ليبيا – هاجم تقرير تحليلي نشرته مجلة “ذا ويك” الهندية الناطقة بالإنجليزية هيئات التصنيع العسكرية الأميركية وسياسة الولايات المتحدة بالخصوص.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد نقل عن نقاد اتهامهم لواشنطن بافتعال حروب كارثية منها تلك المفتعلة في ليبيا خلال العام 2011 بهدف الاستمرار في الإنفاق العسكري السنوي البالغ قرابة الـ40% من حجم نظيره العالمي.

واتهم التقرير هذه الهيئات بإخافة الأميركيين من خلال تصوير مبالغ فيه على غرار الكتب مصورة للأشرار الذين يجب على الولايات المتحدة باعتبارها زعيمة العالم الحر إيقافهم بأي ثمن ومن بينهم العقيد الراحل القذافي.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوتين يحذر الولايات المتحدة من نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا

يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- حذر فلاديمير بوتن الولايات المتحدة من أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا اعتبارًا من عام 2026، فإن روسيا ستنشر صواريخ مماثلة على مسافة قريبة من الغرب.

و قالت واشنطن و ألمانيا في وقت سابق من هذا الشهر إن الولايات المتحدة ستبدأ في نشر قدرات إطلاق النار بعيدة المدى في ألمانيا في عام 2026 في محاولة لإظهار التزامها بحلف شمال الأطلسي والدفاع الأوروبي.

و قالت واشنطن و برلين إن “عمليات النشر العرضية” للولايات المتحدة هي استعداد لنشر مثل هذه القدرات على المدى الأطول و التي ستشمل صواريخ كروز SM-6 و توماهوك و أسلحة أسرط من الصوت صوتية تطويرية ذات مدى أطول من القدرات الحالية في أوروبا.

و في خطاب ألقاه يوم الأحد أمام بحارة من روسيا و الصين و الجزائر و الهند بمناسبة يوم البحرية الروسية في سانت بطرسبرغ، قال بوتن للولايات المتحدة إنها تخاطر بإشعال أزمة صواريخ على غرار الحرب الباردة بهذه الخطوة.

و قال بوتن: “إن زمن الرحلة إلى أهداف على أراضينا لمثل هذه الصواريخ، و التي قد تكون في المستقبل مجهزة برؤوس حربية نووية، سيكون حوالي 10 دقائق”. و أضاف: “سنتخذ تدابير مماثلة لنشرها، مع مراعاة تصرفات الولايات المتحدة و أقمارها الصناعية في أوروبا و في مناطق أخرى من العالم”.

و قال بوتن إن الولايات المتحدة كانت تؤجج التوترات و نقلت أنظمة صواريخ تايفون إلى الدنمارك و الفلبين، و قارن خطط الولايات المتحدة بقرار حلف شمال الأطلسي بنشر قاذفات بيرشينج 2 في أوروبا الغربية عام 1979.

و كانت القيادة السوفييتية، بما في ذلك الأمين العام يوري أندروبوف، تخشى أن تكون عمليات نشر بيرشينج 2 جزءًا من خطة معقدة تقودها الولايات المتحدة لضرب الاتحاد السوفييتي من خلال القضاء على قيادته السياسية و العسكرية.

و قال بوتن إن “هذا الوضع يذكرنا بأحداث الحرب الباردة المتعلقة بنشر صواريخ بيرشينج الأميركية متوسطة المدى في أوروبا”.

و كرر الرئيس الروسي تحذيرا سابقاً بأن موسكو قد تستأنف إنتاج الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية متوسطة و قصيرة المدى ثم تفكر في مكان نشرها إذا جلبت الولايات المتحدة صواريخ مماثلة إلى أوروبا و آسيا.

مقالات مشابهة

  • تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية
  • تقرير أمريكي: الولايات المتحدة غير مستعدة لحرب كبرى وموقفها العسكري يتأكل
  • في حال مواجهة الصين.. ذخيرة الجيش الأمريكي ستنفد في 30 يوما!
  • ستاتيستا: انخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد في ليبيا خلال العام 2023
  • لا أحد يريد حربا واسعة في لبنان.. الولايات المتحدة تخفض مستوى التوتر
  • واشنطن تحمّل "حزب الله" مسؤولية الهجوم على الجولان
  • واشنطن تحمّل حزب الله مسؤولية الهجوم على الجولان
  • بوتين يحذر الولايات المتحدة من نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • بوتين يحذرالولايات المتحدة من نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • 10 دقائق تكفي الصاروخ الأميركي.. بوتين يحذر ويذكر بواقعة الحرب الباردة