صحافة العرب:
2024-10-06@08:10:42 GMT

الاتزان العاطفي sayidaty

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

الاتزان العاطفي sayidaty

sayidaty، الاتزان العاطفي،الاتزان العاطفيf.mazraaniThu, 07 13 2023 09 10 يُعرّف .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الاتزان العاطفي، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الاتزان العاطفي
الاتزان العاطفي f.

mazraani Thu, 07/13/2023 - 09:10

يُعرّف الاتّزان العاطفيّ بأنّه الاستقرار والاتّزان من النّاحية العاطفيّة تجاه جميع أمور الحياة بطريقة إيجابيّة، ويتبادر سؤال للذّهن، لماذا لا يمتلك الإنسان الاتّزان العاطفيّ؟ إذ نلاحظ أحياناً أنّه في الوقت نفسه الّذي يكون فيه الإنسان سعيداً جدّاً، قد يحزن بسرعة كبيرة في السّاعة نفسها، مثلاً قد يحبّ الشّخص بشكلٍ كبير ويكره بالدّرجة نفسها، ما يسبّب تخبّطاً في العواطف، وهناك أسباب كثيرة لهذا التّخبّط وكذلك طرق للتّخلّص منه.

فمن أسباب هذا التّخبّط:

1 الخبرات الّتي حصّلها المرء نتيجة تعرّضه لخذلان البشر، وكذلك خذلانه من قبل ذاته الّذي أثّر به وبقي حبيساً في اللّاوعي.

2 نعلم أنّ الخذلان أمر طبيعيّ في الحياة، لأنّ تعامل البشر مع بعضهم قد لا يكون مبنيّاً على الصّدق في كثير من الأحيان، ما يؤثّر على مشاعره تجاه الآخرين فيتسلّل الخذلان لنفسه، وخاصّة إن لم تُعالج هذه الخبرات.

3 إنّ اللّاوعي الموجود داخل الإنسان منذ طفولته يُعدّ كقطعة من الإسفنج تقوم بامتصاص كلّ شيء، مخزّنة داخلها صوراً لأشخاص ذوي خبرات معيّنة وجدوا المعاناة أمامهم في حياتهم لعدم امتلاكهم الاتّزان العاطفيّ، ما يجعل المرء يعتقد بوجود الخذلان الّذي يتعرّض له .

ويمكن للإنسان أن يتخلّص من هذا الخذلان بطرق عديدة منها:

1 يجب على الإنسان معرفة نفسه، أي أنّه يمتلك القدرة للسّيطرة على مشاعره ولا يمكن لأحد أن يتحكّم بها، وكلّ ما يحصل موجود في اللّاوعي الّذي بدوره يشبه الوعاء وكأنّ شخصاً آخر داخله امتلأ من دون إذن صاحبه وبقي من دون معالجة، لأنّه لم يُخرجه ولم يتكلّم عنه ولم يتحاور عنه أيضاً، فبقي حبيس ذلك الوعاء، وبالتّالي أثّر بصاحبه. لنستنتج أنّ الإنسان هو المسيطر.

2 على المرء أن يتعلّم أنّ ينطق كلمة لا في المواضع الصحيحة لها، كما أنّه لا يجب على الإنسان أن يتقبّل إساءة الآخرين له من دون أن يتكلّم بكلمة واحدة، وأن يرفض هذه الإساءة مع عدم قبوله كلاماً يكون سبيلاً في حزن قلبه، فيُعرض عن سماعه منذ البداية ليحفظ روحه الجميلة.

3 أن يحرص الإنسان على الاهتمام بصحّته من جميع النّواحي، كالطّعام والشّراب واللّباس والرّياضة وتناول الفيتامينات اللّازمة.

4 التّحلّي بالهدوء مع السّيطرة على الأعصاب، والمشاعر، والتّصرّف بحكمة واتّزان.

5 الإيجابيّة: الّتي ينبغي أن تملأ الحياة بها، لأنّها تساعد على رؤية الأمور بمنظورها الصّحيح، والنّظر للجزء الممتلئ من الكأس من دون إعطاء أيّة أهمّيّة للجزء الفارغ، بمعنى أنّه على الإنسان ألّا ينظر لما يمتلكه من نقص في حياته، بل أن ينظر لما يتمتّع به من وفرة عظيمة.

هذه الأمور وغيرها يجب أن يتدرّب عليها المرء، إذ نراها لا تأتي بين يوم وليلةٍ، لأنّ الحصول على شيء معيّن أو تحقيق رغبة ما لا بدّ من التّدريب والتّمرين عليه باستمرار، يقول المثل الشّعبي: (من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم)، فما بال المرء يعيش لسنوات عديدة بعدم اتّزان عاطفيّ، ثم يظنّ أنّه سيتغيّر بلحظة، لذا التّدريب المتواصل هو الطّريق السّليم للوصول للاتّزان العاطفيّ المنشود الّذي يقود للتّغيير الإيجابيّ.

