عقد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، جلسة مباحثات ثنائية مع سماحة الشيخ راوي عين الدين، مفتي روسيا الاتحادية ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية؛ لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني والافتائي، وذلك على هامش المنتدى الإسلامي الدولي التاسع عشر الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو.

التعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء، أن التعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية مثمر وبنَّاء وممتد منذ سنوات طويلة، وهو ما يشجِّعنا على تعزيز هذه العلاقات وتوسيع آفاقها.

مدِّ جسور التواصل مع كافة المؤسسات

وأضاف أن دار الإفتاء المصرية تسعى إلى مدِّ جسور التواصل مع كافة المؤسسات الافتائية في العالم من أجل بحث القضايا المشتركة والتعاون المثمر البنَّاء خاصة في مجال إعداد وتأهيل المفتين لضبط بوصلة الإفتاء في العالم أجمع، مشيرًا إلى أن الدار خرَّجت العشرات من المفتين من مختلف دول العالم، ومن بينها روسيا الاتحادية من خلال برامجها التدريبية التي قد تمتد إلى ثلاث سنوات.

وأشار المفتي إلى أنَّ الدار تهتمُّ كذلك ببحث القضايا المعاصرة التي تحتاج إلى بيان شرعي متوافق مع العصر الحديث، وتعقد المؤتمرات من أجل ذلك للتباحث في قضايا الأمة خاصة ما يتعلق منها بمستجدات العصر، مثنيًا على المستوى التنظيمي والمباحثات التي عُقدت خلال فعاليات المنتدى العالمي الإسلامي التاسع عشر، مؤكدًا أنه حدث مهم حيث شهد حضورًا كثيفًا من العلماء والمفتين وقادة الأديان من مختلف دول العالم.

من جانبه، قال سماحة الشيخ راوي عين الدين – رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية- إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يولي اهتمامًا خاصًّا بمسلمي روسيا، وأنه يقدِّر الدَّور الذي تقوم به الإدارة الدينية لمسلمي روسيا في المساهمة في تعزيز العلاقات بين روسيا الاتحادية والعالم الإسلامي.

وعبَّر مفتي روسيا عن خالص تقديره لما يبذله فضيلة مفتي الجمهورية ودار الإفتاء المصرية من مجهودات كبيرة في تصحيح المفاهيم ونشر صحيح الدين وتدريب المفتين من مختلف دول العالم، مؤكدًا أنه تربطه علاقة صداقة وطيدة مع فضيلة المفتي.

ووجَّه مفتي روسيا حديثه إلى مفتي الجمهورية قائلًا: "كل اجتماع من اجتماعاتنا يقربنا، وكل زيارة من زياراتكم تقرب روسيا من مصر، وكل كلمة تقولها وكل خطاب تلقيه يكشف عن جوهر الإسلام ويؤكد الأخوة بين مسلمي مصر وروسيا".

وأضاف أن خطابات مفتي الجمهورية درس لمسلمي روسيا، والمحاضرات التي ألقاها في حضور أعضاء مجلس العلماء في الإدارة الدينية لمسلمي الاتحاد الروسي لا تقدر بثمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المفتي التعاون الإفتائي الإدارة الدینیة لمسلمی روسیا روسیا الاتحادیة الإفتاء المصریة مفتی الجمهوریة فی العالم

إقرأ أيضاً:

فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر

احتفى فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية بالعيد المجيد لثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر في احتفال رسمي شهد حضورًا مهيبًا لأبناء الجالية اليمنية وأعضاء الفرع، إضافة إلى ممثلين عن الجاليات العربية.

بدأت الفعالية بعزف النشيد الوطني اليمني، حيث وقف الحاضرون إجلالًا للثورتين اللتين أسهمتا في تحرير اليمن من الحكم الإمامي المتخلف وإنهاء الاستعمار البريطاني في الشطر الجنوبي آنذاك وفتحتا الباب نحو مستقبل مليء بالحرية والتقدم.

وشهد الاحتفال كلمات أكدت أهمية استذكار تضحيات الأبطال الذين قادوا الثورة وفتحوا آفاقاً جديدة نحو العدالة والتطور.

وفي كلمته، أعرب الدكتور محيي الدين الخالدي، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة، عن شكره للحضور من الأكاديميين والطلاب والمقيمين، مشددًا على أهمية التمسك بمبادئ وأهداف الثورة اليمنية، وأشار إلى "الدور المحوري الذي يلعبه الطلاب اليمنيون في الخارج في تمثيل وطنهم بأفضل صورة"، ودعاهم للاستمرار في اجتهادهم التعليمي من أجل العودة والمساهمة في بناء وطنهم الذي يعاني من تبعات الحرب والأزمات، ومواجهة الكهنوت الجديد الذي يقود اليمنيين الى الظلام والجهل من جديد، كما دعا كل اليمنيين إلى الحفاظ على منجزات الثورتين، وان هاتين الثورتين لا يختلف عليهما اليمنيون وهي العقيدة الراسخة التي يؤمن بها أبناء الشعب اليمني.

من جهته، ثمن العميد جمال العنسي جهود قيادة المؤتمر الشعبي العام في خدمة الطلاب ودعم الجالية اليمنية في روسيا الاتحادية، مشيرًا إلى "أن تلك الجهود تحظى بالاحترام والتقدير"، ودعا إلى مواصلة دعم الطلاب اليمنيين وإشراكهم في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز الترابط بينهم.

كما ألقى الأستاذ كهلان عاطف، رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في روسيا الاتحادية، كلمة أشاد فيها بما يحققه الطلاب من إنجازات علمية، معتبرًا أن مثابرتهم تمثل استمرارية لأهداف ثورة 26 سبتمبر، متمنيًا لهم التوفيق في مسيرتهم التعليمية والمهنية، كما شكر قيادة المؤتمر الشعبي العام على تنظيم الفعالية التي تجمع اليمنيين وتذكرهم بمآثر ثورتهم.

تخلل الحفل عروض مرئية تضمنت مشاهد تاريخية من أحداث الثورتين، إلى جانب كلمات مؤثرة للزعيم الراحل علي عبدالله صالح، الذي تحدث فيها عن أهداف الثورة ودورها في مقاومة الظلم وحماية مكتسبات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • مستشار مفتي الجمهورية عن ظاهرة التيكتوكر: حسابات علي جميع المنصات لتوعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • أجساد عارية وإيحاءات جنسية.. هل أفسد التيك توك الذوق العام المصري؟ أستاذ علم نفس: شخصيات استعراضية لا يمتلكون مهارات تؤهلهم للعمل.. مستشار مفتي الجمهورية: انشأنا حسابات على كل المنصات لتوعية الشباب
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب
  • مفتي الجمهورية يبحث مع سفير سنغافورة سبل تعزيز التعاون بمجال الإفتاء
  • مفتي الجمهورية يبحث مع سفير سنغافورة تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا