RT Arabic:
2024-10-04@23:50:28 GMT

حبس نائبة تايلاندية بسبب منشورات مسيئة للعائلة الملكية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

حبس نائبة تايلاندية بسبب منشورات مسيئة للعائلة الملكية

حكم في تايلاند بالسجن ست سنوات على نائبة برلمانية بتهمة إهانة النظام الملكي، بسلسلة منشورات اعتبرها القاضي تشهيرا بالعائلة الملكية.

بتهمة إهانة الملك.. السلطات في تايلاند تصدر حكمها على أحد قادة الاحتجاجات

وقال محاميها وزميلها في البرلمان، ويرانان هوادسري، إن روكشانوك سرينورك (29 عاما) من حزب التحرك للأمام التقدمي، تواجه خطر فقدان أهليتها لعضوية البرلمان عن بانكوك إذا لم تمنحها المحكمة كفالة اليوم الأربعاء، مضيفا أنها ستستأنف الحكم.

وأفادت وكالة "رويترز" بأنه لم يتسن الاتصال بالمحكمة لتأكيد الحكم، مشيرة إلى أن المحاكم التايلاندية لا تنشر جميع الإجراءات القانونية، ولا يعلق القصر عادة على الإدانات بموجب "قانون العيب في الذات الملكية".

ويعد هذا القانون من أكثر القوانين صرامة من نوعه في العالم، حيث يحمي ملك تايلاند وملكة ووريث ووصي العرش من الانتقادات ويعاقب عليه بالسجن لمدة 15 عاما عن كل إهانة للنظام الملكي.

وقد أُدينت روكشانوك بسبب منشورات تعود إلى عام 2020 نشرتها على منصة X (تويتر سابقا)، حيث انتقدت تورط شركة مملوكة للملك ماها فاجيرالونجكورن في تصنيع لقاح لكوفيد-19.

واكتسب روكشانوك مكانة بارزة كناشطة في حركة ديمقراطية مناهضة للحكومة يقودها الشباب والتي دعت إلى إصلاحات في القصر وقانون العيب في الذات الملكية.

وانضمت لاحقا إلى حزب "تحرك للأمام"، الذي قام بحملة لتعديل قانون الإهانات الملكية، وتم انتخابها لعضوية البرلمان في الانتخابات العامة التي أجريت في مايو الماضي.

وفاز حزب التحرك للأمام في الانتخابات لكنه فشل في تشكيل حكومة، وسط معارضة قوية من المشرعين المعينين من قبل الجيش الملكي أو المتحالفين معه.

وتم اتهام ما لا يقل عن 262 شخصا بإهانة النظام الملكي منذ عام 2020، وفقا للبيانات التي تتبعتها مجموعة المحامين التايلانديين للدفاع عن حقوق الإنسان. 

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات السلطة القضائية العائلة المالكة

إقرأ أيضاً:

مبابي يعد لاعبي الملكي بتسجيل 50 هدفاً في هذا الموسم

بغداد اليوم - متابعة

كشف تقرير إسباني، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، أن الدولي الفرنسي كيليان مبابي قطع وعدا إلى زملائه في غرفة ملابس ريال مدريد، بتسجيل 50 هدفا هذا الموسم

وقال برنامج "الشيرنجيتو" نقلا عن حديث خاص لنجم ريال مدريد، داخل غرفة ملابس الفريق الملكي إن مبابي قطع وعدا إلى زملائه، وقال "سأسجل 50 هدفا هذا الموسم".

وكان مبابي تعرض لهجوم جماهير ليل الفرنسي، خلال المباراة التي جمعت الملكي وليل الفرنسي ضمن منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

وحل كيليان مبابي العائد من الإصابة بديلاً للبرازيلي إيدر ميليتاو خلال المباراة التي تقام على ملعب بيير موروي معقل فريق ليل الفرنسي.

وقال الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد "أفضل عدم مشاركة مبابي بشكل أساسي أمام ليل، خاصة وأن النجم الفرنسي عاد حديثًا من الإصابة التي أبعدته عن المشاركة مع الميرنجي".

وكان مبابي قد انضم لصفوف ريال مدريد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية 2024، في صفقة انتقال حر، عقب نهاية عقده مع باريس سان جيرمان.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مبابي يعد لاعبي الملكي بتسجيل 50 هدفاً في هذا الموسم
  • شاهد ما حدث لحوالي 100 فيل بحديقة حيوانات تعرضت لفيضانات مفاجئة في تايلاند
  • السيسي: تقدم مصر للأمام سيستمر محفوظا بنصر الله وإرادة وعزيمة شعبها (فيديو)
  • بعد الخسارة أمام ليل.. الملكي يتلقى خبراً سيئاً
  • كيت ميدلتون تحطم البروتكول الملكي من أجل مراهقة مريضة
  • بالفيديو...رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند
  • جامعة المنوفية تحيل أستاذ إلى التحقيق بسبب ألفاظ مسيئة في المحاضرة
  • مقتل 23 طالبًا ومعلمًا.. رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند
  • بالفيديو.. رحلة مدرسية تتحول لمأساة في تايلاند
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند