خاص – أثير

قالت وزارة المالية بأن صافي إيرادات النفط حتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ 5 مليارات و446 مليون ريال عُماني، منخفضًا بنسبة 12 بالمائة مقارنة بتحصيل 6 مليارات و193 مليون ريال عُماني بنهاية شهر أكتوبر 2022م.

وجاء في نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية، أن متوسط سعر النفط المحقق بنهاية أكتوبر الماضي بلغ 81 دولارًا أمريكيًّا للبرميل، كما انخفض الإنفاق بنسبة 16%.

.

ومع تداولات نفط عمان الحالية (تسليم فبراير المقبل) في حدود 76 دولارًا للبرميل، فإنه من المتوقع أن تشهد إيرادات الدولة في العام المقبل 2024م انخفاضًا؛ متأثرة بأسعار النفط.

وسيشهد يناير القادم بدء تطبيق قانون الحماية الاجتماعية، وما يتبعه من بدء قيام الحكومة بصرف المنافع للفئات المحددة مسبقا، وهي كبار السن والأطفال اللتان بدأ التسجيل الخاص بهما في ١٨ نوفمبر الماضي. أما المنافع الأخرى مثل منفعة ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ودعم دخل الأسرة فلم يتم الإشارة إلى موعد صرفها أو التسجيل للاستفادة منها حتى الآن.

وبالعودة إلى تصريحات سابقة، فقد يبلغ إجمالي المخصصات المالية لصندوق الحماية الاجتماعية 1.4 مليار ريال عماني، بعد أن تمَّ إضافة 400 مليون ريال عماني كمخصصات سنوية لدعم المنظومة من الخزانة العامة للدولة، فيما تتجاوز كلفة المنافع النقدية للحماية الاجتماعية نصف مليار ريال عماني سنويا، وهي تأتي بتمويل مباشر من خزانة الدولة ولا تأتي من الاشتراكات.

وعلمت “أثير” بأن توجّه الحكومة تجاه مستقبل أسعار النفط وخطة التعامل مع تقلبات الأسعار، سيتضح مع الإعلان عن الميزانية العامة للدولة للعام القادم 2024م، حيث سيتم الكشف عن التوجهات الحكومية والالتزامات المرتبطة بمنظومة الحماية الاجتماعية وغيرها.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 33ر1 دولار ليبلغ 89ر88 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 56ر87 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا لتبلغ 24ر86 دولار للبرميل فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57 سنتا لتبلغ 81ر82 دولار.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الحماية الاجتماعية ضمن أولويات عمل الحكومة
  • 7.5 مليون ريال عقودًا لمشاريع استثمارية في جنوب الباطنة
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار
  • «الريادة» يطالب الحكومة الجديدة تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وضبط الأسعار
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث