لبنان ٢٤:
2024-07-13@06:47:52 GMT

المفتي قبلان: ما يجري على الجبهة الجنوبية حرب سيادية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

المفتي قبلان: ما يجري على الجبهة الجنوبية حرب سيادية

أصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان البيان الاتي: "لا بد من لفت نظر البعض إلى الحقيقة التالية وهي أن الذي يحمي لبنان الكيان المقاومة التي تخوض أكبر المعارك السيادية وليس واشنطن أو غيرها من عواصم أوروبا، والتهويل كذبة مكشوفة، وتل أبيب أصغر من أن تخوض حربا فاصلة مع المقاومة، وضمانة البلد بمقاومته وجيشه وشعبه وليس ببكاء الوفود الغربية التي حولت بيروت إلى حائط مبكى وليس في جعبتها إلا مصالح الكيان الصهيوني وأمنه على حساب أمن لبنان والمنطقة".

وتابع: "ما يجري على الجبهة الجنوبية حرب سيادية نوعية تعزز لبنان الكيان وتضمن القرار السياسي وتؤكد يد المقاومة العليا، والمطلوب استثمار انتصارات المقاومة وعظمة قدراتها بالقرار السيادي، خصوصا أن الجيش الأسطورة غارق بالهزيمة، وصريخ تل أبيب يملأ العالم وحكومة نتنياهو تعاني مرارة السقوط، فيما الوطنية بمقاسها السيادي تعني الإعتزاز بأشرف وأعظم مقاومة بتاريخ العالم المعاصر، والوفاء يمر بتسوية رئاسية تعكس عظمة المقاومة السيادية وتضحياتها الوطنية، والخيار وحدة وطنية وشراكة إسلامية مسيحية كأساس لقيامة لبنان".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خطوة اسرائيلية طارئة تخصّ لبنان.. ماذا كشفت يديعوت أحرونوت

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريراً جديداً قالت فيه إن وزارة الإقتصاد الإسرائيلية تكثف استعداداتها لسنياريوهات استمرار القتال أو التصعيد عند الجبهة مع لبنان.
وذكر التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" أنَّه خلال الأسابيع الأخيرة، قامت الوزارة بتحديد ورسم خرائط ونشر قائمة بمئات الفروع الحديدية لسلاسل الأغذية في كل أنحاء إسرائيل، والتي بموجب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية وهيئة الطوارئ الوطنية "NAHA"، ستكون مفتوحة ومتاحة أثناء حالات الطوارئ، في حين أنه وبالتنسيق مع سلاسل البيع بالتجزئة الكبرى، تم اختيار الفروع.
وأشار التقرير إلى أنه طُلب من تجار التجزئة في أماكن عديدة زيادة مخزونهم ونقل البضائع إليهم من مراكزهم اللوجستية، وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك، كان مطلوباً من السلاسل تعيين فريق أساسي من الموظفين في كل فرع يمكنهم القدوم إلى المتاجر في أي سيناريو تقريباً وفتحها وتشغيلها. وعملياً، تظهر قائمة الفروع الحديدية على الخريطة التفاعلية على موقع الإقتصاد".
ولفتت الوزارة إلى أن وضع القتال مع لبنان وإجلاء جزء كبير من السكان في المنطقة، يتطلبُ حلولاً جديدة حتى تتمكن الصناعة والشركات من الإستمرار في العمل حتى هذه الأيام، ووضع الأساس لاستمرار النشاط في المنطقة خلال الأشهر المُقبلة.
ماذا عن الكهرباء؟
إلى ذلك، فإن هناك خشية كبيرة داخل إسرائيل من تعطل شبكات الكهرباء العامة خلال أيّ حرب قد يخوضها "حزب الله" ضد إسرائيل.
وفي وقتٍ سابق من الشهر الماضي، قال شاؤول غولدشطاين، المدير العام للشركة الحكومية نوغا، التي تدير منظومة الكهرباء الإسرائيلية، إن حزب الله قادر على التسبب بانهيار شبكة الكهرباء في إسرائيل بسهولة خلال الحرب على الجبهة اللبنانية، مضيفاً: "نحن غير جاهزين لحرب، وبعد 72 ساعة دون كهرباء لا يمكن العيش في إسرائيل".
وأضاف: "إذا أُجِّلَت الحرب لمدة عام أو 5 أعوام أو 10، فإن وضعنا سيكون أفضل".
وأثارت أقوال غولدشطاين غضب المدير التنفيذي لشركة الكهرباء، مئير شبغلير، الذي اعتبر أن "أقوال غولدشطاين، بشأن عدم حصانة شبكة الكهرباء، كلام غير مسؤول، ومنفصل عن الواقع ويثير الذعر بين الجمهور". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • قبيسي: لبنان لا يمكن إنقاذه الا بالتفاهم والحوار
  • اليمن.. أيقونة السلام!
  • دعموش: مراوغة نتنياهو في المفاوضات لن توصله الى نتيجة
  • خطوة اسرائيلية طارئة تخصّ لبنان.. ماذا كشفت يديعوت أحرونوت
  • المفتي قبلان: لابد من تسوية رئاسية تليق بشراكة هذا البلد
  • دعموش للعدو: أي حرب واسعة ‏على لبنان ستصنع لكم فيها المقاومة هزيمة جديدة
  • أمرٌ إيجابي داخل مطار بيروت.. ماذا يجري؟
  • المولوي: لبنان للجميع وليس لطائفة أو حزب
  • قبلان: ستثبت الأيام القريبة أن ما قامت به المقاومة وضع لبنان بقلب المصالح السيادية
  • جو عيسى الخوري يقرأ في مداخلة فياض: الاشكالية تكمن في النظام وكيفية إدارة هذا الكيان