الكاتب الدكتورة مايا الهواري Publication Date Thu, 07/13/2023 - 09:10 د. مايا الهواري المقالات

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من دون

إقرأ أيضاً:

هل ينافس الذكاء الاصطناعي الإنسان مستقبلا على جوائز نوبل؟

أطلق العالم الياباني، هيرواكي كيتانو، في العام 2021، ما سمّاه "نوبل تيرنينغ تشالنج"، وهو الذي يتحدى الباحثين لإنشاء "عالِم قائم على الذكاء اصطناعي" قادر بشكل مستقل على إجراء أبحاث تستحق جائزة نوبل بحلول عام 2050. ما جعل "القلق" يتسلّل إلى عدد متسارع من الفنانين والكتاب وغيرهم ممّن لهم إمكانية الترشّح مستقبلا لجائزة نوبل. 

وفي هذا السياق، أوضح أستاذ متخصص في الذكاء الاصطناعي لدى جامعة تشالمرز في سويد، روس دي كينغ، أنه "في الوقت الذي يعمل فيه عدد من الباحثين بلا كلل لإنشاء مثل هؤلاء الزملاء القائمين على الذكاء الاصطناعي، ثمة نحو مئة "روبوت علمي" تعمل أصلا في مجال العلوم".

وقال دي كينغ، الذي نشر خلال عام 2009، مقالة عرض فيها مع باحثين آخرين روبوتا علميا اسمه "آدم"، يشكل أول آلة تنتج اكتشافات علمية بشكل مستقل، "لقد صنعنا روبوتا اكتشف أفكارا علمية جديدة واختبرها وأكّد صحتها".

وفي حديثه لوكالة "فرانس برس" أضاف دي كينغ، بأنه "تمّت برمجة الروبوت من أجل وضع فرضيات بشكل مستقل، وتصميم تجارب لاختبارها وحتى برمجة روبوتات مخبرية أخرى لتنفيذ هذه التجارب والتعلم في النهاية من هذه النتائج".


إلى ذلك، تم تكليف الروبوت "آدم" باستكشاف العمل الداخلي للخميرة وتوصّل إلى "وظائف جينات" لم تكن معروفة في السابق. فيما يؤكد معدّو المقالة أنّ هذه "الاكتشافات متواضعة ولكنها ليست تافهة".

وقال دي كينغ، إنه "كذلك، تم ابتكار روبوت علمي آخر أُطلق عليه اسم "إيف" وهو مختص لدراسة الأدوية المرشحة لعلاج الملاريا وأمراض المناطق الاستوائية الأخرى. فيما كلّفت روبوتات مماثلة، الأبحاث مبالغ أقل، كما أن هذه الآلات تعمل على مدى الساعات الأربع والعشرين، بالإضافة إلى أنها أكثر دقة في متابعة العمليات".

إثر ذلك، أبرز الباحث بأنّ "الذكاء الاصطناعي لا يزال بعيدا عن مستوى العالم الذي يستحق جائزة نوبل، حيث يتطلّب ذلك روبوتات تكون أكثر ذكاء، لتكون قادرة على فهم الوضع ككل، من أجل التنافس ونيل جوائز نوبل".

من جهتها، قالت الأستاذة في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، إنغا سترومكي، إنّ "التقاليد العلمية لن تحل محلها الآلات قريبا"، مضيفة "هذا لا يعني أن ذلك مستحيل".


وأشارت سترومكي، في حديث إلى وكالة "فرانس برس"، إلى أنّه "من الواضح بالتأكيد أن الذكاء الاصطناعي كان وسيكون له تأثير على طريقة العمل في العلوم. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك "ألفافولد" الذي ابتكرته ديب مايند، التابعة لغوغل، والذي يمكنه التنبؤ بالبنية الثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني".

تجدر الإشارة إلى أن الأبحاث الرائدة التي أنجزتها "ألفافولد"، تجعل مصمميها بين المرشحين المحتملين لجائزة نوبل. فيما حصل مدير "ديب مايند"، جون إم جامبر والرئيس التنفيذي والمشارك في تأسيس الشركة ديميس هاسابيس، على جائزة "لاسكر" المرموقة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • مكمل غذائي يقلل من عدوانية الإنسان
  • محمد المزروعي: ندرك في وزارة الدفاع أن التعليم هو أحد أعمدة بناء الإنسان
  • خلايا المخ الخاصة بالبكاء
  • نفايات البناء والهدم .. مشكلة تؤرق الإنسان والبيئة
  • هل ينافس الذكاء الاصطناعي الإنسان مستقبلا على جوائز نوبل؟
  • مصري يجازف بحياته لإنقاذ كلب
  • أكثر من يُحزن المرء أن استضافات قناة الجزيرة لأمثال طبيق ومجوك وعمران ونحوهم (..)
  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • المرءُ مع مَنْ أحَبَّ
  • 4 أمور تحصن الإنسان من السحر والحسد