمس ويب الفضائي: "في الجزء السفلي من الصورة، يمكنك أن ترى نجما فتيا يتمتع بطاقة كافية لدرجة أنه ينفخ فقاعة في سحابة الغبار والغاز التي ولد منها".

وأضافت أنه يفعل ذلك من خلال مزيج من ضوئه ورياح نجمية مرتبطة به.

والفضاء البينجمي مليء بالغاز والغبار اللذين بدورهما يعملان كمواد خام لنجوم وكواكب جديدة.

وشرح كلاوس بونتوبيدان، عالم مشروع جيمس ويب، ما يلي: "تسمح لنا صورة جيمس ويب لسحابة رو أوفيتشي المعقدة بمشاهدة فترة وجيزة جدا من دورة الحياة النجمية بوضوح جديد. لقد مرت شمسنا بمرحلة مثل هذه منذ فترة طويلة، والآن لدينا التكنولوجيا المواتية لنرى بداية حكاية نجم آخر".

إقرأ المزيد عام على بدء مهمة "جيمس ويب الفضائي" .. اكتشافات مثيرة فوتها هابل

جدير بالذكر أنه تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب في ديسمبر 2021 من غيانا الفرنسية، في رحلة تقارب مليون ميل إلى منطقة تسمى نقطة لاغرانج الثانية (L2).

وكشف عن أول صورة كاملة بالألوان من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في 11 يوليو 2022، وهي أوضح مشهد حتى الآن للكون المبكر، منذ 13 مليار سنة.

ويفتخر جيمس ويب بمرآة أساسية يبلغ قياسها أكثر من 21 قدما (6.5 مترا) تتكون من 18 قطعة سداسية مطلية بالذهب، بالإضافة إلى واق شمسي من خمس طبقات بحجم ملعب تنس.

وعلى عكس سابقه هابل، يعمل التلسكوب بشكل أساسي في طيف الأشعة تحت الحمراء، ما يسمح له بالنظر إلى الوراء بالقرب من بداية الكون، ولاختراق سحب الغبار حيث تتشكل النجوم وأنظمة الكواكب اليوم بشكل أفضل.

ويمتلك جيمس ويب وقودا كافيا لمهمة مدتها 20 عاما، ويعد بعصر جديد من علم الفلك.

وسينضم إليه قريبا تلسكوب "إقليدس" الفضائي الأوروبي الذي أطلق في الأول من يوليو في مهمة لإلقاء الضوء على اثنين من أعظم ألغازات في الكون: الطاقة المظلمة والمادة المظلمة.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء جيمس ويب نجوم جیمس ویب الفضائی

إقرأ أيضاً:

رونالدو يهدي والده هدفا رائعا في يوم ميلاده

أعرب البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي عن سعادته بعدما سجل في المباراة التي فاز فيها فريقه على ضيفه الريان القطري 2-1 أمس الاثنين ضمن منافسات الجولة الثانية من منافسات مرحلة الدوري (منطقة الغرب) في دوري أبطال آسيا للنخبة.

وقال رونالدو -في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء- إن "المباراة كانت قوية وكنا نعلم ذلك، ومستعدون لذلك، واستطعنا تحقيق الفوز.. ليس مهما بالنسبة لي الآن أن أكون أفضل لاعب أو أن أحقق جوائز، المهم بالنسبة لي حاليا أن أستمتع وأكون مفيدا لفريقي ومنتخب بلادي".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موعد مباراة الهلال السعودي ضد الشرطة العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلةlist 2 of 2ملخص فوز النصر السعودي على الريان القطري في دوري أبطال آسياend of list

رونالدو يضيف الهدف الثاني للنصر#دوري_أبطال_آسيا_للنخبة | #النصر_الريان pic.twitter.com/pFjZZjI15L

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) September 30, 2024

وأضاف أنه "من الجيد أن يسجل اللاعب، ولكن المهم بالنسبة لي الآن أن أستمتع باللعب وأن أنتصر، وكما قلت الأرقام لا تهمني، ولكن هدف اليوم له طعم آخر وكنت أتمنى أن يكون أبي على قيد الحياة لأن اليوم تاريخ ميلاده".

رونالدو: كنت أتمنى أن يكون أبي على قيد الحياة لأن اليوم عيد ميلاده (مواقع التواصل)

وأوضح أن "الحياة تحت الضغط هي الحياة الطبيعية بالنسبة لي، وهذه الحياة لازمتني من أول يوم ارتديت فيه شعار مانشستر يونايتد، وأعتقد أن الضغط سيلازمني حتى آخر يوم في حياتي".

من جهته، قال مدرب الفريق ستيفانو بيولي "كان الفوز مهما على صعيد المستوى والنتيجة، ولابد أن نكمل على هذه الطريقة".

وأضاف "وجدت حتى الآن أن لدينا نقاط قوة كثيرة، وهناك نقاط تحتاج العمل أيضا، ليتطور فريقنا بشكل أكبر.. يهمني أن يكون عند اللاعبين رغبة كبيرة في الانتصار، وهذا يفيد الفريق كثيرا. لابد أن نفكر في المباراة المقبلة فقط، وهي محور تفكيرنا من الآن".

مقالات مشابهة

  • سفارة مصر في بيروت تدعو المواطنين لاستخراج وثائق سفر جديدة
  • محمود ياسين يحتفل بالتكريم الثالث لمسلسل محارب بهذه الطريقة «صورة»
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • رونالدو يهدي والده هدفا رائعا في يوم ميلاده
  • ثمانينية كورية تصل نهائيات ملكة جمال الكون.. والنتيجة مفاجأة
  • «بهجة حياتنا».. مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد ابنه تيام
  • صورة خلف رئيس أركان الاحتلال تكشف مزاعم جديدة حول مصير يحيى السنوار
  • نجما المنتخب السعودي ماجد عبدالله وسامي الجابر في ندوة رياضية بـ “كتاب الرياض”
  • سموحة يحتفل بعيد ميلاد أحمد سامى
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية