دعا عضو لجنة الشؤون الخارجية والأمن في البرلمان البلجيكي، ستيفن دي فويست، إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل، وتقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وطالب دي فويست، في مقابلة خاصة مع "عربي21"، بـ "تعليق جميع الامتيازات التجارية التي تتمتع بها إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي، وفرض حظر عسكري على إسرائيل، خاصة أن العديد من الموانئ والمطارات الأوروبية تُستخدم لنقل العتاد العسكري إلى إسرائيل".



كما دعا البرلماني البلجيكي، إلى "استدعاء السفير البلجيكي لدى إسرائيل؛ فهذا يرسل أيضا إشارة قوية مفادها أن بلجيكا لم تعد تقبل جرائم الحرب الإسرائيلية"، مضيفا: "نحن بحاجة كذلك إلى مقاطعة التجارة مع الشركات النشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل غير قانوني".


وشدّد على أنهم سوف يستمرون في دعم فلسطين، سواء في الشوارع أو في البرلمان البلجيكي، وسيواصلون الضغط من أجل وقف كامل لإطلاق النار، و"سنبذل قصارى جهدنا لفضح جرائم الحرب الإسرائيلية، ووضع حد لنظام الفصل العنصري واحتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية".

وإلى نص المقابلة الخاصة مع "عربي21":

كيف تنظرون إلى الوضع العام في غزة اليوم؟


إن الوضع يتدهور بسرعة جدا. بعد وقف إطلاق النار المؤقّت، استأنفت إسرائيل وكثّفت هجماتها على قطاع غزة. إن النقص في الغذاء والماء والأدوية يزداد سوءا. إنها كارثة إنسانية مروعة، وبالتالي هناك حاجة فوريّة لوقف إطلاق النار بالكامل، وإنهاء الحصار المفروض على غزة وزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

تتم التفجيرات بشكل عشوائي، وبينما تزعم إسرائيل أنها تستهدف حركة حماس فإنه لا يهمها إذا ما قتلت المدنيين. قُتل ما لا يقل عن 60 صحفيا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، أي ما يعادل 70% من جميع الصحفيين الذين قُتلوا في جميع أنحاء العالم خلال سنة 2023 بأكملها، وذلك خلال شهرين فقط. لقد ارتكبوا العديد من جرائم الحرب مثل استخدام الفسفور الأبيض مع استهداف المباني المدنية مثل المستشفيات والمدارس دون محاسبة.

ما هو تقييمك للموقف الدولي بشكل عام والموقف الأمريكي بشكل خاص من حرب غزة؟

هناك فرق كبير بين موقف "الغرب" و"الجنوب العالمي". يدعم الجنوب العالمي الفلسطينيين في الغالب، في حين يدعم أغلب السياسيين في الغرب إسرائيل على عكس شعوبهم التي يدعم الكثيرون فيها الفلسطينيين.

ورغم انقسام الغرب حول هذه القضية، تؤيد العديد من الدول وقف إطلاق النار، بينما لا تزال دول أخرى متمسّكة بفكرة أن إسرائيل تدافع عن نفسها. يمكننا رؤية تغيّر المواقف منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ فكلما زادت وحشية إسرائيل وظهرت جرائم الحرب التي ترتكبها إلى العلن، غيّرت المزيد من الدول رأيها وبدأت الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

تعد الولايات المتحدة من أكبر الداعمين لإسرائيل، وبعد حوالي شهرين ومقتل ما لا يقل عن 18 ألف فلسطيني، طلبت إدارة بايدن من إسرائيل أن تكون أكثر حذرا وأن تُحاول التقليل من قتل المدنيين الأبرياء، لكن طالما لا يوجد عواقب وتواصل الولايات المتحدة إمداد إسرائيل بالأسلحة، فإن هذه "المطالب" لا معنى لها.


هل تتوقع أن يتفاقم الوضع أكثر خلال الفترة المقبلة أم لا؟

نعم، أخشى ذلك. تشير الدلائل إلى أن إسرائيل ستكثّف هجماتها بشكل أكبر وأعنف. إنهم يدفعون الفلسطينيين إلى جنوب قطاع غزّة أكثر فأكثر. إلى متى؟، حتى تفتح مصر حدودها ويُطرَد كل الفلسطينيين إلى صحراء سيناء؟، لا يزال الخطر المتنامي للتطهير العرقي وحتى الإبادة الجماعية قائما. وإلى جانب الهجمات على قطاع غزة، يحتل المستوطنون الإسرائيليون، بدعم من الجيش، المزيد والمزيد من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، مما يُهدّد بالتصعيد الكامل هناك أيضا.

كيف ترى احتمالية سحب إسرائيل سفيرها بشكل نهائي من بلجيكا؟

إن فرص حدوث ذلك ضئيلة إلى حد ما؛ فبروكسل ليست عاصمة بلجيكا فحسب، بل هي أيضا عاصمة الاتحاد الأوروبي، وهذه العلاقات مهمة جدا بالنسبة لإسرائيل. لقد طالبنا بالفعل مع حزب العمال البلجيكي بطرد السفير الإسرائيلي من بلادنا بعد تشبيه جميع الفلسطينيين بالسفاح المتسلسل مارك دوترو، وهو قاتل مُدان ومُتحرّش بالأطفال، وهو ما يُمثل صدمة وطنية في بلجيكا.

برأيكم، كيف يمكن إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة؟

نحن بحاجة إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل. العديد من قرارات الأمم المتحدة تدين السياسة الإسرائيلية تجاه فلسطين. في الواقع، نحن بحاجة إلى تقديم نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية في العاصمة الهولندية لاهاي. كما أننا بحاجة إلى تعليق جميع الامتيازات التجارية التي تتمتع بها إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي، فضلا عن أننا ندعو إلى فرض حظر عسكري على إسرائيل.

نحن نعلم أن العديد من الموانئ والمطارات الأوروبية تُستخدم لنقل العتاد العسكري إلى إسرائيل، وهذا يحدث أيضا في بلجيكا. نحن بحاجة إلى استدعاء السفير البلجيكي لدى إسرائيل، وهذا يرسل أيضا إشارة قوية مفادها أن بلجيكا لم تعد تقبل جرائم الحرب الإسرائيلية. نحن بحاجة إلى مقاطعة التجارة مع الشركات النشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل غير قانوني.

ما هي رسالتكم للرأي العام الدولي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وجرائم إسرائيل؟

سوف نستمر في دعم فلسطين، سواء في الشوارع أو في البرلمان. سنواصل الضغط من أجل وقف كامل لإطلاق النار، وسنبذل قصارى جهدنا لفضح جرائم الحرب الإسرائيلية، ووضع حد لنظام الفصل العنصري واحتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مقابلات البرلمان البلجيكي إسرائيل نتنياهو الجنائية الدولية غزة إسرائيل غزة نتنياهو الجنائية الدولية البرلمان البلجيكي مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جرائم الحرب الإسرائیلیة الأراضی الفلسطینیة وقف إطلاق النار نحن بحاجة إلى على إسرائیل العدید من

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو معني بتوسيع دائرة الحرب من أجل البقاء في السلطة

أكد الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني وقاضي قضاة فلسطين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ معني بتوسيع دائرة الحرب لأنه يعرف أن الحرب هى "الواسطة الوحيدة" من أجل بقائه في السلطة.

 

وقال الهباش - في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية - "إن نتنياهو يقدم مصلحته الشخصية على المصلحة الإسرائيلية؛ لذلك يعلن استمرار الحرب وتوسعة نطاقها لتمتد إلى لبنان وإيران وما قام به في اليمن بالأمس؛ وهو ما يصب في مصلحته من أجل بقائه في الحكم وصرف الأنظار عن استمرار حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية".

وأضاف أنه من المتوقع أن يذهب نتنياهو إلى الولايات المتحدة ليقدم أوراق اعتماده كرجل قوي قادر على تنفيذ الأجندة الأمريكية التي تدافع عن كل السياسات والانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل في المنطقة.

وشدد مستشار الرئيس الفلسطيني على "إننا أصحاب الحق الوحيد كفلسطينيين في تقرير مصيرنا و شؤوننا وفي إدارة أوضاعنا، قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية هم وحدة سياسية وقانونية واحدة وفقا للشرعية الدولية وما يتضمنه قرار مجلس الأمن الأخير الذي صدر مؤخرا وحمل رقم 2735 وينص على أن الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن تكون موحدة تحت مسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة فلسطين".

وقال: "اليوم الثاني للحرب لا يشغلنا الآن بقدر ما يشغلنا اليوم الحالي، نركز كل جهودنا - الآن - على وقف الحرب والعدوان هذه أولويتنا الأولى التي تستحوذ على اهتمام ووقت وجهد القيادة الفلسطينية؛ فنحن نريد أن نرى نهاية لهذا العدوان لأن هدفنا الأساسي قبل الحديث عن الأمور السياسية هو حماية شعبنا من ويلات الحرب والعدوان الإسرائيلي المستمر".

وأضاف أن قرار محكمة العدل الدولية يعد انتصارا قانونيا دبلوماسيا جديدا للقضية الفلسطينية؛ ويمثل تأكيدا على رفض العالم سواء من الناحية القانونية أو الناحية السياسية لوجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وهذا ما نص عليه قرار المحكمة ورأيناه في معظم ردود الأفعال التي صدرت دوليا على قرار المحكمة.

وأشار إلى أن العالم لا يتحمل بقاء إسرائيل كدولة احتلال في الأراضي الفلسطينية؛ لذلك يجب أن يتحرك العالم الآن انطلاقا من قرار المحكمة الذي يجب أن يعود للجمعية العامة؛ لبدء إجراءات أساسها إنهاء الاحتلال وتغيير الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة باتجاه التحرر من الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته وفق قرارات الشرعية الدولية.

مقالات مشابهة

  • دعم أميركي لوقف إطلاق النار ونتنياهو يتحدث من واشنطن عن قرب صفقة تبادل
  • هل تحسم زيارة نتنياهو لأمريكا وقف إطلاق النار في قطاع غزة؟
  • احتمال الانزلاق إلى حرب واسعة يرتفع باستمرار المواجهات وحزب اللهيدرس الردّ
  • تحليل لـCNN: زيارة نتنياهو لأمريكا قد تكون حاسمة لاتفاق وقف إطلاق النار.. لكن هل يريد ذلك؟
  • بلجيكا تدعو لتوحيد الاتحاد الأوروبي بشأن ممارسات إسرائيل بفلسطين
  • مدن بلجيكا ترفض احتضان مباراة منتخب بلادها مع الاحتلال الإسرائيلي.. ما السبب؟
  • هوكشتاين يأمل بوقف النار وزيارة نتنياهو لواشنطن محطة لاختبار الموقف الأميركي
  • رفع حالة التأهب في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية بعد اعتراض صاروخ باليستي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو معني بتوسيع دائرة الحرب من أجل البقاء في السلطة
  • سياح بلجيكا يحتفلون بالعيد الوطنى على شواطىء مرسى علم