توقع البنك الدولي بانكماش حاد في الاقتصاد الفلسطيني نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة وسط آثار "مدمرة" على السكان في قطاع غزة، وبدرجة أقل في الضفة الغربية إضافة إلى انخفاض إجمالي الناتج المحلي بمقدار 3.7 بالمئة في 2023.

وقال البنك الدولي في تقرير قيم خلاله الوضع الاقتصادي في فلسطين: إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، المستمرة للشهر الثالث على التوالي، ستخلف آثارا "مدمرة طويلة المدى" على الاقتصاد الفلسطيني.



لمشاهدة التقرير اتبع الرابط من  هنا 

ويأتي تقرير البنك الدولي، لاحقا لعدة تقارير اقتصادية صدرت عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووزارة الاقتصاد الفلسطينية، أجمعت كلها على انكماش "حاد" للاقتصاد المحلي للعامين الجاري والمقبل.



وقال التقرير: "تشير التقديرات إلى أن معدلات الفقر متعدد الأبعاد قد ارتفعت ارتفاعا هائلا في غزة، ومن الممكن أن تزيد أيضا في الضفة الغربية".

وزاد: "يتوقع البنك انخفاض إجمالي الناتج المحلي على المستوى الوطني بمقدار 3.7 بالمئة في عام 2023، ما يشير إلى أن جميع المكاسب التي تحققت منذ نهاية جائحة كورونا ستتبدد".

وتابع التقرير: "ستصل معدلات الفقر في نهاية عام 2023 إلى مستويات أعلى مما كانت عليه في عام 2020، في ذروة القيود الاقتصادية المرتبطة بالجائحة عندما بلغت هذه المعدلات 26.5 بالمئة".



واعتبر أن تراجع مصادر الدخل بسبب فقدان الوظائف وتراجع التجارة وتشديد القيود وخفض الرواتب، ستؤدي إلى تراجع مستويات النمو بسبب التأثير على مستويات الاستهلاك.

وأضاف: "خلاصة القول، ستؤدي هذه الآثار على سوق العمل إلى جعل الفلسطينيين أكثر فقراً".



وأكد أن "مداخيل الفلسطينيين المالية انخفضت بصورة مفاجئة، بسبب عدم وجود فرص عمل، وتراجع التجارة ونشاط القطاع الخاص، وزيادة القيود على الحركة والتنقل، والتخفيضات المؤقتة في رواتب موظفي القطاع العام".

ونتيجة لذلك، "يتعرض الاستهلاك لضربة قوية، علما بأنه المحرك الفعلي الوحيد لانتعاش الاقتصاد الفلسطيني منذ صدمة كورونا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية البنك الدولي الاقتصاد الفلسطيني قطاع غزة الضفة الغربية قطاع غزة الضفة الغربية البنك الدولي الاقتصاد الفلسطيني الحرب على غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاقتصاد الفلسطینی البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

البنك الأهلي يتوج بجائزتي "التميز" و"الأفضل أداء"

 

مسقط- الرؤية

فاز البنك الأهلي بجائزتي التميز في الخدمات المصرفية للشركات والحلول المبتكرة، وأفضل شركة أداء ضمن فئة رأس المال الكبير، وذلك ضمن حفل توزيع جوائز عالم الاقتصاد لعام 2024م.

وتعد جوائز عالم الاقتصاد معيارا للتميز في قطاعي المال والأعمال، ويأتي هذا التكريم بمثابة شهادة على تفاني البنك الأهلي في تقديم خدمات مصرفية متميزة، بما يعزز نموه المستدام، ويساهم بشكل إيجابي في القطاع المصرفي.

وتسلط الجوائز الضوء على التميز في الأداء التشغيلي والقيادة التحولية التي يتمتع بها البنك الأهلي في السوق المحلي، وتعكس التزامه بالتميز في تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية.

وساهم أداء البنك الثابت وحلوله المالية المبتكرة وتفانيه في تلبية احتياجات العملاء المصرفية بشكل كبير، كونه شريكًا موثوقاً به للأفراد والشركات على حد سواء، كما تعزز عروضه المصرفية المتنوعة مكانته الاستراتيجية في القطاع المصرفي، حيث رسخ البنك الأهلي مكانته كواحد من البنوك الرائدة في السلطنة ضمن فئة الشركات، وذلك من خلال تقديم حلول مالية مصممة حسب الطلب، مما جعله يكسب ثقة وولاء الشركات والمؤسسات الضخمة.

وتعزز جائزتا "التميز في الخدمات المصرفية للشركات والحلول المبتكرة" و"أفضل شركة أداءً ضمن فئة رأس المال الكبير" مكانة البنك الأهلي الراسخة، وتؤكد على الدور المحوري الذي يلعبه في دفع عجلة الاقتصاد في السلطنة، كما تؤكد على قدرة البنك في تطوير عروضه الرقمية ومحفظة منتجاته المبتكرة وخدماته المتنوعة التي تقدم تجربة مصرفية استثنائية لجميع العملاء.

ويواصل البنك الأهلي تحقيق نجاحاته من خلال نهجه الثابت والتفاني في خدمة عملائه، وحلوله المصرفية المبتكرة، وفريقه المحترف، حيث يوفر حلولاً متميزة في مجال الخدمات المصرفية للشركات، تلبي احتياجات العملاء المتغيرة، بالإضافة إلى خدمات رقمية مخصصة تتيح لهم الوصول بسهولة وسلاسة إلى محفظة منتجاته وخدماته الواسعة، وهذه الإنجازات هي ثمرة رؤيته الاستراتيجية، وابتكاره في الخدمات الرقمية، وتركيزه المستمر على تلبية احتياجات العملاء، مما يعزز مكانته كشريك في التميز.

مقالات مشابهة

  • الهيمص يتوقع رفع "العقوبات" عن المصارف العراقية: لم تثبت أي مخالفات
  • المحتوى المحلي يحفز الاقتصاد الوطني ويرفع كفاءة المشروعات
  • الجولة التعريفية بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي تحط الرحال في الظاهرة
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: مصر تبذل دورًا كبيرًا لاستعادة أمن واستقرار المنطقة
  • البنك الأهلي يتوج بجائزتي "التميز" و"الأفضل أداء"
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • محافظ القليوبية: العودة لقانون البناء 119 يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية
  • البنك الدولي يثمن دور الإمارات في تطوير الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة